عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. نهي أبو الوفا تكتب عن :اضرار كريم الشمس على الأطفال

د. نهي أبو الوفا تكتب عن :اضرار كريم الشمس على الأطفال
د. نهي أبو الوفا تكتب عن :اضرار كريم الشمس على الأطفال

 




حذر الخبراء من المخاطر التي قد يواجهها الأطفال الرضع في حال تعرضهم للحرارة وأشعة الشمس، نظرا لصغر حجمهم الشديد مقارنة بالبالغين، وافتقارهم إلى القدرة على التعرق. 

إن هناك بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها الآباء والأمهات والقائمون على الرعاية لحماية الأطفال الرضع من حرارة الصيف.

أن استعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس باعتبارها واحدة من التوصيات المعتادة الخاصة بفصل الصيف لا ينصح به بالنسبة للأطفال دون 6 أشهر إنه "ينبغي على الآباء والأمهات تجنب وضع الكريمات الواقية من الشمس على بشرات أطفالهم".

"أن بشرة الطفل الرضيع أرق كثيرا من بشرة البالغ، ومن ثم يمكنها امتصاص المواد الكيميائية الفعالة التي تحتوي عليها الكريمات الواقية من الشمس بشكل أكثر سهولة".

نظرا للنسبة العالية نسبيا لمساحة سطح الجسم إلى الوزن لدى الرضع؛ فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية أو الالتهاب، نتيجة وضع الكريمات الواقية من الشمس على بشراتهم

لذلك "أفضل طريقة هي إبعاد الأطفال الرضع دون 6 أشهر عن الشمس، وتجنيبهم التعرض لأشعتها في الفترة بين الساعة العاشرة صباحا والثانية مساء، وهي الفترة التي تصل فيها كثافة الأشعة فوق البنفسجية لأعلى مستوياتها"
ويمكن حماية الأطفال من أشعة الشمس باستخدام مظلة أو غطاء عربة الأطفال إذا اقتضت الضرورة ذلك.

وفي حال عدم توافر أي خيارات أخرى يمكن استخدام كمية صغيرة من أحد الكريمات الواقية من الشمس، التي تحتوي على عامل حماية 15 على الأقل، ووضعها على مناطق صغيرة من الجلد المكشوف، مثل: الوجنتين، وظهر اليدين وأن وضع كمية صغيرة من الكريم الواقي من أشعة الشمس على المعصم الداخلي للطفل أولا لاختبار مدى حساسيته منه فكرة جيدة.
بعض الإرشادات الإضافية لضمان حماية الأطفال الرضع من التعرض للشمس، بارتداء الأطفال سراويل وقمصان خفيفة ذات أكمام طويلة، وقبعات ذات حواف تحمي الأذن والرقبة من أشعة الشمس، مع تجنب الأقمشة الشفافة؛ لأنها قد لا توفر الحماية من حروق الشمس
ويجب  التأكد من تناول الأطفال قدرا كافيا من السوائل، وإمدادهم بغذائهم المعتاد من الحليب أو بديله، كما أوصت باستخدام مبرد لتخزين السوائل إذا تعرضت للشمس لأكثر من بضع دقائق.

وكذلك ضرورة مراقبة الأطفال لاكتشاف أي علامات حروق بسبب الشمس، أو علامات جفاف، بما في ذلك تهيج الجلد والاحمرار، والبكاء المفرط، ونقص التبول.وفي حال تم وضع كريم واق من الشمس على الأطفال يوصى بالابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على مادة "دي.اي.اي.تي" الطاردة للحشرات. وكذلك ضرورة نقل الأطفال الذين يصابون بحروق من الشمس على الفور إلى مكان بعيد عن أشعة الشمس، ووضع الكمادات الباردة على المناطق المصابة

إستشاري طب الأطفال

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز