بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

20 سبتمبر 2017 - 50 : 14   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمرو موسى : الجامعة العربية تعاني من "الإضعاف".. وتركيا وإيران لهما طموحات إقليمية

16 يوليو 2017 - 24 : 18



حوار : غدير محمود

     سياسي مصري عمل  وزيرًا للخارجية ، وأمينا لجامعة الدول العربية لسنوات طويلة ، ترشح للانتخابات الرئاسية عام 2012، ولم يحالفه الحظ، وحصل على المركز الخامس، غاب عن الظهور الإعلامي في الفترة الأخيرة،  ومن هنا كان لنا هذا الحوار مع الدكتور عمرو موسي ، ليوضح فيه رؤيته السياسية حيال الأحداث المتلاحقة في مصر والوطن العربي. .

*كيف ترى ثورات  "الربيع العربي" بعد مرور 6 سنوات؟

لا أفضل استخدام مصطلح"الربيع العربي" بل التغيير في العالم العربي ، وهو أمر له ماله وعليه ماعليه، وكان سيحدث لامحالة، بل ربما جاء متأخرًا، وجعل الجميع يدرك ضرورة التغيير بعد أن كانت الحكومات العربية تتعامل مع شعوبها على أنهم "غنم " يمكن إسكاتهم "باللقمة". .

*وإلى أي مدى حققت تلك الثورات أهدافها؟

لم نحقق إلا القليل حتى الآن، فلابد أن نفهم أن تحقيق هذه الآمال لن ياتي في يوم ولا شهر ولاسنة، ولكن بالتكامل والبناء وتراكم الإنجازات، من خلال وضع دراسات جدوي مستقبلية، وأنا شخصيًا متفائل جدًا لأن روح التغيير موجودة لدى الشباب الذي يمثل أغلبية السكان في العالم العربي، وهي الروح التي لم تكن موجودة لدي كثيرين من الأجيال السابقة.

*هل مايعيشه الوطن العربي الآن هو تطبيق فعلي لنظرية الفوضى الخلاقة؟

الفوضى الخلاقة نظرية حقيقية وكُتِب عنها مقالات وكتب، وهى سياسة مرسومة وسمعت عنها من أفواه أصحابها وناقشتهم فيها وبعض آثارها موجودة في الشرق الأوسط، ساعد على نجاحها فشل الأنظمة العربية فى إدارة الحكم وتوفير حياة كريمة لمواطنيها، مما فتح الباب للتلاعب بأفكار البسطاء، وذلك لفترة كبيرة تمتد لأكثر من 70 عامًا منذ السنوات الأخيرة لحكم الملك فاروق.

*كيف تري مخططات تقسيم الدول العربية وإعادة رسم خريطتها والتي بدأت بالسودان؟

نحن ضد هذا التقسيم، فهو يحمل فى طياته فرضًا من الخارج ومصلحةً للدول الإقليمية غير العربية، ويجب أن نتدخل لمنع أي شئ من هذا القبيل، حيث أن  الحديث عن  تقسيم سوريا والعراق وليبيا يضر بالأمن القومي المصري والعربي.

*ماتقييمك لموقف إيران وتركيا فى التعامل مع أزمات العالم العربي؟

الجميع لديه طموحات إقليمية في ظل ميلاد شرق أوسط جديد بما فيهم إيران وتركيا، ودول جنوب الشمال الإفريقي، وإسرائيل وأثيوبيا، والدول الأورومتوسطية ، وهنا يجب أن نساهم في رسم معالم الفترة القادمة، وألا نتركها مجالا لتدخل القوى غير العربية، وذلك بالتفاهم مع كافة الأطراف، والاتفاق على المصالح المشتركة، والتوقف عن التدخل في الشئون الداخلية ودعم الإرهاب.

*كيف ترى أداء جامعة الدول العربية؟

الجامعة تعاني من الإضعاف حاليا بسبب انشغال الدول العربية بمشاكلها الداخلية، بعيدا عن الالتفات إلى تحقيق المصالح العربية المشتركة، لذلك يجب وضع استراتيجية لدور الجامعة في ظل التطورات الحالية ، مع ضرورة تطوير آلياتها، فأزمة الجامعة تكمن في عدم وجود عمل تراكمي.

*مارأيك فيما قاله مساعد وزير الخارجية الأسبق معصوم مرزوق بأن قيمة الجامعة العربية انتهت مع عصر مبارك؟

 كلمة انتهت غير صحيحة، إنما هو ضعف في أداء الجامعة وتراجع دورها ومن ثّم يمكن علاج ذلك.

*ما السبب وراء عدم تكوين القوة العربية المشتركة حتى الآن؟

الوضع فى الدول العربية مضطرب للغاية، والتوقيت غير مواتي للتفاهم وسط الفوضى والشكوك والتجاذبات واختلاف الآراء

*كيف ترى دعوة وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الجامعة العربية إلى مراجعة قرار تعليق عضوية سوريا؟

العرب بدون سوريا يشعرون بنقص، فهي دولة عربية محورية، ويجب العمل على إعادة دورها، ولكن المشكلة تكمن أن هناك مفاوضات فى جنيف بين الوفد الحكومى السوري والمعارضة فأيهم سيأتى إلى مقعد سوريا؟ لذا عليهم التوافق أولاً على ماهية مستقبل سوريا.

*ومارأيك فى الصراع بين الشيعة والسنة فى عدد من الدول العربية؟

من الضرورى وقف هذة الممارسات السيئة فهى شرًا مستطيرًا، ولابد من إعادة اللُحمة، فلا يُعقل أن نتراجع 1400 عام.

*كيف ترى محاولات مصر لتوطيد علاقتها بالدول الأفريقية؟

أرى محاولات جادة من جانب مصر لعودة علاقات قوية، التي يجب أن تبنى وذلك على المصالح المشتركة، وعدم الاكتفاء بالزيارات والكلام فقط، وإذا كانت العلاقة مع أثيوبيا قائمة على المصالح المشتركة لما وصلنا لهذا الخلاف.

*في رأيك.. ما الحل الأمثل لعلاج أزمة سد النهضة؟

لابد أن نكون عقلانيين في التعامل مع هذا الأمر، فيجب أن نلجأ إلى التهدئة وليس الصدام، ومشكلتنا ليست في بناء السد، وإنما ضمان وصول حصة مصر من المياه كاملة، وهنا يجب أن يكون الحديث حول المدة التي سيستغرقها ملئ الخزان.

*كيف تري داعش وماتقوم به من أعمال إرهابية في المنطقة؟

لابد من الإجابة على تساؤلات هامة أولًا، من شكل داعش؟، ومن يمولها؟، ومين يسمح لهم بالتنقل من دولة لأخرى؟ فهى تنتقل من العراق إلى سوريا وليبيا، يُقال أنه إذا مرت ذبابة فوق البحر المتوسط يلتقطها الرادار، كيف يتنقل هؤلاء بأسلحتهم وزيهم بهذه السهولة؟!.

*ما الأولويات التي يجب أن تكون على أجندة المسؤولين في مصر الآن؟

تطوير التعليم يأتي أولا، وبقدر مانتطلع إلى المستقبل يجب أن نلبي احتياجات الحاضر بتوفير الخدمات للمواطنين ، وأرجو أن نتوقف عن اختراع العجلة والاستفادة من التجارب السابقة،  خاصة وأننا لانمتلك رفاهية الوقت، في ظل التوقعات بتجاوز عدد السكان المائة مليون نسمة بحلول عام 2020، وهو أمر يجب استغلاله لوضع مصر على المسار الصحيح.







التعليقات



سيعجبك أيضاً

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
  • احدث المقالات
  • الاكثر قراءه
كينج إم

مستشفي جلوبال كير