بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 نوفمبر 2017 - 25 : 11   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي
مسجد الروضة

د. محمود مجدي يكتب عن :غضاريف الركبة

12 اغسطس 2017 - 7 : 16




هناك الكثير من إصابات الركبة وقد تناولنا فالمقال السابق الرباط الصليبي , وأيضا من الإصابات التي تحدث لمفصل الركبة غضاريف الركبة  

ما هي غضاريف الركبة و ما فائدتها وحركاتها داخل المفصل ؟ وما هي إصابات الغضروف وأسبابها ؟ وهل الغضاريف لها علاقة بالخشونة ام لا ؟  وماذا يحدث اذا حدث قطع في جزء من الغضاريف الهلالية  ؟

يوجد نوعين من الغضاريف في الركبة , غضاريف نطلق عليها أسطح مفصليه  وتكون في نهاية عظمة الفخذ وهي عبارة عن أسطح ملمسها ناعم لمنع  الاحتكاك بين عظمة الفخذ وعظمة القصبة , لذلك خلق الله -عز وجل- الغضاريف الموجودة في نهاية العظام لكي تتحمل الضغط الواقع علي الركبة المتمثل في وزن الجسم بالكامل , كما زود -عز وجل- هذه الغضاريف بغضاريف آخري تسمي الغضاريف الهلالية وهي النوع الثاني من الغضاريف وهي مثل- المخدة- بين عظمه الفخذ والقصبة .

وتسمي الغضاريف الهلالية بهذا الاسم لأنها تشبه في شكلها شكل الهلال  , وبمعني أدق الغضروف الداخلي شبه النصف دائرة والغضروف الخارجي شبه الهلال , وفيما يلي صوره توضيحيه لشكل الغضاريف الهلالية:

والغضاريف الهلالية تتكون من ثلاث طبقات :

red red zone  وهي منطقة غنية بالتغذية الدموية .

red white zone  وهي منطقة  التغذية الدموية فيها متوسطة .

white white zone  وهي منطقة تنعدم فيها التغذية الدموية.

 

 

 

 

وترجع أهميه الغضاريف الهلالية في أنها  تمتص الصدمات أثناء الحركة ,   تقلل الاحتكاك داخل المفصل , تساعد علي زيادة المادة الزلاليه داخل المفصل  .

 

 حركه هذه الغضاريف داخل مفصل الركبة أثناء الجلوس أو الوقوف عند ثني الركبة كالجلوس على كرسي مثلا تتجه هذه الغضاريف إلى الداخل , وعند الوقوف تتجه هذه الغضاريف إلى الخارج كي تملئ الفراغات بين عظمتي الفخذ والقصبة لكي تتحمل وزن الجسم الواقع عليها بالكامل كما ذكرنا من قبل .

 

وهذه الغضاريف الهلالية ليست بعيده عن الإصابات فإصابات الغضروف كثيره جدا منها  تمزق في الغضروف سواء داخلي أو خارجي , تأكل في الغضروف الهلالي بمعني أن سمك طبقة الغضروف تقل مما يؤدي لزيادة الاحتكاك بين العظم وينتج عنه الخشونة في المفصل  وأنواع القطع في الغضاريف الهلالية سوف نوضحها في صورة توضيحية .

كما تحدثنا عن الإصابات التي من الممكن إن تصيب الرياضيين وأيضا غير الرياضيين سنتحدث عن الأسباب التي  تؤدي إلى حدوث مثل هذه الإصابات والتي يمكن من خلالها تجنب حدوث الاصابه :

1- ضعف العضلات المحيطة بالمفصل مما يجعل وزن الجسم بالكامل على المفصل بصوره مباشره .  

2- زيادة الوزن مما يعنى زيادة الحمل علي الغضاريف .

3- التشوهات القوامية مثل الفلات فوت حيث يتسبب في ردود عنيفة تؤثر على الغضاريف نتيجة الصدمات الصادرة من الأرض أثناء المشي أو الجري .

4- سوء أرضيات الملاعب ( الملاعب الترتان) حيث تكون الصدمة منها قوية فتأثر علي المفصل .

5-  ومن ضمن الأسباب المرتبطة بحدوث الخشونة عمل عمليات خاصة بغضاريف الركبة لأن غالبا دكتور العظام في حالة حدوث قطع في الغضروف يقوم باستئصال جزء منه مما يقلل حجم الغضروف فيكون المصاب معرض أكثر للخشونة في حالة  توفر الأسباب السابقة كضعف العضلات وزيادة الوزن .

6- قصر العضلات بالنسبة للرياضيين فعندما تكون العضلات مداها قصير وذلك بسبب قلة الإطالات يكون المفصل مضغوط بنسبة كبيرة مما يؤثر علي الغضاريف .

7- الحمل الزائد للرياضيين عندما يقوم اللاعب بعمل حمل عالي كل يوم دون إعطاء فرصة للجسم  للاستشفاء يكون معرض لحدوث إصابات في الغضاريف .

8- سوء التغذية وقلة السوائل لها عامل في قلة السائل الزلالي داخل المفصل مما يؤثر علي الغضاريف مما يجعلها أكثر عرضه للخشونة .

وتختلف أساليب العلاج والتأهيل علي حسب نوع الإصابة ودرجتها وعلي حسب كفائه عضلات المصاب والسن والفترة الزمنية للإصابة وتختلف أيضا من حالة لآخري .

* أخصائي إصابات الملاعب والتأهيل الرياضي.

 

 















التعليقات



سيعجبك أيضاً

الأهلي والزمالك
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
تدريب روزاليوسف
كينج إم


المونديال



مستشفي جلوبال كير