عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجديد في علاج المايلوما المتعددة في ندوة لوحدة أمراض الدم بطب المنوفية

الجديد في علاج المايلوما المتعددة في ندوة لوحدة أمراض الدم بطب المنوفية
الجديد في علاج المايلوما المتعددة في ندوة لوحدة أمراض الدم بطب المنوفية

المنوفية - عبد اللطيف علي

تناولت الندوة السادسة للمايلوما التي نظمتها وحدة أمراض الدم بطب المنوفية الجديد في علاج الميلوما المتعددة والعمق الجزيئي للميلوما وأهم المجموعات الدوائية الحديثة في العلاج من خلال 6 محاضرات علمية.



أشار الدكتور صبري شعيب رئيس وحدة أمراض الدم بطب المنوفية أن المايلوما المتعددة هي نوع من الأورام الخبيثة الناجمة عن خلايا البلازما وتغزو كثيرًا من المواضع والأنسجة وفي المرحلة الأولى لا يشكو المرضى من مشاكل خطيرة، يصيب كبار السن ومن أهم الأعراض الملحوظة في نحو 60% من إجمالي المرضى الشكوي في البداية آلام العظام قد يكون الوجع عند العمود الفقري والضلوع. في البداية يعانون من آلام منقطعة وتشتد تدريجيا.وقد تظهر الأورام في الصدر، الضلوع، الجمجمة، الترقوة والفك الأسفل دائما، وتكون بعض العظام ناتئة وتزداد صلابتها بالإضافة إلي العدوى المتكررة التي تُضاعف إحتمالات تضرر الرئتين وجهاز البول والبشرة والأنف والدم لمريض المايلوما المتعددة، ويعاني جميع المرضى يعانون من فقر الدم. إنخفاض كمية صفائح الدم وتتضرر الأوعية الدموية وإختلال وظيفة الكلية.

وأوضح الدكتور صبري شعيب أن الندوة ناقشت أيضــًا تأثير فعالية مجموعة أدوية كينزين كمجموعة واعدة في علاج أورام الدم وضرورة إختيار الأدوية المناسبة للوصول إلي إنكسار المرض والحد من أعراضه.

حاضر في الندوة من أساتذة أورام الدم الدكتور أيمن فتحي والدكتور صبري شعيب والدكتورة عليا عبدالعزيز والدكتور جمال فتحي والدكتور عاطف طه والدكتور علي صبحي والدكتور محمد طلعت.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز