عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مهرجان "الجونة" يضع السينما على الخريطة السياحية لمصر

مهرجان "الجونة" يضع السينما على الخريطة السياحية لمصر
مهرجان "الجونة" يضع السينما على الخريطة السياحية لمصر

كتبت - إسراء النجمي

حوالي 800 شخص من حول العالم يجتمعون على أرض منتجع الجونة بالبحر الأحمر، ليشهدوا انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي الدولي، تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، معلنا انضمام منبر جديد لمنابر الثقافة والفن بمصر.



تقام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان "الجونة" في الفترة من 22 لـ 29 سبتمبر، ليشكل موعداً ثابتاً للقاء السينمائيين المصريين والعرب والدوليين في نهاية سبتمر من كل عام .

ومن المقرر أن يشارك في المهرجان مجموعة من أبرز الفنانين، منهم: عادل إمام، ومحمود حميدة ويسرا ونيللي كريم وياسمين رئيس والمخرج هاني أسامة وآسر ياسين والمخرج هادي الباجوري وأحمد الفيشاوي وكندة علوش وأحمد فراج وأحمد مالك والمخرج عمرو سلامة وشيرين رضا.

هذا ويتضمن برنامج المهرجان ثلاث مسابقات وعدد من الفعاليات والأنشطة الموازية كالتالي:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة
مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة
مسابقة الأفلام القصيرة

بالإضافة لبرنامج أفلام خارج المسابقة الرسمية، وعدد من الفعاليات منها: "منصة الجونة السينمائية" التي تعد ملتقى إبداعي يهدف إلى تنمية ودعم المواهب في مصر والعالم العربي، و"الملتقى الإقليمي للسينما العربية المستقلة"، و"ورشة كتابة سيناريو" مع هيئة عرض الفيلم الأمريكي AFS.

ومن المقرر أن يتم افتتاح الدورة الأولى للمهرجان بفيلم "شيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة، بالإضافة إلى مشاركة أربعة أفلام مصرية في المسابقات الرسمية بالمهرجان، وهي: "فوتوكوبى" يشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و"الفيلم رقم 1001 في حياة أقدم كومبارس في العالم" ويشارك بمسابقة الأفلام الروائية، وفيلمي "مهرجانى" و"ندى" للمشاركة بمسابقة الأفلام القصير.

يذكر أن المهرجان قرر تكريم نجمين كبيرين في حفل الختام هما: النجم السينمائي فوريست ويتيكر، الذي يتسلم جائزة الإبداع، والفنان المصري عادل إمام الذي يتسلم جائزة الإنجاز الإبداعي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز