عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. محسن عليوة يكتب عن : أخلاقيات الوظيفة (2/2)

د. محسن عليوة يكتب عن : أخلاقيات الوظيفة (2/2)
د. محسن عليوة يكتب عن : أخلاقيات الوظيفة (2/2)

فى المقال السابق نوهت الى أنه من المفترض أن تتوفر فى الموظف العام الرغبة والسلوك الايجابى فى مجال وظيفته العامة ، وأن يكون محترماً لذاته وللآخرين من زملاء ورؤساء له فى وظيفتة ، ومع جميع الجهات والأشخاص المتعاملين معه فى عمله من جهة أخرى. ويُفترض أيضاً فى الموظف العام أن يُغلّب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية مع حفظ التوازن بين مصالح الوظيفة وحقوقه كموظف . وليس من المنطق أن هناك اى جهة ترغب ان تعرقل نجاح اى مؤسسة لأن نجاح المؤسسات عامل من عوامل نجاح الدولة . وتوقفنا فى اللقاء الماضى عند حقوق العامل و نستكمل ما بدأناه. وللعامل لكى يؤدى دوره بعض الحقوق الهامة نذكر منها : 



1- المرتبات والأجور : أى الأجر الذى يتقاضاه الموظف لقاء قيامه بعمله ويدخل فى حساب هذا الأجر الأعمال الإضافية التى يقوم بها الموظف والتعويضات المختلفة وبدلات السفر . وكل ما يعتبر دخلاً ، وذلك طبقاً للقوانين واللوائح والاقدميات ومستوى أداء الموظفين فى لمهامهم . وقد يتقاضى الموظفون أحيانا منح مالية خاصة نظير اداء مجهودات اضافية فى العمل .

2-الترقيات الإدارية : ومن حقوق الموظف أيضاً شغل المناصب الإدارية العليا والقيادية حسب الهياكل التنظيمية المعتمدة ، وهذه الترقيات تعود بالنفع المادى ويجب أن تكون الترقيات طبقاً لكفاءة الموظف العملية والعلمية .

3- الاجازات بأنواعها : الإجازات حق من حقوق الموظف العام تحفظه الطبيعة والقانون وهى مصنفة ومقننة كالإجازة المرضية والإجازة العارضة والإجازة السنوية والإجازة بدون أجر وغيرها.

4- حماية القانون للموظف فى عمله : قد تتضح الحاجة لهذا الحق فى بعض الوظائف أكثر منها فى وظائف أخرى وعلى العموم يحمى القانون الموظف أثناء قيامه بمهامه مما قد يتعرض له مما يهدد أمنه أو جسده أو كرامته أو رأيه .

5- التعويض المالى أو المعنوى : من حق الموظف أن يعوض تعويضاً مالياً عن أى إصابة جسدية أو تأثر نفسى أو معنوى حصلت له أثناء تأديته لعمله أو بسببه . و لعل موضوع أخلاقيات الوظيفة من المسائل البديهية ، التى يحتاجها المجتمع فكم من مرة وددنا أن نشكر موظفاً ً لقيامه بواجباته بضمير حى وأخلاقيات حميدة ومتميزة . وكم تمنينا لو محاسبة اولائك المخربين والمهدرين للمال العام والممكتلكات العامة والمقصرين فى حق الوظيفة ومن ثم حق الوطن .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز