عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للمتاحف

مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للمتاحف
مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للمتاحف

الاسكندرية - أسامة مرسى

أعلن الدكتور محمد سليمان؛ رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، بأن جميع متاحف المكتبة سوف تفتح أبوابها بالمجان للجمهور اليوم. وتضم مكتبة الإسكندرية بين جنباتها أربعة متاحف: متحف تاريخ العلوم، متحف الآثار، متحف المخطوطات ومتحف السادات وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق 18 مايو من كل عام.



وصرح الدكتور محمد سليمان أنه بهذه المناسبة أيضًا، نظم متحف المخطوطات بالمكتبة ورشة عمل بعنوان "المتاحف ...ذاكرة الشعوب"، والتي تهدف إلى مساعدة الأطفال على التعرف على جذور ماضيهم في المجالات العلمية والتاريخية والفنية والثقافية، وكذلك توعيتهم بدور المتاحف في الحفاظ على التراث الذي يعزز هوية الشعوب. وتضمنت الورشة زيارة لجميع المتاحف داخل مكتبة الإسكندرية، وذلك لكي يتعرف الأطفال على أهم القطع المعروضة بكل متحف. كما تناولت محاضرات حول قوانين المتاحف والمتاحف ذاكرة الشعوب، وورشة عمل قام خلالها كل طفل بتصميم كتيب للمتحف الذي قام بزيارته داخل المكتبة.

كما يحتفل متحف السادات، التابع لمتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، باليوم العالمي للمتاحف، حيث أشار الأستاذ عمرو شلبي؛ رئيس وحدة متحف السادات، بأن المتحف سوف يقوم بتنظيم مسابقة مجانية وهي عبارة عن طرح مجموعة من الأسئلة على جميع زوار المتحف من خلال استمارات، ثم يتم اختيار 10 فائزين وتسليمهم الجوائز. هذا بالإضافة إلى تعريف الزوار بمعلومات حول اليوم العالمي للمتاحف، وكذلك القيام بجولة إرشادية داخل المتحف وحضور عرض الرئيس أنور السادات داخل قاعة البانوراما الحضارية (Culturama) بالمكتبة.

والجدير بالذكر أن المتاحف حول العالم تحتفل يوم 18 مايو من كل عام باليوم العالمي للمتاحف، والذي بدأ الاحتفال به منذ عام 1977 تحت رعاية المجلس الدولي للمتاحف ICOM، حيث تُعد هذه الاحتفالية فرصة للمختصين في المتاحف للتواصل مع المجتمع وتقديم مجموعة من الأنشطة الخاصة. ويأتي اليوم العالمي للمتاحف هذا العام 2017 تحت شعار "المتاحف وتاريخ النزاعات: سرد ما لا يُقال في المتاحف"، حيث يركز على دور المتاحف التي تعمل لصالح المجتمع فتصبح محاور لتعزيز العلاقات السلمية بين الناس، كما يسلط الضوء على أن تقبل تاريخ النزاعات هو الخطوة الأولى في تصور مستقبل مشترك.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز