عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نجوم الدراما الخليجية يتألقون في رمضان على شاشة "دبي" و"سما دبي"

نجوم الدراما الخليجية يتألقون في رمضان على شاشة "دبي" و"سما دبي"
نجوم الدراما الخليجية يتألقون في رمضان على شاشة "دبي" و"سما دبي"

كتب - عبد الجواد محمود

  نجحت الدراما الخليجية في تحقيق نسب مشاهدة عالية في السنوات الأخيرة فاكتسبت مكانة خاصة على الشاشات العربية لا سيّما خلال الشهر الفضيل، رغم اختلاف اللهجة في بعض الأوقات. ويعود هذا النجاح بشكل رئيسيّ إلى المواضيع التي تتناولها الدراما الخليجية وطريقة معالجتها بأسلوب سلس وغير مُبتذل أو مُبالغ فيه. فهي تتمحور حول فكرة رئيسيّة وتهدف إلى إيصالها للمشاهد بأبسط طريقة. ولن ننسى طبعاً حصّة الكوميديا هذا العام التي عادت بزخم لتُضفي أجواءً فكاهيّة إلى الأمسيات الرمضانية، فيما يتوقع الكثيرون أن تلعب الدراما الخليجية دوراً أكبر هذا الموسم في عرض الحلول وتوجيه الرسائل للتأثير إيجاباً على المجتمع.



هذا ويترقّب الجمهور العربي انطلاق الحلقات الأولى من المسلسلات الخليجية على قنوات مؤسسة دبي للإعلام حيث تمّ اختيار ثلاثة أعمال مميّزة لدورة برامج رمضان 2017 وهي: رمانة، واليوم الأسود، وإقبال يوم أقبلت. فبعدما أثبتت البطولات النسائية المطلقة نجاحها خلال السنوات الماضية، تعود النجمات الخليجيات ليتربعن هذه السنة أيضاً على عرش الدراما. حيث استطعن بفضل أدائهنّ المنقطع النظير وإجادتهنّ للأدوار المركبة الصعبة من صنع المزاج الدرامي التراجيدي الخليجي، مثيلات سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد، وهدى حسين، وهيا الشعيبي، وهبه الدري، وانتصار الشراح، والهام الفضالة، وشجون، وأسيل عمران، ونور الغندور، وريم أرحمة، وهدى صلاح، وأمل محمد، وأمل عباس، ومي البلوشي، وزينب غازي، وسناء القطان، وغرور، ومنال سلامة (من مصر).
 
واجتمع أبرز الكتاب والمخرجين أمثال بدر الجزاف، ومحمد العنزي، ويوسف الغيث، وحسام حجاوي، وفهد العليوة، وأحمد يعقوب المقلة، ود. حمد الرومي، ومنير الزعبي، لحبك القصص المتقنة والأحداث المشوقة، أبطالها هم من أبرز النجوم الذين أبدعوا في أداء الأدوار المتشابكة أو المركبة التي تتطلّب جرأة، ومخاطرة تارة وهدوءً واتزاناً طوراً أمثال محمود بو شهري، وناصر محمد، وأحمد صفر، وحسن البلام، ومحمود بوشهري، وعبد الله بوشهري، ويوسف البلوشي، وعبد الله زيد، وعيسى ذياب، وإسماعيل الراشد، وعبد الله الطراروة، وعبد الله الحسيني.
ويروي مسلسل "رمّانة" الكوميدي الذي يعرض على شاشة تلفزيون دبي الساعة: 22:05 بتوقيت الإمارات، الساعة: 18:05 بتوقيت غرينتش، قصّة أسرة غنية وأخرى فقيرة تتبدّل أحوالهما بين ليلة وضحاها، حيث تلتقي الأسرتان في فندق تشتريه الأسرة الفقيرة بعد أن يصيبها الغنى الفاحش. ويسلط العمل الضوء على مدى تأثير المال على البشر والجشع والتبذير والتعالي، كما يتطرق إلى عدة مواضيع اجتماعية هادفة تكشف أن المال لا قيمة له من دون العلم والثقافة.
أمّا "اليوم الأسود" الذي ستعرضه سما دبي الساعة: 16:00 بتوقيت الإمارات، الساعة: 14:00 بتوقيت غرينتش، فيتمحور حول حياة "أميرة" الرغيدة مع زوجها وأبنائها، إلى أن يأتي يوم أسود تصادر فيه أملاك زوجها ويُحاكم بتهمة الاختلاس لذا يقرر الهرب وحده إلى خارج البلاد فتجد "أميرة" نفسها بين ليلة وضحاها من دون مال، وسمعة، واسم. كما يغوص المسلسل الاجتماعي المعاصر في النفس البشرية مقدماً فكرة فلسفية قائمة على المقارنة بين الأيام والبشر، وذلك من خلال 4 قصص أساسية تتشابك وتتقاطع فيما بينها لتشكل شبكة اجتماعية ونفسية تلقي الضوء على إيجابيات المجتمع وسلبياته.
وعلى سما دبي أيضاً يمكن مشاهدة "إقبال يوم أقبلت" يومياً الساعة: 15:00 بتوقيت الإمارات، الساعة، 11:00 بتوقيت غرينتش، والذي يروي قصّة سيدة في أواخر الستينات، وُجدت مرمية في جزيرة كويتية، حيث يحاول الطاقم الطبي ورجال خفر السواحل إسعافها. حين تفتح عينها تسترجع ما حدث لها وتروي حكايتها منذ ولادتها حتى وصولوها إلى الجزيرة. ويهدف المسلسل إلى واجب تقدير الأدباء والمفكرين وهم بيننا عوضاً عن تهميشهم وإدراك قيمتهم الحقيقية بعد رحيلهم عنا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز