عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

9 قواعد للوقاية من 40% من أمراض السرطان

9 قواعد للوقاية من 40% من أمراض السرطان
9 قواعد للوقاية من 40% من أمراض السرطان

كتبت: آية محمد نجيب



 

نصائح أطباء الأورام: إتباع الحميات و تجنب غرف التسمير(جهاز حمام الشمس الصناعي).

روما - 40٪ من أنواع مرض السرطان يمكن الوقاية منها. التدابير الرئيسية التي يتعين اتخاذها وفقا للجمعية الإيطالية لطب الأورام تتمثل في:

الامتناع عن التدخين: حيث ترتبط نسبة 25-30٪ من جميع حالات السرطان باستهلاك التبغ. فيفقد العالم سنويا ثلاثة ملايين شخص لهذا السبب.

التقليل من الكحوليات: إن استهلاك المشروبات الكحولية يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم و البلعوم والمريء والحنجرة. كما أنها ترتبط وبشدة أيضا بزيادة معدلات الإصابة بسرطان الكبد والأمعاء وسرطان الثدي لدي النساء.

إتباع حمية البحر الأبيض المتوسط: حيث تبين أن نسبة  كبيرة من الفواكه والخضار، وخصوصا النيئة، لها تأثير وقائي قوي من مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان, لاحتوائها علي نسبة عالية من  الألياف ( التي تحسن من حركة الأمعاء, و تمنع امتصاص المواد المسرطنة المحتملة ) , و أيضا لاحتوائها علي مواد مضادة للأورام مثل الفيتامينات المضادة للأكسدة .

التحكم في الوزن: تعتبر السمنة و النسبة الزائدة من الدهون علي الجسم  من احد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالأورام.

ممارسة الأنشطة الرياضية: الرياضة تقلل وبشكل كبير من فرص الإصابة بالسرطان.بينما الكسالى أو من يجلسون لفترات طويلة  لديهم احتمال اكبر ب20-40٪ للإصابة بالمرض.

تجنب غرف التسمير و الانتباه للشامات:  تعادل غرف التسمير السجائر في خطر الإصابة بالسرطان. التعرض السابق لأوانه لتلك الأشعة يزيد من خطر الإصابة  بسرطان الجلد بنسبة 75%. كما أن كثرة وجود الشامات (الحسنات) يعتبر أيضا مؤشرا علي زيادة قابلية الإصابة بسرطان الجلد لذلك يجب متابعة الطبيب.

الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا : إن 20 ٪ من الأورام الناتجة عن العدوى يمكن الوقاية منها، مثل التهاب الكبد الوبائي أو فيروس الورم الحليمي البشري، هي امراض يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. ولذلك يجب دائما استخدام الواقي الذكري.

تجنب استخدام مواد منشطة: المنشطات تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأورام.

الوقاية و الفرز العشوائي : في إيطاليا، توفر منشئات الرعاية الصحية الحكومية فحوصات مجانية للكشف المبكر عن السرطان. على وجه الخصوص: سرطان الثدي (القيام بأشعة للثدي مرة كل سنتين للنساء بين 50 و 69 سنة)؛ سرطان عنق الرحم (فحص عنق الرحم كل 3 سنوات للنساء بين 25 و 64 سنة)؛ سرطان القولون والمستقيم (للرجال والنساء, فحص الدم الخفي في البراز كل 24 شهرا بين 50 و 69 سنة).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز