عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبو مازن: إسرائيل فوق القانون برفضها مبادرات السلام

أبو مازن: إسرائيل فوق القانون برفضها مبادرات السلام
أبو مازن: إسرائيل فوق القانون برفضها مبادرات السلام

كتب - مصطفى سيف

قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أبو مازن، إن إسرائيل فوق القانون، فهي ترفض كل المبادرات الهادفة للسلام، منذ 2003 حتى الآن.



وقال إن المبادرة العربية للسلام تربط إنسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، الجولان والمزارع اللبنانية، التي احتلتها عام 1967، وتطبيع العلاقات معها، مضيفًا: "كان رد إسرائيل "أنها ليست هناك".

وأضاف: "وخطة خارطة الطريق في عام 2003، وتبناها مجلس الأمن، ووافقنا عليها، ورفضتها الحكومة الإسرائيلية، فإسرائيل فوق القانون".

وقال: "ولكسر الجمود كانت المبادرة الفرنسية، وحل الدولتين، والتي ترتب عليها مؤتمر باريس في مطلع 2017، ولكن كل هذه الجهود جوبهت برفض ومقاطعة إسرائيل".

وألقى  أبو مازن، باللوم على المجتمع الدولي، الذي لم يقف حائطًا أمام بناء إسرائيل للمستوطنات، مشيرًا إلى أنّه يتحمل المسئولية الكاملة.

وقال أبو مازن خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة: " إسرائيل تبني المستوطنات ولم يعد هناك مكان لدولة فلسطين وعليكم المسئولية".

وقال الرئيس الفلسطيني: "القدس محتلة، بقرار من طرفٍ واحدٍ، قررت أن تضم القدس فضمتها، وقررت أن تضم الجولان فضمتها، ونحن لا زلنا نرفض هذه القرارات، وقرارات إسرائيل باطلة ولاغية وغير قانونية".

وأوضح "أبومازن" إن عشرات القرارات صدرت عن مجلس الأمن ضد إسرائيل بإدانتها ولكن هذه القرارات لم تُنفذ.

وأوضح أبو مازن، خلال كلمته، أن الدولة الفلسطينية لن تذهب للإرهاب والعنف، لاسترداد أرضها، ولكن ستتبع الطرق السلمية والدبلوماسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز