عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حنان نجم : الامتنان سر للنجاح و السعادة

حنان نجم : الامتنان سر للنجاح و السعادة
حنان نجم : الامتنان سر للنجاح و السعادة

كتبت - بسنت الزيتونى

إذا كان " الامتنان "هو حمد الله وثناؤه على كل عطاياه في هذه الحياة  فخبيره التنميه البشريه "حنان نجم تضيف و توضح أن الامتنان هو سر من أسرار تحقيق الأهداف والسبب الرئيس للوفرة والبركة. الامتنان هو بوابتك الرئيسة التي تنظر منها للنعم المتواجدة حولك. يؤكد الدكتور العالمي جون غواي أهمية الامتنان بقوله " إن قوة الامتنان كبيرة جدا ، فأنا أبدأ يومي بعبارة الحمد لله لأنني وجدتها مفيدة وتمنحني قوة عظيمة، فانا أشكر الله على كل كبيرة وصغيرة وهذا سر نجاحي".
توضح "نجم" حسب دراسات علمية حديثة من واقع علم النفس ، هناك عدة طرق إذا طبقت فيها الامتنان ستغير من واقعك: 
اوضحت "نجم" الاولى سيحبك الناس أكثر ، فقول شكرا سيدفع الناس الى الانجذاب لربط علاقة عابرة معك حسب دراسة عام 2014 أجرتها مجلة " إيموشنز" . فإظهار قدر من الإعجاب هو طريقة سهلة لبداية المحادثة ومع الوقت ممكن أن تتوطد صداقاتك.



و اكدت أن الطريقه الثانيه ستنام بشكل أفضل لأن التفكير في النعم التي أنت ممتن لها في حياتك سيحسن من جودة نومك حسب دراسة تمت عام 2009 في مجلة " جورنال أوف سايكوباتيك ريسيرتش" : أن تكون شاكرا سيساعدك على النوم لفترة أطول وترتاح بشكل جيد عندما تستيقظ.

و اشارت أن الطريقه الثالثه ستتحسن حالتك النفسية ، فلقد ربطت العديد من الدراسات بين الامتنان وانخفاض مستويات الاكتئاب والتفكير في الانتحار حسب دراسة نشرتها مجلة " كلينيكال سايكولوجي".

و لفتت "نجم " أن الطريقه الرابعه ستتحسن حالتك البدنية : امتنانك وتقديرك لما لديك له أثار قوية على جسدك . فقد ربط الباحثون بين الامتنان وضغط الدم المنخفض، أوجاع وألام أقل ومناعة أقوى ، وفي دراسة عام 2015 نشرت مجلة " سبيرتشواليتي إن كلينيكال براكتيس" وضحت أن الناس الشاكرين يتمتعون بصحة قلب أفضل من غيرهم.

و تقول "نجم " ايضآ أن الطريقه الخامسه ستكون لك طاقة أكبر للعمل على أهدافك، فإذا أخذت ورقة وقلم وسجلت الأشياء التي أنت ممتن لوجودها فهذا سيساعدك للوصل إلى أهدافك حسب دراسة لمجلة " ذا جورنال أوف بيرسوناليتي آند سوشيال سايكولوجي" ، حيث وجدوا أن طلبة المدارس الذين يحتفظون بدفتر لتسجيل الأشياء التي هم ممتنون لها ، لديهم مستويات أعلى من الفطنة ، الحماس ، الإصرار ، الطاقة والانتباه مقارنة بنظرائهم .
كما شرحت "نجم " أن الطريقه السابعه هو أنك ستكون قائدا أفضل :القادة الممتنون يحفزون من هم تحت قيادتهم ليكونوا أكثر إنتاجية ، حيث بينت الدراسات أن الموظفين الذين يحصلون على الشكر من مدرائهم ، يجنون المال أكثر بالنصف من الموظفين الذين لا يتلقون نفس التقدير.
ستتجاوز المحن بشكل أسهل : الامتنان شيء محوري في إدارة التوتر وبناء القوة الذهنية حتى في اصعب الأوقات ، حسب دراسة نشرت في مجلة " أبحاث السلوك والعلاج" تقول أن الجنود المحاربين الذين شاركوا في حرب فيتنام  وكان لديهم مستويات عالية من الامتنان وتعرضوا لاضطرابات مابعد الصدمة كانت الأعراض لديهم أقل من زملائهم الذين حاربوا معهم في نفس الظروف.
واخيرا  "نجم" الطريقه الثامنه ستحس بأنك شخص أفضل : حسب دراسة أجرتها مجلة " بيرسوناليتي آند إنديفجوال دفرنسيس" ربطت بين الامتنان ومستويات عالية من التقدير الذاتي.
الامتنان يقلل من تلك المقارنات الاجتماعية السيئة الأثر، لذلك بدلا من الاحساس بالغيرة من الأشخاص الذين لديهم أكثر منك ، ربما عليك أن تكون أكثر إستعدادا لتقدير إنجازاتهم ، وفي نفس تكون شاكرا لأجل الأشياء التي تمتلكها في حياتك.
هناك العديد من الطرق لتعزيز الامتنان عندك ، سواء إخترت أن تحصي النعم التي لديك في دفتر يومي أو قررت أن تشارك إمتنانك مع الآخرين . خذ بعض الدقائق لغرس الامتنان فيك ، فالشعور بالشكر يمكن أن يكون أسرع الطرق لتحسين حياتك.

 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز