عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تامر القاضي:"فؤاد المهندس"قدوتي..وهذا هو رأيي بمسرح مصر

تامر القاضي:"فؤاد المهندس"قدوتي..وهذا هو رأيي بمسرح مصر
تامر القاضي:"فؤاد المهندس"قدوتي..وهذا هو رأيي بمسرح مصر

كتبت - هبة جلال

يترك بصمة خاصة في الأعمال التي يشارك بها،ودائما ما ينجح عند تجسيدها فهو عاشق للفن منذ سن مبكر مما جعله يبحث عن طريق لتحقيق حلمه فاعتمد علي نفسه حتى أتقنه وأصبح بينه وبين الفن لغة مشتركة يصل للجمهور من خلالها في أدواره المبدعة والتي يمتعنا بها إنه الفنان والأستاذ الجامعي"تامر القاضي""بوابة روز اليوسف"حاورته وكان الحوار التالي:



**كيف بدأت خطواتك الأولي نحو العمل بمجال الفن؟

خطواتي الأولي بالفن كانت من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية والذي شرفت أن أكون طالب به  وكانت من خلال عروض المعهد علي مسرحه وفي نفس الوقت أكرمني الله وعينت به معيداً وحاليا مدرس مساعد بقسم التمثيل والإخراج.

وعندما كنت طالباً لم اكتف بالمعهد فقط بل بدأت العمل بالفرق المستقلة وكان من أشهرها فرقة"الورشة المسرحية"والتي تعتبر أول فرقه مستقلة في مصر وذهبت معهم للعديد من الدول مثلت مصر فيها ،فالمسرح المستقل كان في هذه الفترة قوياً جدا وكان مصدر دخل مناسب لي يعينني علي مصاريف المعهد .

وبدايتي الحقيقة كانت عندما أصبحت بالسنة الرابعة  فعملت مسلسل"بنات عمري"وكان آخر مسلسل للراحل"ياسين إسماعيل ياسين"كان من إخراجه وتأليفه قدمت فيه دوراً جيداً جعل الناس تبدأ في التعرف عليّ.

**ما أبرز أعمالك التي سعدت بها؟

أبرز أعمالي التي سعدت به كثيرة أمثال:  مسلسل ست كوم"أشطة وعسل" ،مسلسل"هبة رجل الغراب" الذي كان بمثابة نقلة نوعية لي بالشارع  علي الرغم من أن دوري به لا يتعدي الأربع حلقات ولكن العمل ككل حظي بنسب مشاهدة عالية .

ومسلسل"طيري يا طياره" مع الأستاذة "بوسي" وكان ترشيح دكتورة " فيفيان محمود" فكانت مخرجة التمثيل الإذاعي بالمعهد أستاذة التمثيل الإذاعي ومؤلفة المسلسل فقدمتني للمخرج "ضياء فهمي"  والحمد لله حظيت بالدور وكنت أجسد به ابن الأستاذة بوسي .

وأيضا من أهم المحطات التي أحببتها جدا علي الرغم من أن تواجدي فيهما كان قليلاً  ولكن حققا صدي كبير لدي الجماهير هما مسلسل"العراف"مع  الزعيم "عادل أمام" كنت أجسد مشهدين فقط به ، ومسلسل "ظل الرئيس "، مسلسل "آدم" و"مع سبق الإصرار" مع المخرج "محمد سامي".

**ماذا عن عملك كمعيد،هل لديك الوقت للتوفيق بين الجامعة والفن؟

 التوفيق بين عملي بالمعهد والعمل بالوسط الفني صعب جدا  ولكن أحاول جاهدا أن أوفق بينهما وأخصص لكل منهما وقته ولكني تأخرت في تسجيل رسالة الدكتوراة فكان المفترض أن أقوم بتسجيلها منذ سنتين ويرجع ذلك لكون الممثل يطغي علي الأستاذ الذي بداخلي ولكن داخل حرم المعهد أنا أستاذ وخارج المعهد ممثل حتى النخاع .

**هل تلتزم بأدوار معينة من أجل صورتك أمام طلابك؟

في حقيقة الأمر عندما سرت بهذا الفكر الخاطئ كنت أجلس بدون عمل لمدة سنتين متواصلتين وحاليا لم التزم بأي أدوار معينة من أجل صورتي أمام طلابي وأقبل جميع ما يتم عرضه علي من أعمال فالممثل ممثل تحت أي ظرف وكان ذلك بمثابة حساسية مفرطة مني .

**أيهما له الأولوية الجامعة أم الفن؟

إنني أري أنهما معاً شيئاً واحداً واعتقد أنهما يأخذان نفس الأولوية فنجاحي بالجامعة سيضفي علي عملي بالفن والعكس صحيح ولكن هناك ضريبة أدفعها من أجل ذلك وهي  أحيانا أتأخر بالوسط وأحيان أخري بالبحث العلمي ولكنني اسعي جاهداً قدر استطاعتي أن أوفق بينهما.

**كيف تلقيت خبر حصولك علي جائزة أحسن مميز علي مستوي الجمهورية؟

الجدير بالذكر إن هذه الجائزة كانت جائزة الجامعة واسمها جائزة التميز كأحسن ممثل متميز وكانوا يعطونها دائما للكوميديان وفي هذا الوقت كنت أقوم بالتمثيل بمسرح الجامعة بكلية التربية قبل التحاقي بالمعهد العالي للفنون المسرحية والله سبحانه وتعالي أكرمني بهذه الجائزة بعد معاناة كبيرة تتلخص في بعض المشاكل والخلافات مع فريق المسرح الجامعي بسبب صغر سني ومحاولتي الحصول علي فرصة مناسبة لي،وعندما علمت بفوزي بها سجدت لله شكرا وكنت فرحاً كثيرا لم وصلت له .

**ما العمل الذي أخذت عنه الجائزة؟

العمل الذي أخذت عنه الجائزة هو مسرحية"الحالة2002"عن مسرحية"الحالة94" لوليد يوسف،ودوري بها كان تجسيد شخصية جوكر وكان يقوم بداخل العمل بأكثر من دور وهذه الأدوار هي التي أهلتني لهذه الجائزة.

**كيف ترشحت للعمل به؟

من رشحني لهذا العمل هو المخرج"محمد مرسي"حيث كانت تربطني به علاقة صداقة من خلال معرفته بي من قبل من خلال قصور الثقافة ونوادي المسرح.

**هل مسرح الدولة لا يزال قادراً علي تقديم نجوم جديدة ومسرحيات قوية أم أن الروتين والاقتصادية قضت علي ذلك؟

بكل تأكيد إن مسرح الدولة مازال قادرا أن يقدم فنانين جدد والفرق المستقلة والمسارح الجامعية فكل هذه الأماكن هي منابع  لولادة نجوم متميزين جدا.

ولكن المسرح يعوقه المكان حيث إن معظم مسارح الدولة تتواجد بمنطقة العتبة فتجعل الجماهير تفكر أكثر من مرة قبل الذهاب إليه،كما أن الدعاية له غير كافية بالمرة وسيئة للغاية .

**ماذا عن المسرح الخاص،هل هناك عروض للوقوف عليه؟

لا توجد أية عروض حتى الآن للوقوف علي المسرح الخاص .

**تجربة مسرح مصر مرحلة ونقلة جديدة أم هي اسكتشات كوميدية ليس إلا؟

في حقيقة الأمر إن تجربة مسرح مصر بمثابة عودة لمسرح القطاع الخاص وأكد علي كلمة قطاع المسرح الخاص،وعم إذا كانت اسكتشات كوميدية أم لا فالجمهور هو الذي له الحكم في ذلك ،ولكنني أري من وجهة نظري أنها اسكتشات صغيرة جدا وتقوم بطرح الحل بنهاية الاسكتش فمن الواضح جدا أن الموضوع اقتصادي بحت ولكن لا يمكنني أن أنكر بأنهم يتمتعوا بخفة دم كبيرة وان مسرح مصر كان انطلاقه لكل هؤلاء الشباب بنية صافية من أشرف عبد الباقي وأتمنى لهم كل التوفيق فهم محطة هامة جدا بالمسرح الخاص.

**ماذا لو عرض عليك العمل به؟

لو عرض علي العمل بمسرح مصر بكل تأكيد أقبله علي الفور حيث إنني خلال الفترة القادمة لن أرفض أي عمل يعرض عليّ لأنني اكتشفت أنني مازلت في مرحلة الانتشار ولم أخرج من عنق الزجاجة بعد وفي أمس الحاجة للقاعدة الجماهيرية العريضة من جماهيرية مسرح مصر والتي تعد مكسب كبير بالنسبة لي.

**من مثلك الأعلى في المسرح؟

مثلي الأعلى من ممثلي الكوميديا الفنان"سمير غانم"،"عادل أمام"،"عبد المنعم مدبولي"،"سعيد صالح"و"فؤاد المهندس"،وممثلي التراجيدي الدكتور"يحيي الفخراني".

**ما الشخصية التي ترغب في تجسيدها؟

الشخصية التي أتمني تجسيدها هي السيكوباتية المركبة التي تنال الضغينة من الجماهير طول فترة عرض العمل وبالنهاية تتعاطف معها عندما يعلموا انه يفعل كل ذلك دون قصد،كما أتمني تجسيد دور كوميدي يضحك الجماهير كثيرا .

**أخيرا ..ما هو جديدك؟

جديدي حتى هذه اللحظة مجرد مناقشات وكلام مع شركات الإنتاج ولا يوجد أي شئ مؤكد.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز