عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

" صحة البرلمان" توافق علي مشروع قانون بشأن مزوالة مهنة الصيادلة

" صحة البرلمان" توافق علي مشروع قانون بشأن مزوالة مهنة الصيادلة
" صحة البرلمان" توافق علي مشروع قانون بشأن مزوالة مهنة الصيادلة

كتب - حسن عبد الظاهر

وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم الخميس، برئاسة وكيل اللجنة أيمن ابو العلا على أربعة مشروعات قوانين مقدمة من النواب بشأن مزاولة مهنة الصيدلة وذلك من حيث المبدأ . 




وأعرب ممثلو قطاع الصيدلة بوزارة الصحة ونقابة الصيادلة على أن يتم مناقشتها تفصيلا خلال اجتماعات اللجنة الأسبوع المقبل. 

وأكد  وكيل اللجنة أنه لن يعتبرها مشروعات قوانين لتعديل قانون مزاولة المهنة كما ورد إليها من هيئة مكتب المجلس (رئيس المجلس والوكيلين) بل مشروعات قوانين لقانون قد يتم تعديله بالكامل. 

ووعدت ممثلة قطاع الصيدلة الدكتورة رشا زيادة بتقديم تقرير مفصل حول رؤيتهم بشأن القوانين المقدمة من المجلس حيث إن هناك لجنة مشكلة للنظر فى تعديلات قانون مزاولة مهنة الصيدلة؛ على أن ترسلها قبل اجتماع اللجنة المقرر لها الثلاثاء المقبل.   

قال وكيل نقابة الصيادلة مصطفى الوكيل إن الفترة الماضية شهدت اكتشاف ٦٧  مصنع لإنتاج الدواء البيطرى " تحت بير السلم" بعد إصابة أحد الحيوانات ترتب عليها إصرار بصحة المواطنين. 

وأضاف الوكيل ، خلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، اليوم الخميس، أن تداول الأدوية البيطرية محظور فى عيادات الأطباء البيطريين شأنهم فى ذلك شأن الأطباء البشريين ، وتابع: إلا بقا نلغى الصيدليات. 

وأشار الوكيل إلى أن تعديل قانون مزاولة مهنة الصيدلة هام لكن المشكلة فى الرقابة على الصيدليات والتفتيش، لافتا إلى أن هناك جهاز تفتيش للدواء تابع لوزارة الصحة لذا ليس هناك حاجة لانشاء جهاز خاص بتفتيش الدواء البيطرى. 

تحفظت ممثلة وزارة الصحة الدكتورة عزة ياسين على حديث عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب النائب سامى المشد أن 99% من الأدوية البيطرية من إناج مصانع "بير السلم"؛ والذى جاء ردا أيضا على طرح رئيس اللجنة النائب محمد العمارى مذكرة نقابة البيطرين بان يمنحوا الحق فى إنشاء صيدليات . 

وقالت، خلال اجتماع اللجنة اليوم الخميس، هناك رقابة على على الأدوية البيطرية شانها فى ذلك شأن الأدوية البشرية وتقوم وزارة الصحة بتسجيلها بالإدارة المركزية المختصة..قد يكون هناك قصور فيما يخص التفتيش لكنها فى النهاية أدوية مسجلة وهناك خطوط إنتاج لها فى مصانع الأدوية". 

وشددت "عزة ياسين" على رفضهم كوزارة صحة لمطلب نقابة الصيادلة بشكل قاطع، مضيفة: البيطرى يفتح صيدلية هذا أمر مرفوض من جموع الصيادلة" ليرد عليها رئيس اللجنة محمد العمارى: نحن نتحدث داخل اللجنة عن قاعدة عامة هل يحق لهم فتح صيدليات وفى النهاية الراى بنا كنواب اللجنة"، لتوضح: أنا اتحدث عن منطق تملكها لو كان هناك لديكم فكر لتعديل القانون. 

أعربت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب النائبة ميرفت موسي عن مطالبات نقابة البيطريين بالحق فى إنشاء صيدليات الدواء البيطرى، قائلة: دى حاجة غريبة جدا ..وأربأ بنواب البرلمان الموافقة على ذلك الطلب. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز