عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

«الحماقى» لبوابة روزاليوسف: السيسى يقدم مصر للاندماج فى الاقتصاد العالمي

«الحماقى» لبوابة روزاليوسف: السيسى يقدم مصر للاندماج فى الاقتصاد العالمي
«الحماقى» لبوابة روزاليوسف: السيسى يقدم مصر للاندماج فى الاقتصاد العالمي

كتبت- هبة عوض

قالت الدكتورة يمنى الحماقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للولايات المتحدة الأمريكية، وما يقوم به خلالها من لقاءات مدروسة بعناية، مع أطراف اقتصادية متعددة، تفتح أفاق كثيرة، فى مجالات التعاون الاقتصادى المختلفة بين البلدين.




وأضافت أن الرئيس السيسى، التقى مع رئيس المنتدى الاقتصادى العالمي، وهو التجمع الأكبر لمستثمرى العالم وحكوماته، إلى أن هذه المجهودات، لا تستثمر على الوجه الأمثل، لا سيما مع كون السوق الأمريكى، أكبر مستورد بالعالم.
وأرجعت يمني عدم الاستفادة من العلاقات المصرية الامريكية في المجال الاقتصادي ، بسبب غياب تنافسية المنتج المصرى بالخارج، مع عدم وجود رؤية واستراتيچية واضحة للتصدير، لا سيما أن أساس العلاقة الاقتصادية المصرية الأمريكية، اتفاقية الكويز، التى يستفيد منها عدد محدود من المنتجين.


وشددت على أهمية عمل الغرفة التجارية المصرية الأمريكية، وكذا مجلس الأعمال المصرى- الأمريكى، برؤية واضحة وتنسيق تلك الرؤى وفق استراتيچية تضم وزارة التجارة والصناعة، مع استغلال نظام المزايا المعممة المطبق بأمريكا، والذى بموجبه يحق للدول النامية تصدير منتجاتها للسوق الأمريكى، دونما فرض جمارك عليه.


واستنكرت حماقى تصدير الهند لأمريكا، من خلال هذا النظام عام 2015، بـقيمة 4 مليار دولار، فى حين بلغ صادرات مصر خلال نفس الفترة 70 مليون دولار، برغم ما تملكه مصر من طاقات إنتاجية هائلة ولكنها غير مستغلة، مضيفة أنه من غير المقبول أن تطمح مصر للتصدير بـقيمة 30 مليار دولار، فى حين حققت ڤيتنام تصدير بـقيمة 160 مليار دولار.


وأكدت يمني أن الاستثمارات الأمريكية، تلعب دورا كبيرا فى الاقتصاد المصرى، ودور الجهاز المؤسسى للدولة فى استغلال مجهودات الرئيس خلال الزيارة، وترجمتها لفرص حقيقية، يستفيد منها جميع طبقات المنتجين، ما يعود بالنفع العام على المواطن المصرى.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز