عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سياسيون يطالبون بوضع استراتيجية جديدة لمواجهة الإرهاب

سياسيون يطالبون بوضع استراتيجية جديدة لمواجهة الإرهاب
سياسيون يطالبون بوضع استراتيجية جديدة لمواجهة الإرهاب

كتب - عبد الجواد محمود

أقام المجلس الأعلى للثقافة برعاية  الدكتور هيثم الحاج على، القائم بتسيير الأعمال بالمجلس، مساء أمس، ندوة بعنوان "الأمن وحدود مصر"، التى نظمتها لجنة العلوم السياسية ومقررها د. إكرام بدر الدين، بمشاركة كل من السفير محمد حجازى مساعد وزير الخارجية وسفير مصر سابقا بالهند وألمانيا والأردن، واللواء محمد إبراهيم، والدكتور طارق فهمى، أدار الندوة  السفير محمد أمين شلبى.



فى البداية تحدث أمين شلبى متناولا التهديدات الخارجية لمصر عبر الحدود الشرقية والغربية، وأكد على أن مصر تشهد تحول نوعى وكمى وكيفى فى هذه التهديدات تختلف تماما عن تهديدات الماضى، وأشار بالأخص للتهديدات التى تأتى من ليبيا.

أما محمد حجازى فقد تطرق لمعنى الأمن القومى سواء فى المدرسة القديمة أو الحديثة أو ما جاء بدائرة المعارف البريطانية والذى يعنى حماية الأمة ووجودها، وأن هناك أبعاد سياسية واقتصادية وعسكرية للأمن القومى ، وأوضح أن مصادر التهديد التى منها التهديد الحدودى واستمرار النزاعات الإقليمية حولنا، وطالب بضرورة وضع خطة أو استراتيجية جديدة ومختلفة عما سبق لتأمين هذه الحدود وحمايتنا من الإرهاب أيضا، وتطرق لتهديد سد النهضة واستخدام المياه كضغط سياسى على مصر، وطالب بعودة دور مصر إقليميا وبضرورة  إعادة الأعمار سياسيا لسوريا والعراق وليبيا واليمن قبل الأعمار للبنية التحتية.

ووصف أكد محمد حجازى ما يحدث فى سيناء بأنه تحرير ثان لسيناء من الإرهاب بعد تحرير 1982.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز