عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الفيدرالية العربية ترصد بالأدلة انتهاكات قطر لحقوق الإنسان

الفيدرالية العربية ترصد بالأدلة انتهاكات قطر لحقوق الإنسان
الفيدرالية العربية ترصد بالأدلة انتهاكات قطر لحقوق الإنسان

كتب - محمد عبد الخالق

أعلنت منظمة "الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان" في مؤتمر صحفي عالمي نظمته الأربعاء، في نادي الصحافة السويسري في جنيف، نتائج تقريرها عن الانتهاكات الحقوقية التي تشوب ملف استضافة قطر لنهائيات كأس العالم 2020.



وحسب بيان صادر عن المنظمة، فقد ركزت الفيدرالية على الانتهاكات الحقوقية التي يتعرض لها العمال المشاركون في أعمال الإنشاء الخاصة بالمونديال، وشبهات الفساد التي تحوم جول طريقة اختيار قطر لاستضافة البطولة، وتورط الدوحة في دعم التطرف.

تحدث التقرير، الذي أكد على وجود كم هائل من الأدلة التي تدين قطر فيما يتعلق بعمليات غير شرعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن توصله لـ3 نتائج رئيسية، تقدم إجابات لعدة أسئلة مهمة مثل: هل يمكن أن يكون كأس العالم 2022 خاليا من انتهاكات حقوق الإنسان والعمال؟ وهل سيكون الحدث خاليا من التطرف والإرهاب؟ وكيف يمكن أن يكون الحدث نظيفا من شبهة الفساد والرشوة؟

وتقول النتائج إنه في ظل انتهاكات قطر للقوانين الدولية، وممارساتها المنتهكة لحقوق الإنسان عبر الاعتداء على حقوق العمال، يجب إعادة النظر في استضافة قطر للبطولة، وقال المنسق العام للفيدرالية سرحان الطاهر سعدي أن المنظمة اتصلت بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتسليمه تقارير موثقة بالأدلة حول انتهاكات قطر لحقوق الإنسان، وتمويلها للإرهاب.

ويشير التقرير إلى أن مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر، تؤكد أن أنشطة الأخيرة الإرهابية تزعزع الاستقرار في المنطقة وتؤثر سلبا على الأمن الإنساني في المنطقة والعالم.

وتكشف النتائج أنه رغم بعض الإجراءات القانونية والإدارية التي طبقتها قطر أخيرا، فإنه، لم يحدث تحسن في ظروف معيشة وعمل العمال في قطر، ويحذر التقرير من أن دعم قطر وتمويلها للأنشطة الإرهابية سيكون له توابع تؤثر على كأس العالم، حيث إن هناك احتمالا أن تشن بعض جماعات الإرهاب هجمات خلال الحدث، مما يضر بهؤلاء الذين سوف يشاركون فيه.

كما لفت التقرير إلى دعم الدوحة الصارخ لجماعة الإخوان والأعمال الجنائية المتمثلة في مساندة وتمويل الإرهاب، مما يشكل انتهاكا وخرقا للقوانين الدولية التي صدقت عليها قطر، في نتائج التقرير، تعبر الفيدرالية العربية عن اعتقادها بأنه يتعين على المجتمع الدولي أن يحاسب الأفراد، إلى جانب قطر والفيفا، عن الفساد والأنشطة الإرهابية وانتهاكات حقوق الإنسان المرتبطة بقطر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز