عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء صندوق للتسليح

الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء صندوق للتسليح
الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء صندوق للتسليح

كتب - وكالات

كشف زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس عن أكثر خططهم الدفاعية طموحا على مدى عقود ووافقوا على إنشاء صندوق للتسليح بمليارات اليورو والتمويل المشترك لمهام عسكرية والسماح بتشكيل تحالف من الأعضاء الراغبين في القيام بمهام أخرى في الخارج.



وقال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي إن الصندوق قد يجمع نحو 5.5 مليار يورو سنويا بعد عام 2020 إذا بادر عدد كاف من الحكومات بدفع مساهماتها.

تأتي هذه الخطة الطموح بعدما أدى التوتر المتزايد مع موسكو وانكفاء واشنطن على شؤونها الداخلية إلى دفع حكومات أوروبا إلى مواجهة انقسامات حادة بشأن التعاون العسكري.

ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي ألقى بثقله خلف الدفاع الأوروبي المشترك خلال حملته الانتخابية، الخطوات المتخذة اليوم بأنها “تاريخية” وقال إن الزعماء يتصدون بها للتحديات الأمنية التي تواجه أوروبا.

ورغم تواضعها بالقياس إلى المعايير الأمريكية، فمن الممكن أن تنعش الإجراءات الصناعات الدفاعية الأوروبية الضعيفة وتسمح للاتحاد بإرسال المزيد من قوات حفظ السلام إلى أماكن الاضطرابات وتبعث برسالة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن التكتل الأوروبي يريد أن يدفع المزيد من أجل أمنه.

ورغم خلو بيان الزعماء من تفاصيل عن حجم الصندوق الدفاعي إلا أن المفوضية الأوروبية قالت إنه سيستقبل 1.5 مليار يورو على الأقل (1.69 مليار دولار) سنويا لميزانية التكتل لأغراض البحث وشراء الأصول.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الأموال في شراء وتطوير طائرات هليكوبتر وطائرات بدون طيار ومجموعة متنوعة من الأسلحة.

وبعد نحو عقدين من إسهام فرنسا وبريطانيا في تشكيل سياسة خارجية أوروبية مشتركة تواجه القارة مجموعة من التهديدات الأمنية على رأسها تنظيم الدولة الإسلامية وروسيا التي سيطرت على شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز