عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"رجال الأعمال": الاستثمار فى تدوير القمامة مربح ..وغياب الرقابة يهدر 70% من قيمتها

"رجال الأعمال": الاستثمار فى تدوير القمامة مربح ..وغياب الرقابة يهدر 70% من قيمتها
"رجال الأعمال": الاستثمار فى تدوير القمامة مربح ..وغياب الرقابة يهدر 70% من قيمتها

كتبت - هبة عوض

عقدت لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال المصريين، برئاسة الدكتور على القريعى رئيس اللجنة يوم الأحد 21 مايو 2017  ندوة موسعة حول منظومة جمع القمامة، والفوائد التى تعود على القطاع الخاص فى الاستثمار بهذة المنظومة.



شارك فى الندوة ممثلو البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، والمهندس منير نوار، نائب رئيس جمعية رجال جامعى القمامة، الدكتور / خالد علي شاهين -  مدير إدارة المخلفات البلدية - جهاز تنظيم إدارة المخلفات بجهاز شئون البيئة.

وقد أكد الدكتور علي القريعي على أهمية مناقشة منظومة جمع القمامة في مصر ,حيث أن تلك المنظومة تمثّل مشكلة كبرى لم يتم إيجاد الحلول لها منذ عدة سنوات.

وقد أشار إلى منظومة رجال جامعي القمامة غير الرسمية والتي تسير بطريقة منظمة ,لذا يجب إدخالها ضمن الإقتصاد الرسمي للدولة ,وذلك من خلال بحث طرق التمويل لها.

ثم أكد سيادته على أهمية بحث الحلول الإستثمارية لمنظومة جمع القمامة في مصر ,وذلك من خلال هذا اللقاء ,حتى يتم إستعراضالخطوط العريضة لكيفية مشاركة القطاع الخاص ومجتمع الأعمال المصري في الاستثمارات لتلك المنظومة ,وذلك لتخفيف العبئ عن الحكومة.

كما أكدت كاترينا هانسن، نائب المدير التنفيذي للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، أن البنك الأوروبى يقوم بتمويل مشروعات البيئة بالقطاعى الحكومي والخاص، مشيرة إلى أن تمويل البنك للقطاع الخاص يمثل 80% من إجمالى التمويل المخصص لمشروعات البيئة.

وقالت "هانسن", أن عدد الشركات المصرية المستفيدة من تمويلات مشروعات البيئة  تقدر  بحوالي  570  شركة في مصر ، مشيرة إلى قيام البنك بعمل دراسات حول تحقيق العائد للمستثمرين في قطاع البيئة من عدمه لضمان الجدوى الاقتصادية لتلك المشروعات بالاضافة إلى أن البنك يقوم بالإشراف علىعمليات تدوير القمامة.

وأكد سام جوده، المهندس بالبنك الأوروبي بالإنشاء والتعمير، أن مشكلة القمامة وتدويرها موجودة في مصر منذ التسعينيات, مشيراً إلى أن الاستثمارات في مجال القمامة إستثمار مربح ويحقق عائد مادى كبير.

وقال خالد شاهين، مدير إدارة المخلفات البلدية - جهاز تنظيم إدارة المخلفات بجهاز شئون البيئة ، أن الاستثمار فى مجال تدوير القمامة جيد, مؤكداً على أهمية تشجيع القطاع الخاص للدخول فى منظومة تدوير المخلفات بأسلوب أمن ويحافظ على البيئة.

وأكد "شاهين" أن حجم المخلفات البلدية 22 مليون طن/ سنة,بينماتمثل المخلفات الزراعية 40 مليون طن/ سنة ، والمخلفات الصناعية 6 مليون طن/ سنة ، مخلفات الهدم والبناء 5 مليون طن/ سنة ، مخلفات تطهير الترع والمصارف 20 مليون طن/ سنة ، بينما ناتج الصرف الصحي يمثل  3 ملايين طن/ سنة

وأشار إلى وجود 22 مليون طن مخلفات بلدية خاصة بالمحال والمنازل والأسواق حيث تشكل العضوية منها 60% كبقايا الطعام، و40% تتنوع بين المعادن والورق والكرتون والملابس وغيرها من المخلفات.

ودعا جمعية رجال الأعمال بتشجيع الاستثمار فى تدوير المخلفات وخاصة مخلفات المدارس من الورق والكرتون وإعادة تدوير الأوراق وعلب الطعام والـ"كانز".

من جهته أكد المهندس صفي الدين المنشاوي، استشاري وخبير إدارة المخلفات، على ضرورة إدارة المخلفات بصورة جيدة للاستفادة منها وحسن إستغلالها لأنها تمثل ثورة هائلة، لافتا إلى أن 70% من المصانع الخاصة بالمخلفات معطّله وهو ما يشكل خطورة بالغة على تلوث البيئة وعدمإستغلالها بالشكل الأمثل.

وطالب "المنشاوى" الحكومة بالأهتمام بالمناطق التى تسيطر على جمع وفرز القمامة مثل طرة والمرج وأرض اللواء ومنشية ناصر, مشيراً إلى أن عدم وجود آلية ورقابة من الحكومة على عمليات الجمع والفرز التى يشرف عليها "السريحة" يهدر 70% من قيمتها نتيجة لفرز البلاستيك والمواد الصالحة للصناعة فقط وترك المخلفات العضوية الاخرى.

قال منير نوار نائب رئيس جمعية رجال جامعي القمامة: إن منطقة منشأة ناصر والتي تعمل بها الجمعية تستقبل 3 آلاف طن قمامة منزلية في الصباح، إلى جانب 3 آلاف من المفروزات في المساء، وذلك لإدخالها في الصناعات المختلفة.

وأضاف "نوار"، أن منطقة منشأة ناصر تستقبل القمامة من عدة محافظات كالبحر الأحمر وأسوان، مشيرًا إلى أن مصانع الألومنيوم بالمنطقة تنتج كميات ضخمة من مفروزات القمامة وتقوم بتصديرها للخارج.

ولفت إلى أن الجمعية تمتلك مكبسين ضخمين للقمامة حيث تبلغ البالة الواحدة المكبوسة من 700 إلى 1000 كيلو، إلى جانب عدد 155 مكبسا صغيرا، موضحًا أن جمع القمامة يتطلب توفير كسارات ومكابس وأوناش حتى يتم فصل كل نوع على حدة واستغلالها الأمثل فى إعادة تدويرها مرة أخرى.

كما أكد الدكتور علي القريعي أن هذا اللقاء يعد الخطوة الأولى لفتح قنوات التواصل والتعاون المثمر بين جمعية رجال الأعمال المصريين والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ,لبحث الحلول الإستثمارية لمنظومة جمع القمامة في مصر ,وآليات مشاركة القطاع الخاص في تلك الإستثمارات الواعدة في مجال إعادة تدوير القمامة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز