عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد وفاة الكاتب محفوظ عبد الرحمن .. تعرف على أسباب وقف عرض "ناصر 56"

بعد وفاة الكاتب محفوظ عبد الرحمن .. تعرف على أسباب وقف عرض "ناصر 56"
بعد وفاة الكاتب محفوظ عبد الرحمن .. تعرف على أسباب وقف عرض "ناصر 56"

كتبت - ياسمين عباس

يعتبر الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن أيقونة من أيقونات الإبداع، خاصة أنه قدم عددًا كبيرا من الأعمال الفنية المميزة، ولعل الجمهور يتذكر فيلم "ناصر 56" والذي قدم مرحلة تاريخية مهمة فى مصر.


وبرغم من أن الفيلم يرصد فترة مهمة فى تاريخ مصر إلا أنه تعرض إلى صعوبات أثناء تنفيذه كان شاهدا عليها الراحل محفوظ عبد الرحمن، والذى كشفها في أكثر من لقاء سابق له، وكان من أهم هذه المواقف هو أن الرئيس الأسبق "حسني مبارك" قرر وقف عرض الفيلم عقب مشاهدته.


وأضاف "عبد الرحمن" خلال آخر حوار له قبل رحيله مع الإعلامي مجدي الجلاد ببرنامج "لازم نفهم"، إن الرئيس حسني مبارك رفض فيلم "ناصر 56"، قائلًا: "هو مين بيحكم مصر".


وبعد الانتهاء من تصوير الفيلم توجه مخرجه محمد فاضل إلى لندن للانتهاء من المونتاج، حتى أرسل الفيلم في نسخته النهائية، وذلك بالتزامن مع حفل افتتاح مهرجان القاهرة للاذاعة والتليفزيون ما تسبب في تأجيل عرضه لليوم التالي مباشرة.


وفي نفس الليلة تلقيت اتصالا من أحد المسئولين قائلا لي "ايه الفيلم ده قولت له ده فيلم تسجيلي قال لي تسجيلي طيب ليه احمد زكي فيه ؟ قلت له هو في العالم بيعملوا حاجة تسجيلية وبيجيبوا نجوم كبار".


وتابع "محفوظ" قائلا: بالفعل عرض الفيلم في المهرجان في اجواء اسطورية واصفًا أن القاعة امتلأت عن آخرها حتى اضطر أحمد زكي وكثيرون مثله أن يجلسوا على الأرض، وفي أول مشهد ظهر فيه عبد الناصر صفق الجميع كما أن منهم من بكى بشدة.


وبعد هذا النجاح تم عرض الفيلم داخل دور العرض وحقق إيرادات كبيرة على عكس ما كنا نتوقعه، حتى أنه بعد هذا النجاح تم منعه وسحبه من السينمات لمدة عام كامل.


وحسبما قال "محفوظ" إن السبب الرئيسي هو الرئيس الأسبق حسني مبارك، فقد شاهد "مبارك" الفيلم بعد عرضه في المهرجان،  وقال بالضبط (هو مين اللي بيحكم مصر) إحنا ولا جمال عبد الناصر فتوقف الفيلم سنة كاملة.



 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز