عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

يوري مرقدي: غنيت بالعربي ولم أتقنه.. وألبوم "بحبك موت" فتح الباب أمامي للغناء في مصر

يوري مرقدي: غنيت بالعربي ولم أتقنه.. وألبوم "بحبك موت" فتح الباب أمامي للغناء في مصر
يوري مرقدي: غنيت بالعربي ولم أتقنه.. وألبوم "بحبك موت" فتح الباب أمامي للغناء في مصر

كتبت- ياسمين عباس

تحدث الفنان يوري مرقدي، عن بداياته الفنية في مجال الموسيقى والأغاني، وقال: إنه ولد في بيروت ودرس في الجامعة اليسوعية إخراج ومسرح وسينما وتليفزيون، ثم اتجه للعيش في أمريكا بعد وفاة والده إلا أنه لم يستطع التأقلم وقرر العودة إلى لبنان بعد مرور 3 سنوات على وجوده في الولايات المتحدة.



وأوضح أنه كون فريقًا موسيقيًا خلال فترة وجوده في الولايات المتحدة وتخصص في أغاني الروك، مضيفًا أنه عقب عودته سافر إلى لندن للدراسة وتخصص في الإخراج والنقد السينمائي.

وأشار "يوري" إلى أنه عمل في مجال الإعلانات كمخرج لمدة 10 سنوات من خلال شركته الخاصة، إلا أنه بعد عام 2001 كتب أغنية "عربي أنا" باللغة العربية الفصحى على الرغم من عدم إتقانه اللغة العربية بشكل جيد.

وتابع: لذلك كنت معتقد أن في حاجة حصلت من عند الله، وكانت سبب في كتابة الأغنية لإني مش عارف كتبتها إزاي، لكنني كنت مدرك جيدًا أن مجال الإعلانات مش مستقبلي، وانتظرت رسالة من الله لتوجيهي نحو الطريق الصحيح.

وقال إنه اتخذ القرار عند ولادة ابنته، موضًحا: "شعرت هنا أن ولادة ابنتي هي الرسالة التي كنت أنتظرها من عند الله، وحينما أخبرت زوجتي بقرار ترك الشركة أصيبت بالذهول".

وتابع: "أنا لم أغلق الشركة لكن نجاح (عربي أنا) الذي لم أكن متوقعه جعلني أسافر إلى أكثر من بلد عربي وأوروبي لغناء تلك الأغنية بجانب الألبوم الجديد"، لافتًا إلى أنه سافر السويد، وباريس، ولندن.

وأكمل: "لما حصل كده بعدت عن الشغل، وكنت سعيد جدًا وأخبرتهم أنني مش هقدر أكمل لأن حياتي اتغيرت بطريقة غريبة".

وتابع: "بعشق الكتابة لكن ألبوم كامل باللغة العربية الفصحى حاجة لا يمكن تعلمها، لكنني ظللت أتعلم وحاولت أحسن من أسلوبي، لأن لو كان بيعدي أسبوع ومعرفش أكتب حاجة أو ألحن كنت بخاف من ضياع تلك الموهبة، لأن الله أعطى لي تلك الموهبة ولازم أحافظ عليها واهتم بيها".

وعن كواليس الغناء في مصر لأول مرة، قال: "الأغنية كانت مكسرة الدنيا في مصر لكن محدش كلمني وقال لي تعالى غني الأغنية في مصر، لأنني كنت مثل الفنانين اللي عقدتهم مصر وكان نفسي أغني هنا، واتضح أن سبب عدم استدعائي لمصر هو سبب شخصي".

وأشار "يوري" إلى أن ألبوم "بحبك موت" فتح الباب أمامه للغناء في مصر، قائلا: "حضرت إلى القاهرة وقررت الغناء باللهجة المصرية، وتعاونت في الألبوم الثاني مع الفنان عمرو مصطفى".

وأكمل: "أصبحت أول فنان عربي يمضي خلال عام واحد مع 3 شركات عالمية لتمويل الألبوم الجديد".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز