بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 نوفمبر 2017 - 15 : 20   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي
تدريب روزاليوسف

ياسر الهضيبى "مستشار مجلس النواب للشئون الدستورية والتشريعية ": النواب الجدد يفتقدون للخبرة .. ونحتاج لرئيس وزراء " سياسي "

16 يوليو 2017 - 29 : 18




البرلمان يدلل الحكومة ولا يحقق طموحات المواطن !

حوار:- هند عادل

بعد مرور أكثر من عام على انعقاد مجلس النواب الذى يأتى نتاج ثورتين، أصدر خلاله المجلس العديد من التشريعات، وشهد حالات من الجدل والنزاع بين أعضائه ، كان علينا اجراء هذا الحوار مع الدكتور "ياسرالهضيبي " مستشار مجلس النواب للشئون الدستورية والتشريعية للتعرف على تقييمه لأداء البرلمان ، ورأيه فيما يصدره من قوانين ، وإليكم نص الحوار...

 

  • ما تقيمك لأداء البرلمان فى الفترة الأخيرة؟

البرلمان يدلل الحكومة بشكل كبير والدليل على ذلك إنقضاء عام كامل لعمل البرلمان لم يُقدم خلالها إستجواب واحد، هذا البرلمان لم يلبى نداء المواطن ولم يحقق طموحاته، والسبب في ذلك وجود آليات ضعيفة وفهم قانونى ودستورى ضعيف لسلطات النائب لدى النواب الجدد فى البرلمان.

 

  • وما هي الأعمال المُنوط بها البرلمان فى الفترة القادمة؟

على البرلمان تفعيل آليات المراقبة بشدة لمراقبة الحكومة وإجبارها على مراقبة الأسواق المصرية وحمايتها من جشع التُجار.

 

  • ما تعقيبك على القضية المرتبطة بأحمد مرتضى منصور وعمرو الشوبكى؟

الأمر محسوم من الوهلة الاولى وهو موضوع منتهى تماماً، عمرو الشوبكى لديه حكم نهائى من محكة النقض بأحقية عضويته فى البرلمان ولكن لا أعلم سبب تباطؤ المجلس إلى هذا الحد، فهذا أمر يسئ إلى البرلمان وسلطته القوية.

 

  • ماذا عن قانون المحليات الجديد وطرق تفعيله؟

يساهم  قانون المحليات الجديد فى حل عدد كبير من المشاكل فى المحافظات، كما يخفف وجود أعضاء مجلس محلى من أعباء أعضاء مجلس النواب، وعلى الحكومة تفعيل الأجهزة الرقابية لمواجهة فساد المحليات بالقانون.

 

  • إلى أي درجة ترى أنه يتم تنفيذ القانون فى مصر ؟

أجاب متسائلا : "وهو فى قانون بيتنفذ فى مصر"، لا يوجد شك أن ازمة مصر تنحصر فى غياب القانون، فنرى أن نصوص القانون تكون إيجابية، ولكن تكمن الكارثة في عدم تنفيذه، ولابد من وجود إرادة سياسية من الدولة لتفعيل القانون فيأخذ كل ذى حق حقه ويُعاقب من يُخطئ.

 

 

  • ما تقيمك للأداء الحكومي في الآونة الأخيرة ؟

يجب على الدولة إلحاق بعض الوزراء والمحافظين بفصول محو الأمية أولاً، كما يجب أن يكون شخص رئيس الوزراء سياسياً من الدرجة الأولى وليس تكنوقراط حتى يكون لديه حس سياسي يستطيع من خلاله السيطرة على الأمور وإتخاذ القرارات بشكل واعى تجاه الأزمات الحالية.

 

 

  • لماذا لايوجد عدالة ناجزة في مصر برأيك ؟

لعدم وجود إرادة حكومية لإنهاء القضايا، ولكن العدالة الناجزة أمر ضروري للحكم في القضايا التى تُنظر أمام المحاكم منذ سنوات، ولذلك قمت بتعديل فى قانون الإجراءات الجنائية بحيث ينص على إنهاء القضايا بشكل سريع، وتم تسليمه للجنة التشريعية والدستورية بالبرلمان.

 

  • هل يؤثر قصر مدة المحاكمة على حق المتهم في الدفاع عن نفسه؟

بالطبع لا، فهو لديه الوقت للدفاع عن نفسه وتقديم الأدلة، فالغرض من قصر المدة هو سرعة الفصل فى القضايا وبالتالى تقليل عددها أمام المحكمة.

 

  • ما هى الآليات المناسبة للبت فى القضايا الإرهابية برأيك؟

تحتاج القضايا الإرهابية لإجراءات حاسمة وعدالة ناجزة ، لأن العدالة البطيئة فى حد ذاتها ظلم شديد للدولة والمتضررين، وعلى سبيل المثال"حبارة " الذى قام بتنفيذ جريمته فى ثلاث دقائق واستغرقت محاكمته أكثر من ثلاث سنوات .







التعليقات



سيعجبك أيضاً

الأهلي والزمالك
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
كينج إم


المونديال



مستشفي جلوبال كير