عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قائد القوات الروسية بسوريا يكشف عن لجان مشتركة بين المعارضة والحكومة لإدارة مناطق خفض التصعيد

قائد القوات الروسية بسوريا يكشف عن لجان مشتركة بين المعارضة والحكومة لإدارة مناطق خفض التصعيد
قائد القوات الروسية بسوريا يكشف عن لجان مشتركة بين المعارضة والحكومة لإدارة مناطق خفض التصعيد

كتب - وكالات

كشف قائد القوات الروسية العاملة في سوريا سيرجي سوروفيكين، عن اتفاق لتشكيل لجان محلية تشارك فيها المعارضة والحكومة تكون مهمتها تسيير الأمور داخل مناطق خفض التصعيد في سوريا.



وقال المسئول الروسي ، في تصريح صحفي اليوم الخميس في اللاذقية ، :"ستكون المرحلة المقبلة للمصالحة الوطنية عبر استعادة أجهزة السلطة المحلية في المدن والبلدات الداخلة في مناطق خفض التصعيد، وسيتم تشكيل لجان للمصالحة فيها تتكون من ممثلين عن المجتمع المحلي والسلطة وشخصيات موثوقة من المعارضة".

وأضاف سوروفيكين، "روسيا دائما تدعم الشعب السوري ولذلك استجابت لطلب الجمهورية العربية السورية في القضاء على الارهابيين الذين أدت أعمالهم إلى تدمير المؤسسات الصناعية والاجتماعية والمعالم الثقافية وهددت وجود الدولة السورية وأجبرت ملايين المدنيين على الخروج من منازلهم".

واتهم سوروفيكين قوى خارجية لم يسمها بالاستفادة من المشكلات والتناقضات السياسية قبل خمس سنوات في سوريا التي دخلت في حرب بين الأشقاء وأدت إلى وقوع 70 بالمئة منها تحت سيطرة داعش وجبهة النصرة".

واعتبر المسئول الروسي أن الحوار بين ممثلي الحكومة والمعارضة في إطار الاتفاقيات حول مناطق خفض التصعيد "بعث الامل للشعب السوري في وقف العنف في سوريا وإن الكثير من المعارضين السياسيين يطالبون بوقف الاعمال القتالية والبحث عن سبل سياسية لتسوية الازمة".

وأعاد سوروفيكين إلى الأذهان أنه في السابع من يوليو الماضي تم في عمان الاتفاق بين روسيا والأردن والولايات المتحدة على إقامة منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سوريا وخلال الاسبوعين الاخيرين تم إحداث منطقتين لخفض التوتر في الغوطة الشرقية وشمال مدينة حمص و"يتم العمل حاليا بالتعاون مع الشركاء في إيران وتركيا من أجل إقامة منطقة لخفض التصعيد في محافظة إدلب".

وأكد المسئول الروسي أنه ضمن حدود هذه المناطق تم وقف الاعمال القتالية بشكل كامل وادخال المساعدات الانسانية ويجري العمل على استعادة الطرق وشبكات المياه والكهرباء وهذا يخلق الظروف لعودة النازحين كما قامت روسيا بنشر مراصد الشرطة العسكرية على حدود هذه المناطق من أجل منع الاستفزازات والالتزام بنظام وقف الأعمال القتالية في مناطق خفض التصعيد.

وناشد سوروفيكين جميع السوريين الذين يريدون تحرير بلادهم من الإرهاب واستعادة السلام في أرضهم بأن "جهودنا المشتركة فقط ستسمح بوقف الحرب وعودة السلام إلى سوريا".


 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز