عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قاضى احداث مجلس الوزراء: المتهمون اتخذو الشياطين مثلاً و قدوة

قاضى احداث مجلس الوزراء: المتهمون اتخذو الشياطين مثلاً و قدوة
قاضى احداث مجلس الوزراء: المتهمون اتخذو الشياطين مثلاً و قدوة

كتب - رمضان أحمد

إستهل المستشار محمد ناجي شحاتة، حُكم اليوم في إعادة محاكمة 145 متهمًا بـ"احداث مجلس الوزراء"، بتلاوة الآية الكريمة" وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ".



وقال المحكمة بأنه في الوقت الذي كانت فيه بلدنا تلملم جراجها وتسعى لإصلاح ما قامت به فئة باغية، خيل لها خيالها المريض انهم صفوة المجتمع و القادرون على تولي امور الحكم فيه دون غيرهم، فأمتدت ايديهم النجسة، وأقدمت على فعلة شنعاء، تمثلت في إحراق تاريخ بلدهم.

وتابعت المحكمة كلمتها بالإشارة الى ان ذلك التاريخ حفظته ايدي أمينة على مدار مئات السنين، وتابع بالإشارة الى انه حتى فترة المستعمر بالبلاد لم يجرؤ الإقتراب من تاريخ مصر.

وعن المتهمين تابعت المحكمة قائلةً عنهم انهم قاموا بإتخاذ الشياطين مثلاً و قدوة، وأنهم وقفوا يتراقصون فرحين بما فرحت به اياديهم، وأذنبت و أمتدت لتاريخ بلدهم، ولم يرعوا ذمة في تاريخ بلدهم.

وشددت المحكمة على أن الأوراق قطعت و جزمت بثبوت الأدلة في حق من ثبتت ادانته، واما من قصرت معه الأدلة في حقه وغابت الشرعية الإجرائية، فإن المحكمة بقدر ما كرهت هذه الفعلة وما تم فيها الا انها لم تجد غضاضة في أن تقضي ببرائتهم مما نسب اليهم، اعلائاً للشرعية الإجرائية ، مُختتمة حديثها بالقول "خيرًا للعدالة ان يفلت 1000 مجرم من العقاب على ان يدان برئ واحد" .

وكانت المحكمة قد قضت بمُعاقبة 43 مُتهمًا بالسجن المؤبد، وذلك في إعادة إجراءات محاكمتهم حضوريًا في القضية ،وقررت المحكمة أن يسدد المتهمين متضامنين مبلغ مليونًا 684 الف و 881 جنيه متضامنين وذلك قيمة ما أتلفوه، مع مصادرة مضبوطات .

وقضت المحكمة في هذا السياق، بمعاقبة تسعة أحداث بالسجن عشرة سنوات مع مصادرة المضبوطات، وعاقبت المتهم شيماء أحمد بالسجن خمس سنوات، مع مُصادرة المضبوطات و ألزمتهم المصاريف.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد ناجى شحاته وعضوية المستشارين محمد النجدى وعبد الرحمن صفوت وأحمد عبد الحكم وسكرتارية أحمد صبحى عباس 

كانت قد اسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم من أبرزها مقاومة السلطات والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها وتخريب الممتلكات العامة والخاصة وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف والشروع فى اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه وإتلاف وإحراق بعض سيارات تابعه لوزارة الصحة .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز