بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 يوليو 2017 - 43 : 10   Facebook   Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير التنفيذي
عبد الجواد ابوكب
البنك العربي الافريقي الدولي

منى عراقي : ريهام سعيد لا تشبهني

16 يوليو 2017 - 47 : 18



حوار:هند عادل 

صحافة الاستقصاء تعود بقوة .. والتوك شو فى طريقه للزوال

 

بدأت حياتها المهنية كمراسلة للتليفزيون المصرى فى السودان ثم عملت بالإخراج من شدة تعلقها بالكاميرا،حصد أول أفلامها "طبق الديابة" على العديد من الجوائز الدولية ، وهي واحدة من أشهر الأسماء فى عالم التحقيقات الاستقصائية التليفزيونية والتي اشتهرت ببرنامجها "المستخبي" ، لتنتقل منه إلى تجربة جديدة فى برنامج " انتباه " ،هى الإعلامية منى عراقي وكان لنا معها هذا الحوار لتحدثنا عن قضايا الفساد التى واجهتها ورؤيتها للصحافة الاستقصائية فى مصر ..

 

  • ما الفرق بين برنامجي انتباه والمستخبي ؟

لا شيء، هى نفس الفكرة ولكن بموضوعات مختلفة وأسلوب عرض جديد، فنحن نرصد الأخطاء والتجاوزات ونعرضها للمواطن والحكومة للتصدى لها .

 

  • ما تعليقك على الانتقادات التي توجه للبرنامج ؟

لا أشغل بالى بهذه الانتقادات ، أنا أركز فقط على كشف المستور ولا ننسى أن طبيعة البرنامج عرض التجاوزات التى تؤثر على المجتمع حتى لو أثارت الجدل .

 

  • تم الإعتداء على فريق العمل أكثر من 5 مرات ، كيف تواجهين هذا الأمر؟؟

أمرطبيعي يحدث مع أى صحفى استقصائي " إحنا بنكشف إنهم مخطئين أكيد أقل حاجة إنهم يحاولوا يضربونا ويكسروا الكاميرات ".

 

  • ما هى أكثر الحلقات التى أسعدك تقديمها ؟

حلقة "هاينز" للكاتشب طبعاً ، ورأيت اهتمام الجمهور بها حيث اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعى بعد الحلقة وقرر الكثيرون مقاطعة هذا المنتج .

 

  • ما تعليقك على مقارنتك بريهام سعيد ؟

 لا أرى أى تشابه بيننا ، ولا أعلم لماذا يصر الجمهور على وضع هذه المقارنة ، فكل منّا لديه أسلوب مختلف بالإضافة إلى اختلاف فكرة برنامجى عن ما تُقدمه.

 

  • هل أفادك عملك السابق كمخرجة أفلام تسجيلية فى طريقة تقديمك لبرامجك ؟

بالتأكيد ؛ فعلى الإعلامى الجيد أن يمتلك جميع أدواته للعمل التليفزيونى ، فهذا يجعلنى أتعامل بشكل مريح مع الكاميرا والتسجيل وغيره ، وأتمنى ان أعود للإخراج ولكن لا أجد وقت حالياً بسبب البرنامج .

 

  • ما هى رؤيتك للصحافة الاستقصائية فى مصر الآن ؟

لن ننكر أن الإهتمام بها حالياً ضعيف ، ولا يوجد الكثير من الكوادرالتى تستطيع تقديم صحافة استقصائية بالشكل المطلوب ، ولكن أرى أنها فى الفترة الأخيرة تعود بقوة .

 

  • ما تقييمك للأداء الإعلامي فى الفترة الأخيرة تجاه قضايا الفساد ؟

لا شك فى أنه يوجد خطوط حمراء وسقف للحريات ، ولكن أرى بعض المحاولات تجاه فتح ملفات الفساد ويوجد الكثير من الزملاء من يقوم بهذا الأمر ، وفى النهاية جميعنا نعمل من أجل خدمة الوطن ومواجهة الفساد وكشفه أمام الجمهور والحكومة لإتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدى له.

 

  • وما رأيك في برامج التوك الشو الموجودة حاليا ؟

أرى أن التوك شو مستواه ينخفض بشكل تدريجي وفى طريقه للزوال ، فما هو إلا تسخين إعلامى ، فالنقاشات تدور حول نفس القضايا بنفس ضيوف البرامج فتشعر بأنها مادة واحدة يتم نقلها وإعادتها بشكل يجعلك تشعر بالملل.

 

 

 

 

 

 

 







التعليقات



سيعجبك أيضاً

  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
مركز الاورام جامعة المنصورة
كينج إم
مستشفي جلوبال كير