عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دكتورة حنان نجم : الصوم يشحن الجسم بالطاقة الإيجابية فيساعدنا علي الإبداع والسعادة

دكتورة حنان نجم : الصوم يشحن الجسم بالطاقة الإيجابية فيساعدنا علي الإبداع والسعادة
دكتورة حنان نجم : الصوم يشحن الجسم بالطاقة الإيجابية فيساعدنا علي الإبداع والسعادة

كتب - بسنت الزيتونى

إن إبداع الإنسان ووصوله للنجاح وتحقيق أهدافه في الحياة لا تستقيم إلا بالتوازن بين الجسد المادي والروح الشفافة ،وهو ما يحقق الصوم للإنسان حيث  يساعد الصوم علي شحن  الجسد بطاقة ايجابية الصوم في رمضان له منافع كثيرة لجسم الإنسان ليس صحيا فحسب بل روحيآ ايضآ هذا ما أكدته الدكتورة  حنان نجم الخبير الدولي في العلاقات الانسانيه و التنمية البشرية



مشيرة الي  أنه إذا اتبع الإنسان نمطآ صحيحآ في تناول الطعام بعد انتهاء فترة الصيام فإنه يحقق فوائد عظيمة لصحته وجسده وروحه. خاصة وإن المنافع والفوائد المتحققة من الصوم ونمط الإفطار السليم لا تقتصر على الناحية الجسدية فقط ، بل تمتد إلى الجانب الروحي من الإنسان. فالإنسان مكون من جسد مادي و روح شفافة أثيرية هي أيضا تتأثر إيجابيا بالصوم والإفطار السليم


و تضيف  نجم أن من عجائب سلوك الإنسان أنه يتقلب بين جانب مادي وجانب روحانى . فكلما ركز الإنسان على شهوات الجسد المادية مثل الطعام والشراب وأسرف فيها ، فقد الجانب الروحي الكثير من بريقه ، حيث يطغى عليه الجسد المشبع بشهواته الماديه كما اوضحت نجم الى أن في فترة الصوم عندما تكون المعدة خاوية يكون الجسم خفيفا ، وتكون الفرصة متاحة أمام الجزء الروحي من الإنسان ليسمو ويظهر ويصبح الإنسان راقيا بروحه .

فإذا انتهى وقت الصوم وتناول الإنسان طعامه وشرابه بروية وبكميات معتدلة وعلى فترة زمنية ممتدة فإنه يحقق نتيجة رائعة بإشباع حاجات الجسد المادية وفي نفس الوقت يبقى الجانب الروحي مشرقا لا يطغى عليه جسد غارق ومثقل في الماديات.

و اضافت نجم أن من النقاط المهمة التي تغيب عن ذهن الكثيرين إن الصوم ليس إمساك عن الطعام والشراب فقط ، بل هو أيضا صوم الحواس الخمس .

فالصمت هو صوم اللسان عن الكلام إلا ماقل ودل، والهدوء هو صوم العين عن النظر إلى عيوب الناس وأيضا صوم الأذن عن سماع مايعيب البشر ، والسكينة هي صوم اليد عن أذى الغير ، والتغاضي هو صوم الأنف عن الدس في شؤون الآخرين.

وختمت نجم حديثها هو إن إبداع الإنسان ووصوله للنجاح وتحقيق أهدافه في الحياة لا تستقيم إلا بالتوازن بين الجسد المادي والروح الشفافة ، وكلما غرق الجسد في الماديات بأكثر مما يحتاج أصبح ذلك على حساب الروح وشفافيتها . والعكس ايضا صحيح ، فالروح تفقد بريقها أيضا إن كان الجسد منهكا محروما من إشباع حاجاته باعتدال.فتره الصوم تشحن الجسد بطاقه ايجابيه الصوم في رمضان له منافع كثيرة لجسم الإنسان .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز