عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. دعاء عادل تكتب : سيدات فوق الاربعين

د. دعاء عادل تكتب : سيدات فوق الاربعين
د. دعاء عادل تكتب : سيدات فوق الاربعين

منذ القدم،تكثر الأقاويل حول صحة المرأة ما بعد سن الأربعين فما هي الحقيقة؟ و هل بلوغ المرأة هذا السن هو بداية النهاية أم يمكن أن يكون بداية جديدة لحياة أسعد؟؟و كيف؟؟



سن الاربعين هو سن النضوج العقلي و الفكري،و علي كل امرأة أن تنظر لهذه الفترة من حياتها علي أنها بدايه مرحله جديده قد تكون أزهى فترات حياتها، و لكي تنعم المرأة بحياه صحية وسليمة و تتفادي التعرض للمشاكل الصحية المتعلقة بهذه الفترة ،اقدم لكن هذه النصائح :

1) اعرفي جسمك و نظمي عطائك و اوقات عملك..

بعد سن الأربعين تختلف قدرة الجسم على النشاط والعطاء من ساعة لأخرى ،فتارة تكونين في قمة نشاطك وعطائك و تارة أخرى يخمد هذا النشاط و يقل،فاستغلي اوقات النشاط باليوم في إنجاز المهام اليومية حتى لا تشعري بالضعف وعدم القدرة على مواصلة العمل .

 

2) نظمي ساعتك البيولوجية :حاولي النوم مبكرا والاستيقاظ في نفس الميعاد من كل يوم فذلك يقلل الشعور بالقلق عند الذهاب للنوم في المساء و يزيد شعورك بالنشاط والقدرة على العمل في الصباح.

 

3) اهتمي بمظهرك وجمالك ، فهذا يمنح المرأة طاقه ايجابيه تجعلها أكثر إقبالا على الحياة والعطاء.

 

4)حافظي علي وزنك،فكلما تقدم العمر يقل معدل عمليات الأيض بالجسم ،لذا يجب تفادي السمنة بمراقبة نوع و كمية الغذاء المتناول مع الحرص الشديد على ممارسة الرياضة وأقلها المشي يوميا لمدة ساعة .

 

5) اشربي كمية جيدة من المياه يوميا ،فذلك يمنح الجسم النشاط وهو ضروري لجميع العمليات الحيوية بالجسم.

 

6) احرصي علي اتباع الاتي في غذائك:

 

قللي من تناول السكريات و احرصي علي الحصول علي ما يحتاجه الجسم من السكريات من الفاكهة و التقليل من النشويات مثل الخبز والبطاطا و الحلويات حيث أن المرأة في هذه السن عرضة للإصابة بمرض السكر.

 

تناولي الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات و الحبوب ،إذ تعمل علي تخليص الجسم من الدهون و تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تجنب الاصابة بالامساك.

 

تناولي الأغذية الغنية ببعض الفيتامينات والأملاح المعدنية كالاتي :

 

*الكالسيوم ،مثل الحليب و منتجات الالبان و ذلك للحماية من الإصابة بهشاشة العظام ،حيث أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة من الرجل خاصة بعد انقطاع الدوره.

 

*المغنسيوم، مثل الافوكادو و الخضروات الورقيه و المكسرات حيث أن نقص المغنيسيوم يزيد من فرص الاصابة بالالتهابات و امراض القلب.

 

*البوتاسيوم،مثل الموز والبطاطا الحلوة و يلعب دورا هاما في الحفاظ على الضغط الدموي و انتظام ضربات القلب.

 

*أحماض الأوميغا 3 الدهنية: في الأسماك والمكسرات والخضروات الورقية، حيث تساعد هذه الأحماض على  الحماية من  أمراض القلب والسكري وتراجع القدرات العقلية كما أن له دور في خفض الضغط الدموي والكوليسترول.



* فيتامين سي : مثل البرتقال والليمون والفراولة ،إذ أنه ضروري لتقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض ، كما أنه مفيد لحماية البشرة من ظهور التجاعيد ، ويقلل الشعور بالإجهاد والتعب.

* فيتامين بي 12: عند التقدم بالعمر يصبح امتصاص هذا الفيتامين من الطعام أصعب لذلك ينصح بأن يتم أخذ هذا الفيتامين بشكل حبوب وتقدر الكمية اللازمة يومياً بمعدل 2.4 ميلي غرام.

 

* فيتامين د: لابد من التعرض للشمس لتصنيع هذا الفيتامين في الجسم لأن امتصاص الجسم له ضعيف من الأطعمة الحاوية عليه. وهو ضروري لمحاربة التغيرات التي تحدث في الجسم عند التقدم بالعمر كما أنه ضروري لامتصاص الكالسيوم  في الجسم


7) عليكي بعمل بعض التحاليل والفحوصات الطبية بصفة دورية مثل تحليل الكوليسترول، قياس ضغط الدم،قياس السكر،هذا بالإضافة إلى فحص الثدى.

ولانه أشهر سرطان تصاب به النساء ، لذلك يجب القيام بعمل فحص ذاتي للثدي من عمر العشرين مرة  شهرياً ، وكل ثلاث سنوات عن طريق الطبيب حتى سن الأربعين، وبعد سن الأربعين مرة سنويا.

ويعتبر الماموجرام علي الثدى هو أهم الطرق  للكشف عن أورام الثدى، وينبغى عمله عند بلوغ الأربعين خاصة  إذا  وجد تاريخ مرضي لأحد أفراد العائلة بالإصابة بسرطان الثدي، فيجب عمله مرة سنويا.

 

8) تابعي الدورة الشهرية فإذا ما حدث اضطراب كحدوث نزيف أو نزول دم متقطع في غير ميعاد الدوره فهذا يستوجب استشارة الطبيب و عمل موجات صوتية و أخذ عينة من بطانة الرحم اذا لزم الامر،هذا بالاضافه الي عمل مسحة عنق الرحم ، فرابع  أشهر سرطان تصاب به النساء هو سرطان عنق الرحم بعد سرطان الثدي، و يمكن تفاديه بعمل هذه المسحة منذ سن العشرين كل ثلاث سنوات اذا كانت الأمور طبيعية ولا  يوجد عوامل مساعدة للإصابة به.

 

كثيرا ما تتساءل النساء  عن أهمية استخدام وسائل منع الحمل في هذا السن؟؟ نعم يجب استخدام الوسيلة المناسبة حتى انقطاع الطمث، وإذا حدث انقطاع الطمث قبل بلوغ سن الخمسين فيجب الاستمرار على  الوسيلة عامين بعد الانقطاع،اما اذا انقطع الطمث بعد سن  الخمسين فالاستمرار يكون عاما واحدا فقط بعدها.

 

وفي الختام  یجب ان تعلم كل امرأة أن لكل عمر سحره وجماله الذي یجب أن تحافظ عليه وتستمتع به، لتملأ كل لحظة تمر عليها بالحب والامل والتفاؤل الذي يجعلها تشعر انها ملكة متوجة.

أخصائي النساء والتوليد

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز