عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على بديل الشيكات المزمع إلغائها ديسمبر المقبل

تعرف على بديل الشيكات المزمع إلغائها ديسمبر المقبل
تعرف على بديل الشيكات المزمع إلغائها ديسمبر المقبل

كتبت- هبة عوض

تدرس وزارة المالية، إلغاء العمل بالشيكات الورقية، وعقدت مؤخرًا ورشة عمل للتعريف بهذا النظام وأهدافه وتطبيقه بحضور الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، وعدد من قيادات وزارتى المالية، والتجارة والصناعة.



وأكد معيط أن الدولة، تقوم علي سرعة التحول الى نظام الدفع والتحصيل الإلكتروني لسرعة التحول من الاقتصاد الغير رسمي إلى الاقتصاد الرسمي، كما سيتم وقف العمل بالشيكات الورقية الحكومية وسداد المستحقات من خلال المنظومة الإلكترونية بداية من ديسمبر المقبل.

وعن البديل الذى سيحل محل الشيكات، قال الدكتور أحمد فرغلى، عميد كلية التجارة جامعة القاهرة سابقا، أستاذ قسم المحاسبة ، لبوابة روزاليوسف أن إلغاء العمل بالشيكات الورقية، ينقلنا إلى السداد الإليكترونى، بمعنى انتقال المدفوعات من الحساب الجارى للحكومة، إلى حساب جارى المستفيد، "المسدد له المبلغ المستحق على الجهات الحكومية"، دون وجود وسائط ورقية "الشيكات"،وهو ما يستوجب وجود حساب جارى للمستفيد، أو توفير أو بطاقة دفع إليكترونى.

وعدد فرغلى مزايا هذا النظام، من مساعدته لتوجه الدولة بتطبيق الشمول المالى، وفرض مزيد من الرقابة على المدفوعات الحكومية، لاسيما مع سهولة إمكانية متابعة الغرض من السداد، وكذا التمكن من تطبيق موازنة البرامج والأداء، وضمان سرعة السداد.

ولفت أحمد إلى ضرورة وضع بدائل للنظام حال عدم توفرحسابات للمستفدين، ولو لفترة مؤقتة، لزيادة تثقيف المواطنين بالنظام، ويمكن أن يكون فى هذه الحالة التحويل على أقرب مكتب بريد، مشددا على ضرورة تدريب العاملين على الصرف بالجهات الحكومية، ووضع إجراءات ضبط وربط إليكترونية، مع وجود مراجعة على إدخال البيانات، من قبل شخص أخر، بخلاف مدخل البيانات، لمنع حدوث أخطاء تهدر حقوق المستفيدين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز