عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تكريم "بياتريس دال" نجمة السينما الفرنسية في مهرجان الإسكندرية

تكريم "بياتريس دال" نجمة السينما الفرنسية في مهرجان الإسكندرية
تكريم "بياتريس دال" نجمة السينما الفرنسية في مهرجان الإسكندرية

كتبت - ياسمين عباس

لم تكتف إدارة مهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط بدعوة لفيف من نجوم السينما الإسبانية في التمثيل والإخراج فحسب بل اتجهت بها الدفة إلى فرنسا وباريس عاصمة الفنون في أوروبا لتدعو النجمة الفرنسية بياتريس دال
فور اختيار فيلمها نجمة النهار ضمن أفلام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

ويؤكد رئيس المهرجان الأمير أباظة، أن بياتريس كانت من أسرع النجمات اللاتي وافقن على حضور المهرجان فور تلقيها دعوة تكريمها دون أسئلة كثيرة نظرا لصيت المهرجان في فرنسا على مستوى السينمائيين وشركات الإنتاج والتوزيع واهتمام المهرجان منذ نشأته بنجمات السينما الفرنسية ونجومها الذين كرموا على مدار دوراته المختلفة.

ولدت بياتريس دال عام 1964 في بريست، فينيستير، وبدأت العمل كموديل حتى التقت بالمخرج جان جاك بينيكس، الذي اختارها لدور البطولة عام 1986 في فيلم "37 رقم 2 صباحا" والذي عرض لاحقا في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم "بيتي بلو".

رشح هذا الفيلم لكل من جوائز "بافتا" و"الأوسكار" لأحسن فيلم أجنبي، فأصبحت "دال" نجمة عالمية وخاصة بعد ترشيحها لجائزة "سيزار" الفرنسية لأحسن ممثلة عن دورها في هذا الفيلم. وقد عرض هذا الفيلم في نفس العام  في مهرجان القاهرة محققا نجاحا فنيا وجماهيريا كبيرا فأصبح أول لقاء لها مع الجماهير المصرية.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز