عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة الاثار: بدء ترميم خمس مباني أثرية بالقاهرة التاريخية

وزارة الاثار: بدء ترميم خمس مباني أثرية بالقاهرة التاريخية
وزارة الاثار: بدء ترميم خمس مباني أثرية بالقاهرة التاريخية

كتبت - هاجر سمير

سلمت وزارة الآثار اليوم الثلاثاء الموافق 22/8/2017  "مركز صيانة الآثار والمباني الأثرية والتاريخية ومقتنيات المتاحف" التابع لكلية الآثار جامعة القاهرة، 5 مباني أثرية بمنطقة الجمالية والأزهر والغورية للبدء في أعمال الصيانة والترميم لها،  وذلك في إطار الحملة القومية التى أطلقتها وزارة الآثار عام 2015 لإنقاذ 100 مبنى أثري بالقاهرة التاريخية.



وأوضح محمد عبدالعزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية أن هذه المباني الخمس هي منزل الست وسيلة, وبوابة المبيضة, وبوابة وكالة قوصون, ومسجد محمود محرم, ومنطقة بيت السحيمي،  مؤكدا أن جميع أعمال الترميم والصيانة ستتم تحت إشراف مشروع تطوير القاهرة التاريخية.

وأشار عبد العزيز أن وزارة الآثار متمثلة في مشروع تطوير القاهرة التاريخية كانت قد رصدت مبلغ 1.684.140 جنية مصري لصيانة وترميم المباني الخمس.

وأكد عبدالعزيز أنه من المقرر أن يستغرق المشروع ثمانية أشهر حيث تشمل الأعمال ترميم ومعالجة الشروخ بالحوائط, والأسقف الخشبية,  وترميم المباني التالفة, وإستكمال الناقص منها بالاضافة إلى ترميم جميع  الأشرطة الكتابية و المسطحات الزخرفية من الحجر أو الجص والأرضيات الرخامية الملونة.

بيت الست وسيلة.

شُيِّدَ عام 1646م، ويقع في شارع "عطفة العينى" على بعد أمتار قليلة من جامع الأزهر، وأنشأه  الأخوان "عبد الحق" و"لطفى" أبناء "محمد الكنانى" ثم أخذت ملكية البيت في الإنتقال حتى عاشت به سيدة ذات نفوذ تدعى "الست وسيلة" والتى كانت آخر من سكنه، ولذلك عرف بإسمها ونسب إليها.

ويتميز المنزل بعمارته الفريدة حيث يتكون من واجهتين حجريتين أولهما واجهة رئيسية بالجهة الشمالية الشرقية في ركنها الشرقي المدخل الرئيسي، و فوق هذا المدخل نافذة مستطيلة تعلوها دخلة على جانبيها حنيتان، وعلى يمين هذا المدخل توجد خمسة نوافذ.

 أما الواجهة الثانية فتقع بالجهة الجنوبية الشرقية و تشتمل في أسفلها على ثلاث فتحات تشبه المزاغل تليها فتحة باب مستطيلة يغلق عليها مصراع خشبي تمثل المدخل الحالي للمنزل، ويمتاز المنزل بوجود قبتين مثمنتى الشكل، يعلوهما غطاء هرمي ووظيفتهما الإضاءة والإنارة.

بوابة حارة المبيضة

تقع في شارع "حبس الرحبة" بالجمالية شيدها الأمير محمد كتخدا وأخوه ذو الفقار سنة 1084 هـ 1673 م

وهي عبارة عن قوس من البناء الحجرى يعلوه صف من الشرافات الحجرية. وسميت حارة المبيضة بهذا الأسم نسبة الى تبييض النحاس وحرفييها الذين أشتغلوا وسكنوا الحارة .

بقايا وكالة الأمير قوصون.شارع باب النصر الجمالية

تقع الوكالة بشارع باب النصر امتداد شارع الجمالية بالقرب من وكالة قايتباى، حيث انشأها الأمير سيف الدين قوصون هـ / 1341 م 1326-1341   وهي عبارة عن مدخل يتوسطه فتحة باب مغلق علية مصراع خشبى ضخم خال من الزخارف كتب عليها نص انشائئ "أنشأ هذا الخان المبارك المقر الأشرفي العالي قوصون الساقي الملكي الناصري أدام الله عزه". بالاضافة إلى العتبة الجرانيتى: وهي منقولة من معبد مصرى تحتوى على نقوش مصرية واضحة لتكون بذلك اكبر قطعة جرانيتية منقولة تحتوى على نقوش مصرية بالعمارة الاسلامية بمدينة القاهرة.

مسجد محمود محرم

يقع المسجد بشارع حبس الرحبة بمنطقة الجمالية وأنشأه سيدى الحاج محمود محرم ويتبع في تخطيطة المساجد الجامعة التى تتكون من بيت للصلاة مقسم إلى ثلاث بلاطات تسير موازية لجدار القبلة بواسطة صفين من البائكات ، ولهذا المسجد ثلاث واجهات أهمها الواجهه الرئيسية التى تطل على شارع حبس الرحبة ، وثانيها بنفس الشارع تقع بالجهه الجنوبية الغربية ، أما الواجهه الثالثة تقع بالجهه الشمالية الشرقية وتطل على درب المسمط أما الواجهه الرابعة فهى ملاصقة لمبان مجاورة للأثر ، ولهذا المسجد مئذنة تعلو المدخل الرئيسى له.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز