عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«الريشة على الجبهة».. ما قبل العاصفة "1"

«الريشة على الجبهة».. ما قبل العاصفة "1"
«الريشة على الجبهة».. ما قبل العاصفة "1"

كتب - عماد عبد المقصود

حلقات ترصد كيف أرخ الكاريكاتير والرسوم الصحفية المنشورة بمجلتي "روزاليوسف"، و"صباح الخير"، للفترة المجيدة ما قبل الحرب مباشرة حتي نهاية العام 1973م.



فماذا قالت الريشة حينئذ؟

 

 

الزمان في مثل هذا اليوم، صباح الاثنين الأول من أكتوبر 1973 على صفحات "روزاليوسف"، بينما صدر عدد "صباح الخير" في الرابع من أكتوبر من عام الانتصار .

 

 

الهدوء التام يغلف الأجواء الإعلامية، والأحداث السياسية غائبة، والفن والقضايا الاجتماعية محور اهتمام الريشة.

 

 

الكاريكاتير ذو الطابع الاجتماعي المسيطر، على صفحات المجلتين، يعالج ذات القضايا والأزمات: نقص السلع التموينية وابتسامات ما قبل الإفطار، فاليوم الخامس من رمضان 1493هجرية، الموافق الأول من أكتوبر 73، أجواء رمضان تسيطر، تداعب عقول وريشة الفنانين.

 

 

ما يدعو للدهشة أن ملفات الكاريكاتيرالمرسوم بالمطبوعتين تجعلنا لا نكاد نميز بينهما من حيث الهوية، فمجلة "روزاليوسف" هي المجلة السياسية الأولى محليًا، وعربيًا، وهي المشاغبة سياسيًا، خلت رسوماتها من الاشتباك السياسي المعتاد، لدرجة أن الرسوم الكاريكاتورية المنشورة بها لا تحمل أي صبغة سياسية على الإطلاق، في هذا العدد السابق على ساعة الصفر بخمسة أيام.

 

 

كان حس الفكاهة الاجتماعية، هو المسيطر، نظرًا لحالة الاكتئاب العامة، فالمظاهرات خرجت مرارًا وتكرارًا في الجامعات تطالب بالحرب، بينما الرئيس السادات وعد في أكثر من مرة بتحرير سيناء ولم يفِ.

 

 

حالة انسداد شهدها الأفق السياسي بعد أحداث النكسة وحالة اللا سلم واللا حرب، والنفور العام، من الساحة السياسية .

 

 

لا جديد إذًا فما الذي يبعث على الأمل؟ لكن الحقيقة أنه ليس كل ما يجري خلف الكواليس يُقال، فهناك خطة خداع استراتيجي في انتظار ساعة الصفر.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز