عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مناقشة رواية "نقطة نظام" للكاتب صبحى موسى

مناقشة رواية "نقطة نظام" للكاتب صبحى موسى
مناقشة رواية "نقطة نظام" للكاتب صبحى موسى

كتب - عبد الجواد محمود

عمار على حسن: الثورة حاضرة بقوة فى رواية نقطة نظام



ربيع مفتاح: نقطة نظام رواية بها كثير من المزج والتداخل الفنى

شوقى عبد الحميد: نقطة نظام رواية عن المثقف والثورة

                 

أقام المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع الأمين العام، بالتعاون مع لجنة القصة ومقررها الأديب يوسف القعيد ندوة لمناقشة رواية "نقطة نظام" للكاتب صبحى موسى، رأس الندوة الناقد الدكتور ربيع مفتاح وشارك بها كل من الدكتور والباحث عمار على حسن، والقاص والناقد شوقى عبد الحميد .

فى البداية قال الناقد ربيع مفتاح، إن الكاتب صبحى موسى هو كاتب متحقق له سمته فى الشعر والرواية، وأشار للكثيرين الذين كتبوا الشعر والرواية، وتطرق لمسيرة الكاتب الصحفية والوظيفية وللجوائز التى حصل عليها، وأضاف أن الرواية بها نوع من الحوار بين ما هو اجتماعى وثقافى وتراثى وسياسى فى شكل ممزوج، وهذه التداخلات هى ما تميز الرواية.

أما عمار على حسن، فقد استعرض لروايات صبحى موسى قبل تلك الرواية وكيف أنه بالروايات الأولى كان حريصا على اللغة الشعرية ولكن منذ رواية الموريسكى الأخير ونقطة نظام قد ركز على عناصر أخرى للسرد بجانب اللغة.

وأضاف عمار على حسن، أن الرواية بها الثورة حاضرة بقوة، وأن النظام بها يعنى الثقافى والاجتماعى وغيره، وتطرق لمسألة حضور الثورة فى العمل هل هى لصالحه أم لا ؟ وأكد أن نقطة نظام قد استفادت بشكل غير مباشر من الثورة وحضورها بالعمل، وأشاد بعنوان الرواية لأنه لافت وجيد، وأكد على أن الثورة السياسية سبقت الثورة الفكرية، واختم حديثه بأن الرواية بها من التجربة الكثير وأن الأساطير لا تعيق التقدم للأمة بدليل أساطير الهنود الحمر وحفاظها على هذا المجتمع الذى عانى من الرجل الأبيض كثيرا وفقد حضارته.

وعن القراءات الكثيرة لتلك الرواية تحدث شوقى عبد الحميد، وأكد أن الرواية بها جزء كبير من المهارة، وأخذ على الكاتب صغر الفصل الأخير وأنه كان من الممكن حذفه، وأشاد باختيار الصحراء، واختتم حديثه بأن الرواية هى عن المثقف والثورة بامتياز وأن خلو الرواية من الحدث الأساسى أو الرئيسى ما يميزها لأنه أتاح الكثير من التداخل والمزج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز