عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الأعلى للإعلام" يستعين بالخبرات لإنشاء شركة وطنية لإستطلاعات الرأي ضمن سوق مفتوحة

"الأعلى للإعلام" يستعين بالخبرات لإنشاء شركة وطنية لإستطلاعات الرأي ضمن سوق مفتوحة
"الأعلى للإعلام" يستعين بالخبرات لإنشاء شركة وطنية لإستطلاعات الرأي ضمن سوق مفتوحة

كتبت- رقية قنديل

قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، إن المجلس يعمل منذ فترة علي وضع معايير بحوث الرأي والمشاهدة خاصة بعد ازمة شركة  ايبسوس والشكاوي التي قدمت ضدها.




 ولفت إلي أنه تم الاتفاق علي ضرورة انشاء شركة وطنية لبحوث المشاهدة واستطلاع الرأي بعد الاستماع علي مدار 3 اسابيع لمختصين حول كيفية انشاء هذه الشركة خاصة وان المجلس مكلف بمنح التراخيص لشركات استطلاع الراي.

 
وأوضح مكرم في تصريحات له عقب اجتماع المجلس الأسبوعي اليوم أنه تم الاستماع الي وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضي واصحاب الخبرات واساتذة الاعلام والجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء وتم الاتفاق علي ضرورة انشاء شركة وطنية لكن يجب ان تكون ضمن سوق مفتوحة "وليس احتكارا علينا" علي حد وصفه.


وتابع مكرم "كما انتهينا الي انشاء لجنة دائمة داخل المجلس الاعلي تضع المعايير التي علي اساسها نتأكد من ان الشركات تلتزم بمعايير واضحة ومحددة وامينة لصالح الحقيقة والمعايير تخلص الي الشفافية والموضوعية والتاكد من راس مال الشركة، كما ان هذه اللجنة تتشارك في عضويتها 3 جهات مسؤولة الاول الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء لانه هو الذي يبحث صدق الهيئات التي يجري عليها البحث الثاني جهاز الاتصالات بسبب التكنولوجيا التي نعيشها لتكون البحوث ذات دقة بالإضافة الي المجلس الاعلي لتنظيم الإعلام والثلاثة شركاء لهذه اللجنة الدائمة التي تضع المعايير التي تتقدم اليها كافة الشركات للحصول علي تراخيص عملها".


وأوضح رئيس المجلس أن هذا الجهاز يعطي ترخيص لشيئين فقط وهما بحوث المشاهدة وايضا بحوث السوق الخاصة بالاعلام والصحافة، كما ان اللجنة ستتابع مراحل العمل للشركات وتصادق علي النتائج التي تعلنها.


وقال مكرم "السوق لابد ان تكون مفتوحة للجميع بما في ذلك الشركة الوطنية والتي لابد ان تكون شركة مساهمة ولا يجوز ان يكون بها حصص حاكمة وتمول من قبل البنوك المصرية وتنشأ وفق اسس اقتصادية وممكن ان تطرح في البورصة باسهم بنسبة 20% للاكتتاب العام لاعطاء فرصة لاصحاب القنوات الخاصة المشاركة فيها وتنطبق عليها كل الشروط كباقي الشركات الأخري.


وكشف مكرم ان شركة ايبسوس ارسلت خطابا للمجلس قالت فيه انها التزمت بقرارات المجلس بوقف الاستقصاءات واوضحت أن 10% فقط من نشاطها في مصر كان يتعلق ببحوث المشاهدة وانها حريصة علي احترام القانون المصري ومتطلبات الامن المصري.
وقال مكرم إنه أبلغ مدير شركة ايبسوس المحلي في مصر ان المجلس لا يتخذ موقفا ضد ايبسوس لكنه يتخذ موقف الحياد وانه في صف المنافسة في ظل السوق المفتوحة في هذا المجلس لان الاحتكار معناه سوء الجودة.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز