عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تشريعية النواب" تؤجل نظر مشروع قانون الحكومة لمنع الممارسات الإحتكارية

"تشريعية النواب" تؤجل نظر مشروع قانون الحكومة لمنع الممارسات الإحتكارية
"تشريعية النواب" تؤجل نظر مشروع قانون الحكومة لمنع الممارسات الإحتكارية

كتب - حسن عبد الظاهر

قررت لجنة الشئون التشريعية والدستورية، برئاسة  المستشار بهاء أبو شقة،  تأجيل  نظر مشروع  قانون  مقدم  من  الحكومة بتعديل بعض  أحكام   المرسوم  بقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون   التموين وبعض أحكام  قانون حماية  المنافسة  ومنع  الممارسات  الاحتكارية الصادر بقانون  رقم 3 لسنة 2005.



جاء التأجيل   فى إجتماع الإثنين، لإعطاء فرصة للأعضاء  للدراسة، مع تأكيد المستشار بهاء أبو شقة،  على أن هذا القانون  مهم للمواطنين،  ويواجه  الجرائم التى  ترتكب فى  احتكار السلع التموينية.

وتنص  المادة الأولى  على يستبدل بنصى المادتين "3مكرر"ب"،3 مكرر"ج"، من المرسوم بقانون   رقم  95 لسنة 1945 الهاص بشئون التموين  النصان الآتيان...

مادة 3مكرر"ب"...مع عدم   الإخلال  بأية  عقوبة   أشد منصوص عليها  فى قانون  العقوبات   أو أى  قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل  عن سنة  ولا تزيد  على خميس  سنوات  وبغرامة لا تقل  عن مائه  ألف جنية  ولا تزيد   على ميلون  جنية  كل من ...

1.. اشترى  لغير استعماله الشخصى  ولإعادة   البيع مواد التموين والمواد البترولية الموزعه عن طريق شركات  القطاع العام وشركات قطاع   الأعمال العام  والجمعيات  التعاوينية الاستهلاكية وفروعها، ومستودعات  البوتاجاز ومحطات خدمة وتموين السيارات أو غيرها، وكذلك كل من باع له المواد المشار إليها مع  هلمه بذلك  أو كل  من أمتنع  عن البيع للغير.

2.. أخفى  المنتجات المنصوص عليها فى البند"1" والمعده  للبيع عن التداول، أو لم يطرحها للبيع، أو  امتنع عن بيعها، أو علق بيعها  على شرط مخالف للعرف التجارى، أو اشترط بيع كمية معينة منها، أو ربط  البيع بشراء  أنواع أخرى  ليست ذات صلة.

3.. خلط  بقصد  الاتجار  المواد المذكورة فى البند"1"/ بغيرها أو غيرها مواصفاتها، أو  حازها  بهذا القصد بعد خلطها   أو تغير مواصفاتها.

4..عٌهد  إليه بتوزيع المواد المنصوص  عليها فى البند"1"، فى مناطق معينه  أو على أشخاص معينين، وأمتنع لمستحقيها أو التصرف فيها خارج المنطقة  أو إلى  غير هؤلاء الأشخاص.

5.. فرغ حموله المنتجات  البتروليه أو التموينية  أو نقلها  أو حولها من قبل التاقل  أو سائقى السيارات  المستخدمة أو  وكلاء ومديرى الفروع ومتهدى التوزيع وشكات  تسويق المنتجات البترولية  إلى جهات   غير تلك  المحددة  فى  مستندات  الشحن.

6..قلد  عبوات  المواد  المصنوص عليها فى البند"1"/ المعدة بمعرفة   أجهزة الحكومة أو القطاع  العام، وقطاع   الأعمال   العام، وفروه أو منهما أو الجمعيات التعاوينية الاستهلاكية أو بناء على المواصفات التى تحددها  إحدى   تلك الجهات  أو بناء على  أمر منهما أو استعمل أو تداول تلك العبوات  أو حازها بقصد استعمالها أو تداولها وكان  عالما بتقليدها.

7.. توصل  بدون وجه حق إلى تقرير حصه له   فى توزيع مواد تموينية أو بترولية   أو غيرها  من المواد  التى يتم  توزيعها طبقا لنظام  الحصص، وذلك بناءًا على تقديم  معلومات  أو وثائق غير صحيحه أو توصل  إلى الحصول  على هذه  الحصص نفسها دون وجه حق، أو بعد زوال  السبب الذى قام   عليه تقرير حقه فيها، أو استعمل  الحصة أو تصرف فيها على  غير الوجه المقرر لذلك أو كان مخلا بالغرض من تقرير  التوزيع بالحصص، أو من كان مختصا بقرير هذه الحصص أو بصرفها متى قرر الحق فى الحصة أو أقر بصرفها  لغير مستحق.

8.. نشر أخبار  أو إعلانات غير صحيحة أو مضلله عن أى  سلعة  أو خدمة   بأى وسيلة إعلامية من وسائل الإعلام بهدف تضليل المستهلك أو الإشرار بمصالحه.

9 أدلى ببيانات كاذبه، أو نشر  شائعات تتصل بوجود سلعة تموينية أو بترولية أو بسعرها أو بتوزيعها بقصد  التأثير على عرص الشلعه وأسعار تداولها.

10.. رفض دون مسوغ  قانون استلام حصته  من  التموين  أو المواد البترولية لتوزيعها.

ويحكم فى جميع  الأحوال بمصادرة  المواد أو العبوات  المضبوطه ويجوز للمحكمة  أن تقضى بإلغاء رخصة المحل.

مادة 3مكرر"ج"..

يعاقب   على تهريب المواد البترولية والمنتجات  المحظور تصدريها خارج  البلاد  أو  الشروع فيه بالحبس  مدة لا تقل   عن 3سنوات ولا تزيد   عن  7 ينوات، وبغرامة  لا تقل   عن 100  ألف جنية  ولا تزيد  على مليون جنية  وضعف  قيمة  المواد المهربة، وتحكن  المحكمة  بمصادرة  المضبوطات ووسائل النقل المستخدمة  فى الجريمة.

وفى  حالة العود تصاعف   العقوبة بحديها   الأدنى   والأقصى ، فإذا ثبت ارتكاب الجانى  الجريمة  خلال سنة من تاريخ انتهاء  تنفيذ العقوبه فى الجريمة، فتكون العقوبة السجن مدة  لا تقل عن خمس سنوات، ولا تزيد على عشر سنوات وغرامة  لا تقل عن مائتى  ألف جنية، ولا تزيد على مليونى جنية، ويجوز للمحكمة سحب الترخيص.

المادة الثانية..

يضاف   إلى صدر  المادة  "21" من قانون  حمية  المنافسه  ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3لسنة2005 العباره الآتيه.."فيما عدا  الجريمة  الموثقة بالمادة 22مكرر"ج" من هذا القانون.

المادة الثالثه..

تضاف  مادة جديدة برقم22مكرر"ج" إلى قانون حماية المنافسه ومنع الممارسات  الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لنة 200 نصها  الآتى..

مع   عدم الإخلال   بأيه عقوبه   أشد ينص عليها فى أى  قانون آخر/ بعاقب على  مخالفه  القرارات الصادرة من  مجلس الوزراء تنفيذا لحكم المادة 10 من هذا القانون بغرامة لا تقل  عن 100 ألف جنية ولا تجاوز خمسة ملايين جنية.

المادة  الرابعة..

ينشرهذا  القانون فى الجريدة الرسمية  ويعمل  به من اليوم التالى  لتاريخ نشره...

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز