بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

22 نوفمبر 2017 - 34 : 7   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي
تدريب روزاليوسف

وزير الأثار يتفقد المواقع الأثرية بالأقصر‎

17 يوليو 2017 - 49 : 14




كتبت : هاجر سمير

سافر الدكتور خالد العناني وزير الآثار صباح اليوم الاثنين الموافق 17/7/2017  الي مدينة الأقصر لتفقد بعض المواقع الآثرية بالمحافظة ، ويرافقة خلال الجولة محمد بدر محافظ الأقصر وسكرتير عام المحافظة، ومحمد عبدالعزيز مدير عام آثار مصر العليا، ومصطفى وزيري المشرف العام على آثار الأقصر.

وأوضح د. شريف عبد المنعم معاون وزير الاثار لشئون تطوير المواقع الاثرية أن د. العناني بدأ جولته بتفقد أعمال  وزارة الآثار بمنطقة القرنه ومتابعة سير العمل الاثري بها ، كما تفقد منطقة وادي الملوك للوقوف على أخر تطورات العمل بمشروع إنارة منطقة وادي الملوك

ومن جانبة قال د. مصطفى وزيري أنه من المقرر أن تشمل زيارة الوزير تفقد مشروع ترميم و تطوير طريق الكباش او ما يعرف بطريق أبو الهول لمتابعة استئناف أعمال التطوير والترميم به وذلك بعد توقفة منذ عام ٢٠١١ في أعقاب أحداث ثورة 25 يناير لعدم وجود اعتمادات مالية كافية. و أشار د. وزيري أن الوزارة قد أجريت عام 2005 الدراسات اللازمة لإحياء طريق الكباش بين معبدي الأقصر و الكرنك  و قد بدأ العمل الفعلي به عام 2007 حيث انتهت الوزارة من اكثر من 60% من أعمال التطوير.

وأكد د.وزيري انه تم توافر الاعتمادات المالية اللازمة حيث ستبدأ اعمال التطوير فورّا.

ويذكر أن طريق الكباش هو طريق الاحتفالات على طول طريق بين معبدي الكرنك و الاقصر لتمجيد الآلهه آمون و موت و خنسو، و يبلغ طولة 2.700 كم ويحتوي على 1200 تمثال لابي الهول بجسم أسد و رأس آدمي. و قد بدأ بناء هذا الطريق كان في عصر الملك أمنحتب الثالث و انتهى في عصر نكتانبو الاول حيث ساهم في بناءه 8 ملوك.

 









التعليقات



سيعجبك أيضاً

الأهلي والزمالك
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
كينج إم


المونديال



مستشفي جلوبال كير