عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"سارة جونسون" و"ديبورا يونج" و"نيللي كريم" يرأسون لجان تحكيم مهرجان الجونة السينمائى

"سارة جونسون" و"ديبورا يونج" و"نيللي كريم" يرأسون لجان تحكيم مهرجان الجونة السينمائى
"سارة جونسون" و"ديبورا يونج" و"نيللي كريم" يرأسون لجان تحكيم مهرجان الجونة السينمائى

كتبت - هبة محمد على

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقاته الثلاث للدورة الأولى، التى تقام فى الفترة من 22 الى 29 سبتمبر وتضم "مسابقة الأفلام الروائية الطويلة" و"مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة" و "مسابقة الأفلام القصيرة"، مخرجين ومنتجين وممثلين عالميين ومحليين محترفين. 



وعنها قال مدير المهرجان انتشال التميمي: "تضم لجان التحكيم عدداً من الأسماء المؤثرة والمهمة في مجال صناعة السينما العالمية والعربية والمحلية، وتمثل نخبة من الممثلين والمنتجين والمخرجين والخبراء السينمائيين من مختلف أنحاء العالم، ممن يتوافر لديهم من معرفة ودراية بالعوامل التي تساهم في تميّز الأفلام".

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتجة الأمريكية سارة جونسون، الحاصلة على جائزتي "إيمي" و"بيبودي" للإنتاج المستقل، وهي منتج منفذ للعديد من الأفلام البارزة، من بينها "بيردمان" للمخرج أليخاندرو إيناريتو، الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 2015،

كما قدمت جونسون عددا من الأفلام الوثائقية الإجتماعية ومنها الفيلم الذي رشح لجائزة الأوسكار "الميدان"، و"مطاردة الجليد"، و"الحرب الخفية".

وتضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج المصرى أسامة فوزي، وهو دارس للإخراج السينمائي فى المعهد العالي للسينما بالقاهرة، وأخرج أول أفلامه الروائية عام 1996 بعنوان "عفاريت الأسفلت"، والذى منحه الشهرة ليصبح الآن مخرجا معروفاً من قبل المهرجانات السينمائية المحلية والدولية.

وحصل فوزي على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم بمسابقة لجنة التحكيم من مهرجان "لوكارنو السينمائي" عام 1996، وفي عام 2002 قدم  فوزي فيلم "جنة الشياطين"، وهو الفيلم الذى أبرز إبداعه وقدمه كواحد من المخرجين المميزين  فى عدة مهرجانات سينمائية عالمية، ويعد فيلمه "بحب السيما" الذي أخرجه عام 2004 حالة سينمائية مختلفة، خاصة وأن الفيلم أثار جدلا بين النقاد، ونتج عنه حوارا مجتمعيا بين الأقباط المصريين، ثم جدد فوزي تعاونه مرة أخرى مع السيناريست هاني فوزي عام 2009، وقدما فيلم "بالألوان الطبيعية".

وسترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة الكاتبة ديبورا يونج، الحاصلة على درجة الماجستير في الدراسات السينمائية من كلية "تيش للفنون" في جامعة نيويورك، وبعد انتقالها إلى إيطاليا عملت كصحفية وناقدة أفلام وكاتبة سيناريو ومترجمة خلال الفترة من 1990 إلى 1993، وترأست يونج مكتب مجلة "فاريتي" في روما عام 2008، كما أصبحت محرر الفيلم الدولي لجريدة "هوليوود ريبورتر"، وهي أيضا محررة مساهمة في مطبوعة "سينيست" الفصلية الأمريكية.

ويشارك في عضوية لجنة التحكيم الملحن الموسيقي المصري تامر كروان، وهو دارس للهندسة بالجامعة الأمريكية فى القاهرة، ثم درس الموسيقى بالمدرسة الملكية للموسيقى بلندن، وعمل كمحرر فى الإذاعة البريطانية، ثم كمخرج وثائقي في شبكة أوربت التلفزيونية.

وقدم كروان أولى أعماله الموسيقية مع المخرج يسري نصر الله عام 1998 من خلال فيلمه "المدينة"، ثم قدم مع المخرج رأفت الميهي فيلم "علشان ربنا يحبك"، ليتعاون بعدها مع المخرج محمد خان في فيلمي "بنات وسط البلد"، و"في شقة مصر الجديدة"، كما وضع الموسيقى التصويرية لفيلم "بالألوان الطبيعية" مع المخرج أسامة فوزي، وفيلم "كباريه" مع المخرج سامح عبد العزيز.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الفنانة المصرية نيللي كريم، والتى  بدأت حياتها المهنية كراقصة باليه قبل التحول إلى التمثيل في أوائل عام 2000، حيث بدأت مشوارها الفني من خلال تقديم عروض موسيقية فى فوازير رمضان، ثم لعبت دور البطولة  فى فيلم "سحر العيون" عام 2002، وساهمت فى صناعة فيلم "هوا"، ثم الفيلم المصري-التركي "المومياء الهاربة" والذي كان بمثابة نقطة تحول في حياتها المهنية.

وفي عام 2004 فازت كريم بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان "القاهرة السينمائي الدولي" عن دورها في فيلم "انت عمري"، كما حصدت جائزة خاصة في "المهرجان القومي للسينما" عام 2010 عن دورها في فيلم "واحد صفر"، وبعد عام فازت بالجائزة الكبرى لجوائز لجنة التحكيم من "مهرجان آسيا والمحيط الهادئ للشاشة" عن دورها في فيلم "678"، ثم جائزة أفضل ممثلة لنفس الفيلم في "مهرجان الأفلام العربية" عام 2012.

كما شاركت كريم كعضو لجنة تحكيم فى كل من مهرجان "القاهرة السينمائي الدولي"، و"مهرجان أبو ظبي السينمائي، كما تألقت مؤخراً فى أحدث أفلامها "اشتباك" الذى عرض لأول مرة فى "مهرجان كان" من خلال قسم "نظرة ما"، وتم اختيار الفيلم لتمثيل مصر فى القائمة الطويلة لجائزة "أوسكار أفضل فيلم أجنبي".

وتضم اللجنة أيضاً الكاتبة والمخرجة الفلسطينية نجوي نجار، الحاصلة علي درجة الماجيستير في صناعة الأفلام من الولايات المتحدة الأمريكية، وحصلت على مديح نقدي عن فيلمها الروائي الطويل الأول "المر والرمان" الذي قدمته عام 2009 وحصد عدة جوائز.

كما فاز فيلمها الثاني "عيون الحرامية" عام 2014 بجائزتي "أفضل مخرج" و"أفضل ممثل" للفنان خالد أبو النجا، الذي ظهر خلاله لأول مرة في السينما الفلسطينية، ورشح الفيلم لجائزة "الأوسكار" كأفضل فيلم أجنبي عام 2015 وجائزة "الجولدن جلوب" أيضا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز