عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رانيا يحيي " عضو المجلس القومي للمرأة " : نتواصل مع الأزهر لتصحيح صورة المرأة !

رانيا يحيي " عضو المجلس القومي للمرأة " : نتواصل مع الأزهر لتصحيح صورة المرأة !
رانيا يحيي " عضو المجلس القومي للمرأة " : نتواصل مع الأزهر لتصحيح صورة المرأة !

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي 2017 عاما للمرأة ؛ على خلفية ما شهدته المرأة المصرية من أحداث في السنوات الأخيرة عكست ما تتمتع به من إدراك ووعي ، وفي ضوء ذلك تُحدثنا رانيا يحيى الأستاذة بأكاديمية الفنون والملتحقة بالمجلس القومي للمرأة بقرار جمهوري عام 2016..



 

  • ما هو سبب تسمية 2017 بعام المرأة ؟

هذا تم بطلب من المجلس القومي للمرأة وقدم  لرئيس الجمهورية مثلما سُمي عام 2016 بعام الشباب ، فنحن في حاجة للنظر للمرأة ومشكلاتها فهي نصف المجتمع وصَلاحُها من صلاحه .

  • وما هي مهام المجلس القومي للمرأة ؟

توعية المرأة بحقوقها وواجباتها ودورها تجاه أسرتها وبيتها والمجتمع، كما يعمل على تغيير و تعديل الثقافة المجتمعية ككل تجاه المرأة.

  • وما دوره تجاه المرأة الريفية؟

هناك رائدات للمجلس في كل المحافظات يقومون بتوعية المرأة بحقوقها  واجباتها عبرالندوات، وتم التركيز على ذلك بتخصيص 17 يوم للمرأة الريفية خلال عام 2016 برئاسة رئيسة المجلس.

  • وكيف هي علاقة المجلس بالأزهر الشريف؟

هناك تواصل مع الأزهر، كما قدم المجلس دعوة للأزهر للقيام بمبادرات ومؤتمر عالمي للمرأة لتصحيح صورة المرأة في القرآن الكريم ومراجعة الفتاوى الخاطئة.

  • ما هي القوانين التي يهتم المجلس بتغيرها؟

يعمل المجلس على مشروع قانون للحد من العنف ضد المرأة وتعديل قانون الأحوال الشخصية.

  • وكيف يسعى لتمكين المرأة سياسياً؟

بتعريف المرأة لحقوقها السياسية، كما تطالب اللجنة السياسية بالمجلس بزيادة عدد القاضيات لـ50% وفتح الباب للمرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة والجيش والشرطة والتجنيد الإجباري.

  • ما هي اخر خطوات المجلس الميدانية؟

قمنا بحملات توعية لتشجيع المرأة على المشاركة في الانتخابات والإدلاء بصوتها، ووصلنا لـ100 ألف بيت طرقاً على أبوابهم، وتم تعين 149 داعية من الأوقاف لتوعية السيدات بدينهم، كما اطلق المجلس حملة "تاء المربوطة" والتي تجاوزت 50 مليون داعم لها، وحملة استخراج البطاقات القومية، ومازلنا مستمرين بالحملتين.

  • انجازات المجلس عام 2016؟

وقع العديد من البروتوكولات وأقام الكثير من المبادرات والندوات، كما نجح في تخصيص جزء لمكافحة التحرش وتلقي الشكاوى داخل مديريات الأمن بدعم من هيئة حقوق الإنسان.

  • وأهدافه لعام 2017؟

تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً، وزيادة نسب مقاعدها في البرلمان ليس بكونها امرأة ولكن كونها كُفء.

  • إلى أين وصلت المرأة في بداية عامها 2017؟

وصلت لكراسي البرلمان الفردية بكفاءتها، كما تولت أربع وزارات في الحقيبة الوزارية لشريف إسماعيل، ولأول مرة في تاريخ مصر تولت منصب المحافظ في محافظة البحيرة، وكلي ثقة أن عام 2017 سيكون نقلة كبيرة للمرأة حيث أن المجلس حقق العديد من أهدافه وأصبح ذو كلمة مسموعة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز