عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حضور عربي و دولي كبير احتفالاً بانتهاء ترميم مصحف عثمان

حضور عربي و دولي كبير احتفالاً بانتهاء ترميم مصحف عثمان
حضور عربي و دولي كبير احتفالاً بانتهاء ترميم مصحف عثمان

كتبت - هاجر سمير
تحتفل الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الأستاذ الدكتور/ أحمد الشوكى بانتهاء أعمال ترميم مصحف عثمان والذي تم بالتعاون مع جمعية المكنز الإسلامي. تقام الاحتفالية في دار الوثائق بالفسطاط تحت رعاية الكاتب الصحفي/ حلمي النمنم وبحضوره، وذلك في السادسة من مساء الأحد الموافق 20 أغسطس 2017.


يشهد الحفل عدد كبير من الشخصيات المهمة عربيًا ودوليًا ومن أبرز الحاضرين: فضيلة مفتى الديار المصرية الدكتور/ شوقى علام، والدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، والكاتب / محسن سلامة نقيب الصحفيين، والدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق والدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار السابق والدكتور فيليب كروم العميد المشارك للمكتبة النادرة بالجماعة الأمريكية ، والدكتور جان درويل مدير معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومينيكان، والدكتورة / تين لافانت مدير مكتبة المعهد الهولندي الفلمنكى بالقاهرة ، والدكتور برنارد أوكين أستاذ قسم الحضارة العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية والدكتور أيمن فؤاد رئيس الجمعية التاريخية ، والأستاذة إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار بينما ينوب أسامة الحديدي عن شيخ الأزهر، وينوب رئيس قطاع الآثار الإسلامية عن وزير الآثار. كما يحضر الدكتور / خالد عزب من مكتبة الإسكندرية والدكتورة وفاء صادق مدير المكتبة التراثية بجامعة القاهرة.


ومن المعروف أن مصحف 139 هو أحد النسخ التي أمر سيدنا عثمان رضي الله عنه بنسخها سنة 25 هجرياً، و أُمر بإرسالها إلي المدن الإسلامية في ذلك الوقت،ووفقًا لما ذكره المقريزي في الخطط المقريزية ربما كان المصحف هو النسخة التي كان يقرأ بها سيدنا عثمان رضي الله عنه يوم مقتله.

وقد ورد المصحف إلى دار الكتب في شهر فبراير 1884م من جامع عمرو بن العاص.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز