عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فندق سويسري يطلب من نزلاءه اليهود ان يستحموا قبل نزول المسبح

فندق سويسري يطلب من نزلاءه اليهود ان يستحموا قبل نزول المسبح
فندق سويسري يطلب من نزلاءه اليهود ان يستحموا قبل نزول المسبح

كتبت: ايريني القس بيشوي



قام الفندق المتواجد بجبال الالب السويسرية بوضع ملصقين موجهين للنزلاء اليهود علي وجه الخصوص و كنتيجة لذلك طالبت اسرائيل بتقديم اعتذارات رسمية و قامت بادانة هذا الفعل الذي تراه معادياً للسامية باسوا شكل . اما من جهة سويسرا فهي كانت قد ادانت اي شكل من اشكال العنصرية.

تم وضع الفندق السويسري- الذي وضع ملصقاً اعتبر معاديا ً للسامية- في قلب نقاش حيوي مع اسرائيل التي طالبت بتقديم اعتذارات رسمية .

من ناحية اخري اكدت وسائل الاعلام السويسرية ان هذا الفندق يستقبل منذ عدة سنوات العديد من النزلاء اليهود و خاصةً المتشددين منهم القادمين من المملكة المتحدة و من الولايات المتحدة او حتي من اسرائيل .

و تناولت الجريدة الاسرائيلية " ذا تايمز اوف اسرائيل " ان مديرة الفندق كانت قد استهدفت نزلاء يهود بعد الشكوي التي  وجهت ضد فتاتين كانتا قد نزلتا المسبح دون الاستحمام.

كان قد كتب بالانجليزية علي ورقة بالفندق : " الي نزلاءنا اليهود نساء و رجال و اطفال ، يرجي منكم الاستحمام قبل و بعد السباحة ، و في حالة عدم احترامكم لتلك القاعدة سنضطر الي اخراجكم من المسبح "

كما تم تعليق ملصق اخر علي المجمد مكتوب عليها ما يلي : " الي نزلاءنا اليهود بامكانكم استخدام المجمد فقط في هذه الاوقات 10-11 و 4:30 – 5:30 ، اتمني ان تتفهموا ان فريق العمل لا يحب الازعاج المتكرر .

توتر دبلوماسي بين اسرائيل و سويسرا

و قد تم تصوير تلك الملصقات من قبل احد النزلاء و تم وضعها علي الشبكات الاجتماعية مفجرةً بذلك ضجة في اسرائيل ، حيث طالب نائب وزير الخارجية بتقديم اعتذارات لهذا الفعل غير السامي .

و من جانبها ، اوضحت مديرة الفندق قائلةً :" في الحقيقة ان لدينا العديد من النزلاء اليهود ، و انا الاحظ ان بعضهم لا يستحم قبل السباحة " كما اضافت ان ما فعلته كان تلبية لمطلب نزلاء اخرين كانوا قد طلبوا منها ان تتصرف، و لكنها تعلن انه كان الافضل لو انها توجهت بكلامها لكل نزلاء الفندق .

اوضح وزير الخارجية السويسري هذا الثلاثاء في حوار ، انه كان قد اعاد التاكيد للسفير الاسرائيلي ان سويسرا تدين العنصرية و معاداة السامية و تدين اي شكل من اشكال التميز .

اما من جهة مركز " سيمون ويزنتال" ، فقد طلب من وزيرة العدل السويسرية ان تغلق فندق الكراهية وان تعاقب ادارته ، كما طلب المركز من موقع الحجوزات ازالة الفندق من قوائمها ، و طلب من المجتمع اليهودي وضع هذا الفندق المروع علي القائمة السوداء.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز