عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نوجي أباظة: لا يوجد إعلام خارج ماسبيرو

نوجي أباظة: لا يوجد إعلام خارج ماسبيرو
نوجي أباظة: لا يوجد إعلام خارج ماسبيرو

حوار- رقية قنديل

ناجية ذكي محمد حلمي، معروفة بنوجي أباظة، مدير عام إدارة التخطيط والمتابعة ب"شبكة صوت العرب"، دخلت الإذاعة عن طريق الصدفة، فعملت كمشرف على إدارة الموسيقى والغناء، ثم منسق للخريطة الغنائية بالشباب والرياضة، ثم عملت كمقدمة برامج بشبكتي "الشباب والرياضة" و "صوت العرب".




تخرجت في "المعهد العالي للموسيقى العربية"، أصولها من محافظة الشرقية، عازفة عود وبيانو، تم تكريمها في مهرجان "الإذاعة والتلفزيون" عن برنامج "الطويل وعبدالحليم"، إلتقتها "بوابة روزاليوسف" وكان لنا معها هذا الحوار:


*ما هي قصتك مع الإعلام؟
دخلت المجال بالصدفة، على ما أتذكر، كنت بالصف الثاني بالمعهد، وكنت جالسة أحاول ضبط آلة العود الموسيقية، فقابلت الموسيقي الكبير عبدالحليم نويرة، وكان يعمل بالإذاعة ومدرس بالمعهد لدينا، فاكتشف موهبتي، ووضعني مشرف على أدارة الموسيقى والغناء بالإذاعة، ثم انتقلت لوضع الخريطة الغنائية بشبكة "الشباب والرياضة" وكنت سعيدة جدا بهذا العمل وهو ليس سهلا كما يبدو عليه، لأنه فن وسياسة معا، ثم تقدمت لامتحانات المذيعيين، وقدمت البرامج منذ عام ١٩٨٥م في نفس الشبكة، وأول برنامج قدمته كان "قبل الإذاعة بساعة"، ثم نقلني الإعلامي الكبير حمدي الكنيسي ل"شبكة صوت العرب" التي كان يرأسها عام ١٩٩٢م، عندما أراد أن يغير من شكلها ويضيف لها أراوح جديدة، فأخدني أنا والزميل أحمد فتح الله، في بداية عملنا واجهنا صعوبة تقبل العاملين ب"صوت العرب" لنا بسبب اختلاف الأداء وطريقة التقديم، وأخيرا ترقيت ل "مدير عام إدارة التخطيط والمتابعة".


*ما هي طبيعة عملك الحالي في هذه الإدارة؟
إدارة التخطيط والمتايعة متشابه جدا مع عملي في إعداد وتنظيم الخرائط الغنائية، ولكن هنا يكون التخطيط للبرامج، وهذا بجانب عملي كمقدم برامج، وأحيانا ألقي نظرة على الموسيقى والاغاني ب"صوت العرب" كحنين لعملي السابق، مع أنها إدارة مستقلة ولها المسئول عنها.

 


*وعملك في البرامج؟
حاليا أقدم برنامج "الخط الساخن" كل أحد، وهو برنامج منوعات، وبرنامج "كلام في الفن" كل أربعاء، وبرنامج "نجم الأسبوع" كل جمعة عن أهم شخصية في هذا الأسبوع.


*ما هو أهم ما يميز مقدم البرامج الناجح؟
شيئان مهمان: أولهم لا يقاطع ضيفه، ثانيهم يكون أمين على الضيف، بحيث يخبرة من خلال خبرته إذا فعل شئ سيئا ويلفت نظره للأفضل.


*كيف توازتين بين دورك كزوجة وأم ودورك كعاملة ناجحة؟
زوجي رحمة الله عليه وأولادي كانو رقم واحد في حياتي، ولهم الأولوية في كل شئ، بعد ذلك يأتي عملي، الذي أجتهد به كثيرا عندما أتجهه إليه، وأحب أن أوصي السيدات جميعا (أسرتك أولا).


*ما هو رأيك في الإعلام المصري اليوم؟
لا يوجد إعلام خارج ماسبيرو، فماسبيرو هو الأساس، وليس في مصر فقط بل في العالم كله، وكل شئ في ماسبيرو له قواعد وأسس تعلمنهاها والتزمنا بها، على عكس الإعلام الخاص "مبهدل الدنيا وطالع يقول أنا أهو" ويحاول الظهور بأي شكل وبأي وسيلة،
ولا يوجد لديهم إعلاميين حقيقين، لأن الصحفي كاتب جيد ولكن ليس إعلامي، وهم يعتمدون على الصحفيين في برامجهم، وأغلبهم مش شاطرين ومنهجهم هو أثارة مشكلة من صنع يديه، ثم مناقشتها، وللأسف يسيئون لسمعة مصر ويشوهونها.


*ماذا تطلبين من "المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المعني بالإعلام المصري كله؟
المجلس الأعلى يجب أن يكون لديه تأثير قوي على الإعلام الخاص، ويجب ان يكون لهم موقف حاسم وقاطع.


* كيف تتوقعين مستقبل الإعلام المصري؟
الفساد صعب التخلص منه، وأنا دائما متفائلة وأري أن مصر كلها تمر بظروف صعبة، وسوف تولد من جديد، وبعد وقت سيكون المستقبل افضل.


*بماذا تنصحين الإعلاميين الشبان؟
"يجو يتدربو في ماسبيرو"، لأنه فعلا هو مدرسة الإعلام الحقيقية، ومن المهم جدا التواصل مع أصحاب الخبرة الذين سبقوهم في العمل والإستفادة منهم.


*ما هي المعوقات التي تواجهكم في "صوت العرب"؟
الأستوديوهات بمحتوياتها تحتاج للتحديث، وهذا ما يجعلنا في ماسبيرو "بنتعب أوي وبنجتهد أوي مش زي أي إعلامي في مكان تاني عنده كل حاجة".


*هل تعتقدين أن الجهد المبذول في "صوت العرب" يجد التقدير المناسب من الجمهور والمستمعين؟
"صوت العرب" مسموعة بشكل كبير جدا، ولكن فيما عدا الفترات المفتوحة في القنوات الخاصة، لانهم يتبعون أثارة وجذب الجماهير بالتحدث عن المصائب والحوادث، وهذا للأسف جاذب لطبيعة الشعب المصري.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز