عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إيهاب فهمى : أنا مجنون تمثيل.. وانتظروني في "خطيب مراتي"

إيهاب فهمى : أنا مجنون تمثيل.. وانتظروني في "خطيب مراتي"
إيهاب فهمى : أنا مجنون تمثيل.. وانتظروني في "خطيب مراتي"

حوار - لميس عدلي

نشأ الفنان إيهاب فهمى، فى بيت يعشق الفن و بدأ مشواره الفنى منذ المرحلة الابتدائية وبعد تخرجه من المعهد العالى قدم العديد من الأعمال المتميزة والأدوار المعقدة.."بوابة روزاليوسف" التقت به للحديث معه حول مشواره الفنى وعلاقته بعالم ديزني وسلسلة أفلام علاء الدين>



ماهو مجال دراستك؟

_تخرجت من المعهد العالى للفنون المسرحية 1995، ومن كلية تربية موسيقية.

حدثنا عن بدايتك الفنية ؟

_ بدأت مشواري الفني من المرحله الابتدائيه على مسرح المدرسه وقدمت أول عمل مسرحي بعنوان "شوكولاته باللوز"، ووقتها كان يشاهدني الفنان أحمد ماهر وقال لي سوف تصبح فنانا كبيرا، و نشأتي كانت في بيت يعشق الفن التشكيلي وايضا جدي كان عازف عود ولذلك فأنا أقدر الفن وهو متعتي الوحيده ف الحياه، وبعد ذلك دخلت المعهد العالى للفنون المسرحية ومن هنا بدأ المشوار فى بداية التسعينات تخطيت مراحل وتجارب وخبرات كثيرة ودائما أؤمن ان الذي يأتى سريعا يذهب سريعا ولكن الذى يأتى ببطء فهو أعمق وانجح.

_إيهاب فهمى قدمت فى دراما رمضان 2017، 3 مسلسلات "ظل الرئيس، وطاقة القدر، طاقة نور"، ومسلسلين اذاعيين "لا سحر ولا شعوذة، وتوم وشيرى"، وظهرت بدور مختلف في كل عمل.

حدثنى كيف تستعد لهذة الأدوار؟ وماهى الأدوار المفضلة لك؟

_أنا مجنون تمثيل، واعشق المرآة لأن الممثل يحتاج دائما أن يرى ملامح وجهه ويكتشفها، وهذا هو الممثل المجتهد،واستعدادى للأدوار يأتى عن طريق الخبرة وليس إلا الخبرة، لأن الخبرة هي المصدر الاساسي لأي ممثل كي يتحكم في انفعالته.

_ وبالنسبه للأدوار المفضلة لي فأنا أحب تقديم الأدوار التي يوجد بها نشاط وحركه ونقلات في الشخصية.

حدثنى عن تجربتك فى ظل الرئيس مع الفنان ياسر جلال؟ وما هى الاسباب الرئيسية لنجاح المسلسل؟

_ الله سبحانه وتعالى هو سبب النجاح، وكانت تجربة ممتعة وفرحتى بياسر جلال مثل فرحتى بطارق لطفى وأرى أن نجاح ياسر جلال حق طبيعى له ولكن الناس كانت لأبسة نظارة سوداء، ياسر طول عمرة ممثل شاطر وهو في الأساس أسد تمثيل، ومثل ماهنيدى غير النقلة فى السينما المصرية بين الجيل اللى كان فيه النجوم فاروق الفيشاوى وعادل امام ويحيي الفخراني ومحمود عبد العزيز، ونقل هذا الجيل لجيل أحمد السقا وكريم عبد العزيز، مثلما فعل ياسر جلال فى الفيديو نقل الجيل لجيل أو الإسم لأسماء اخرى، وكانت البداية من طارق لطفى عندما ظهر مع الفنان محمود عبد العزيز في "جبل الحلال" فهذا النجاح نعمة ربنا وكلنا بنحب بعض وأنا لا أرى فريق بهذا الحب وفى الحقيقة احنا تعبنا اوى وهذه نتيجة طبيعية جدا لان ياسر راجل مجتهد ولو بحثتى في تاريخ ياسر هتزهلى من أدائه العبقرى فهو فنان موهوب يستحق البطولة.

لماذا طلبت من شركة الإنتاج وضع اسمك بعد اسم الفنان عزت أبوعوف؟

_ لأن هذا حقه كفنان كبير وله تاريخ، وكان يجب أن أفعل ذلك، ولا يجب أن يضع اسمى قبله، وعندما شاهدت التتر واسمى على اليمين بجانب اسمه شعرت بالضيق من أجله، فعزت أبو أبو عوف نجم ويستحق أن يوضع اسمه منفردا، وفعلت ذلك أيضا في فيلم "صابر جوجل" طلبت ان اسم راندا البحيري يجب أن يوضع قبل اسمي على التتر هذه الأصول المهنيه لانها تسبقني في الأعمال السينمائية و أنا شخص يهتم بالتفاصيل المهنيه لاني أؤمن بانه كما تدين تدان واعطاء كل ذي حقا حقه.

وماذا عن "مجموعة فنون مصر" ؟
 

_ مجموعة فنون مصر أبطال إلي درجة الشهادة في جميع أعمالهم، لأنهم خاضوا معركة انتاجيه ضخمة في منتهي الصعوبة، وذلك لتقديمهم ياسر جلال كما لم يراه المشاهد من قبل واستطاعوا أن يعطوا هذا البطل المساحه الكافيه ليثبت انه أسد تمثيل ، واستطاعت فنون مصر أن تقدم بطل بمجموعة أبطال ليصبح فى النهاية أهم عمل درامي في شهر رمضان وهو ظل الرئيس.

حدثنا كيف استعديت لشخصية التاجر في مسلسل "طاقة القدر" ؟

_عن طريق ذاكرتى الانفاعلية، قمت باستخدام «لازمة» للشخصية، استقيتها من لهجة التجار فى الأسواق و الشوارع.

وماذا عن استعدادك لشخصية أشرف فى مسلسل "طاقة نور" ؟

_دور أشرف في طاقة نور من أهم الأدوار الكوميدية بالنسبة لي ، وهو دور جديد ومختلف، والطريق الذى أخذته للإستعانة بهذا الدور هو  الجد فاصبحت كل انفعالاتي الجدية تظهر للمشاهد في اطار كوميدي ، اما عن الفنان هاني سلامة في "طاقة نور" فهو قد قدم اجمل ما لديه في تاريخ الدراما ،  وهناك جرءه فى تناول الموضوع ويعبر عن ان الإنسان ينتقل من الظلام إلي النور عن طريق طاقة ربنا فبينور قلوبنا وبصيرتنا نتيجة حدث أو موقف ما وهكذا دارت أحداث مسلسل "طاقة نور" ، العمل من إخراج المخرج المتميز جدا رؤوف عبدالعزيز وهو مدير تصوير شاطر، تأليف حسان دهشان وهو مؤلف دائما ما يفاجئنا في نقل المواضيع الخاصة لطبيعة الشعب المصري بطريقه بسيطه وسلسه.

هل ترى أن المسلسلات الإذاعية مازال لها جمهور ؟

_لها جمهورها ولكن بالصدفة.

أين إيهاب فهمى من المسرح بعد أن قدم مسرحية "حوش بديعة"؟

_ سوف أتواجد عندما أجد رواية تجذبنى.

ايهاب فهمى اين يجد نفسه أكثر "دراما ،سينما ،مسرح، دوبلاج"؟

_ أجد نفسي في الفن عموما أنا بستمتع بكل ما أقدمه، و معلومه لم يعلمها الكثير من المصريين وهي أن دبلجه سلسله أفلام علاء الدين في عالم ديزني بصوتي و استمتع كثيرا بذلك.

ما هى النقلة الحقيقة بالنسبة لك؟

_ "قضية راى عام" لأن ذلك العمل أحدث ضجة فى الدراما المصرية فى ذلك الوقت لمناقشته قضية شائكة فى الصعيد وهى قضية الاغتصاب، ومن هنا بدءت معرفتى بالجمهور ولكن قبلها أيضا كان "ريا وسكينة"، "دوائر مغلقة" وضم مجموعة كبيرة من الفنانين منهم "منى ذكى ورغدة وخالد صالح ورانيا فريد شوقى"، وغيرهم من النجوم.

حدثنى عن أعمالك السينمائية.. ولماذا مقل بتقديم سينما؟

_ السينما بالنسبة لى محطة من المحطات المهمة جدا فى حياتى، أول فيلم لى فى السينما كان "رامى الاعتصامى" وصولا بفيلم  "اللى اختشوا ماتوا" ، "وصابر جوجل" وحاليا بقوم بتصوير فيلم "خطيب مراتى"، "وأهل الكهف".

هل ترى أن الممثل يجب أن يكون لديه موهبة أولا لينجح؟ 

_ بالطبع، أؤمن أن الموهبة هى التى تبقى مهما طال الزمن بدليل أن الممثل الشاطر الموهوب كلما كبر في السن يحلو في نظر جمهوره، عكس الممثل الذى بلا موهبة كلما كبر في السن يبتعد عن الساحه تدريجيا حتي يصبح كما لم يكن، فالإستمرارية هى التى تفصل فنان عن فنان ،لذلك تجدى الفنان محمود عبدالعزيز ظل يمثل وهو مريض لانه ممثل موهوب الفنان يحيي الفخرانى اطال الله فى عمره "ايه الجمال دة"، ولكن هناك أسماء كبرت بالسن ولا تستطيع أن تقدم شيئا آخر لا جسمانيا ولا عقليا ولا روحانيا لأنهم لم يملكوا الموهبه التي تجعلهم قادرين علي العطاء حتي في أصعب حالاتهم الصحيه أو النفسيه.

من وجهه نظرك.. هل ترى أن الفن منظومة جماعية أو تفرد؟

_أرى أن الفن منظومة جماعية لايوجد بها تفرد ومن تفرد فهو فى طريقة للسقوط.

من من النجوم الذى اعجبك ادائه فى دراما رمضان 2017 ؟

_ نيللى كريم فظيعة، خالد النبوى عبقرى وبيفاجئنى، ومنه شلبى طبعا، واحمد السقا عظيم وشهادتى مجروحة لان كلهم اصحابى، وأرى أن نجاح هروب اضطرارى سببه أحمد السقا لأن السينما "بتروح للمثل عكس الفيديو"، محمد رمضان عبقرى، ياسر جلال هيبقى مفاجئه عبقرية فى دراما رمضان 2018،

وطارق لطفى موهوب ومجتهد، ويوسف الشريف موهوب ويعمل فى صمت.

وماذا عن الفنان ماجد الكدوانى ؟

أرى انه ممثل عبقرى ولم يخلق مثله فى البلاد، انا متاكد لو اخذ فرصتة سوف "يقعد امة" ولانه عبقري فهو لن يهتم بأدوار البطوله لأن الممثل لا يهمه إلا ان يقدم كل ماهو عبقرى وكل ماهو جديد.

من من الفنانين اللى كنت تتمنى العمل معه؟

_ اتمنى العمل مع الاستاذ يحيي الفخرانى، وللاسف هناك العديد من النجوم الذين رحلوا كنت أتمنى العمل معهم مثل  محمود عبدالعزيز ونور الشريف وأحمد ذكى وسعاد حسنى.

من من المخرجين الذى تعلمت منهم؟

_ تعلمت من الأستاذ محمد فاضل، والأستاذ مجدى أبو عميرة والأستاذ جمال عبدالحميد والأستاذ إسماعيل عبدالحافظ.

كعضو فى نقابة المهن التمثيلية.. ماهو رايك فى الحركة الفنية فى هذه الفترة؟

_ كان هناك هجمه في 2007 على الدراما المصرية وكان هناك ظلم من بعض الاعلاميين الذين قادوا حمله على الفن المصري منحازين إلي المسلسلات السوريه و التركيه واتهمونا بالتقصير ونحن بلد الفن ويوجد لدينا أفضل الكفاءات المصرية، والفن المصري هيفضل طول عمرة متاح لكل الفنانين العرب ولكن يجب أن نركز على اولادنا يجب ان نعطى الفرصة لأولادنا، وبلاش نخلق دور لأن الدور بينادى صاحبة.

ما هى أعمالك الفنية في الفترة المقبلة؟

_بصور فيلم اسمه "خطيب مراتى" وهو أول فيلم مصري فى تاريخ السينما المصرية يحمل نسختين نسخة ممثلين ونسخة ضعاف السمع ،انا بقدم دور ياسر وهو فيلم كوميدى اجتماعى، بطولتى وأحمد سعد وريم البارودى ومحمد كريم والتونسية إيمان ومن إخراج وإنتاج أحمد عفيفى وانا سعيد لإنضمامى لهذا الفيلم لانه هيأرخ فى تاريخ السيما المصرية لكونه أول فيلم صم وبكم وممثلين عاديين.

_ لدى فيلم "الطيارة" بقدم فيه شخصية اعلامى فى اطار كوميدى ساسبينس وقائم على الجرافيكس، اخراج وليد الحلفاوى تأليف وليد الشهاوى.

_وفيلم "أهل الكهف" إخراج أمير شوقى، بطولتى بجانب ماجد المصرى ومحمودعبد المغنى وريهام حجاج واخرين.

_وهبدأ تصوير الجزء التانى من مسلسل "الأب الروحى" 1-9

_وسوف استأنف تصوير مسلسل "الطوفان" وهو بطولة ماجد المصري، أيتن عامر، أحمد زاهر، روجينا ،رامى وحيد، هنا شيحه، ومجموعة من الفنانين، والعمل قصة بشير الديك، وسيناريو وحوار وائل حمدي، ومن إخراج خيري بشارة.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز