عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. خالد العناني وزير الاثار يستقبل وزير الاتصالات اليوناني ومجموعة من الوزراء المصريين بمقر الوزارة بالزمالك

د. خالد العناني وزير الاثار يستقبل وزير الاتصالات اليوناني ومجموعة من الوزراء المصريين بمقر الوزارة بالزمالك
د. خالد العناني وزير الاثار يستقبل وزير الاتصالات اليوناني ومجموعة من الوزراء المصريين بمقر الوزارة بالزمالك

كتبت - هاجر سمير

إستقبل الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، مساء اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالزمالك معالي وزير الاتصالات و السياسات الرقمية اليوناني الاستاذ نيكوس بآبار (Nikoas Papa) ، وذلك على هامش الإحتفالية التي ينظمها دير سانت كاترين بجنوب سيناء بالتعاون مع وزارة الآثار للاعلان عن مخطوط أثري قديم اكتشفه رهبان الدير أثناء اعمال ترميم و تسجيل المكتبة. و قد حضر وقائع الإعلان عن الكشف كل من ووزير الثقافة المصري الكاتب الصحفي حلمي النمنم ووزير الاتصالات المصري المهندس ياسر القاضي ووزير السياحة يحي راشد واللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء والمطران ديمانيوس مطران  دير سانت كاترين  وسفير اليونان بالقاهرة، السيد مايكل ديارنيسيس (Michael C. Diamessis) و السفير القبرصي بالقاهرة شاريس ماريتسيس ( Charis Moritsis) ومجموعة من سفراء الدول الأجنبية و المعاهد الأثرية الأجنية.



وأوضح الدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار لشئون المناطق الأثرية ‎أن المخطوط المكتشف هو أحد المخطوطات المعروفة بإسم "بالميسست" والتي تعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي. و هو مخطوط كتب على جلد الرّق  و يتضمن  أجزاء من نصوص طبية من بحث الطبيب اليوناني العظيم هيبوقراط ، بالاضافة إلى ثلاثة نصوص طبية أخرى لكاتب مجهول. وأشار أن أحد هذه النصوص تحتوي علي رسومات بكامل الصفحة لأعشاب طبية من وصفة يونانية مفقودة، والتى تم طمسها قبل عام 1200م.

أما الطبقة الثانية فأكد د. عبد اللطيف انها عبارة عن نصوص من الكتاب المقدس والمعروفة بأسم المخطوط السينائي و التي انتشرت فى العصور الوسطي خاصة بدير سانت كاترين. 

‎ ومن جانبه قال أحمد النمر المشرف علي توثيق الآثار القبطية بالوزارة و عضو المكتب العلمي أن مخطوطات "بالمسسيت" كتبت على جلد الرق، وتتضمن طبقتين من الكتابة: الأولى هي كتابة تم محوها وهي الأقدم وعادة ما تكون باهتة ومن الصعب قراءتها حيث كان يتم مسحها لإعادة استخدام صفحات المخطوط مرة أخري نظراً للتكلفة العالية للرق في ذلك الوقت وهذه تعتبر الطبقة الثانية و الأحدث.

‎جدير بالذكر أن دير سانت كاترين يضم العديد من مخطوطات "بالميسست" بالإضافة الى مكتبة تحتوى على ستة آلاف مخطوط منها ستمائة مخطوط باللغة العربية، واليونانية والأثيوبية والقبطية والأرمينية والسريانية وهى مخطوطات دينية، وتاريخية وجغرافية وفلسفية وأقدمها يعود للقرن الرابع الميلادي ، كما تشتمل  المكتبة عدد من الفرمانات من الخلفاء المسلمين  لتأمين أهل الكتاب.



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز