عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. عبد الرحمن منصور يكتب: روشتة رياضية غذائية لمرض السكرى

د. عبد الرحمن منصور يكتب: روشتة رياضية غذائية لمرض السكرى
د. عبد الرحمن منصور يكتب: روشتة رياضية غذائية لمرض السكرى

ان ممارسة الرياضة والتغذية الجيدة حجر الاساس في عملية ضبط مرض السكر وخاصةً بعد ان أصبح توجيه أخصائيين علاج السكر.



 لمرضاهم وبشكل أساسي الى خبراء الرياضة لوضع برامج من التمرينات الرياضية المناسبة لحالتهم الصحية لتمثل جزء هام من علاجهم.

السكر مرض يتكون في الجسم بثلاثة اشكال الاول مرض مناعي وراثي يهاجم فيه الجهاز المناعي خلايا بيتا بالبنكرياس ويمنع افراز الانسولين والشكل الثاني هو عدم استجابة خلايا الجسم للأنسولين ومقاومته اما الشكل الثالث سكر الحمل ويكون في الغالب وراثي وينتهي بعد الولادة مباشرةً، وللتمرينات الرياضية دورا هام في التعامل مع جميع اشكال هذا المرض ولكن بحرص وبمتابعة من متخصص مراعاة لمبدأ التدرج والفروق الفردية وفقا لقدرات المريض الصحية.

 هذه التمرينات الرياضية تتمثل في شكلين تمرينات هوائية وتمرينات لاهوائية فالهوائية تتم في الهواء الطلق مثل المشي والجري والحركات الرياضية الهوائية هذه التمرينات تزيد من سعة الرئة وتقوى العضلات وتدعم سير الدورة الدموية من القلب للأطراف والعكس (أي تؤدى لنشاط الدورة الدموية في الأطراف) وحرق الدهون وضبط نسبة السكر في الدم وزوال المتاعب النفسية التي تلازم بعض المرضى بسبب إصابتهم بالسكر لأنها تعطي إحساسا بالبهجة والمرح, والأهم انها تعمل على زيادة كفاءة مستقبلات الأنسولين بالخلايا وزيادة ناقلات الجلوكوز فينتقل إلى داخل الخلية بكمية أكبر مما يؤدي إلى خفضه في الدم, والتمرينات اللاهوائية مثل تمرينات القوة وتمرينات الاطالة فهي لها دوراً هام في تحسين استجابة العضلات للأنسولين، الأمر الذي يوصف بأن الخلايا تجبر للأنسولين فتفتح له أبوابها ليدخله الجلكوز بدلا من دورانه الدائم في الدم.                   

أما النظام الغذائي الصحي يجب أن يتكون من مختلف أنواع الطعام المتنوعة، وخاصة مشتقات الحبوب، والخضار عامة والفواكه بأشكالها المختلفة. ويجب هنا ألا تزيد حصة الدهون 30%من الحصة الغذائية اليومية. وينبغي هنا تناول الحلويات والمشروبات المحلاة والسكرية والملح باعتدال، باعتدال، ويجب ان يتم تناول الوجبات اليومية بشكل منتظم وضبط كمية البروتين بنسبة لا تتعدى جرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم والامتناع قطعيا عن التدخين والكافيين     .                                                                     

اخيرا فأن الروشتة الرياضية الغذائية تتمثل في ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة بمتابعة وحرص بشكل يوميي ومستمر. وتناول الوجبات الغذائية باعتدال في الكميات وضبط الدهون والبروتين والبعد عن الكافيين والتدخين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز