عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نزيه محمد على.. بطل على ضفتى القناة

نزيه محمد على.. بطل على ضفتى القناة
نزيه محمد على.. بطل على ضفتى القناة

تقرير : حسام السعداوى



 

ولد البطل نزيه محمد على بمدينة دمنهور فى 13 مارس 1941 ، توفت والدته وهو لم يبلغ من العمر عامين مما انعكس ذلك على شخصيته التى وصفها كل من حوله انه كان عطوفاً وحنوناً محباً للخير وميالاً لتقديم العون للاخرين .

نجح بتفوق فى مراحل التعليم المختلفة والتحق بفرق الكشافه حيث تعلم العمل بروح الفريق والاعتماد على النفس وأثرت فيه تلك التجربة الحب لبلده والاعتزاز بالنفس ، وفى المرحلة الثانوية كان محط انظار الجميع بفضل هوايته للرياضة وبراعته فى لعبة كرة القدم وكان قائداً وقدوة لرفاقه ، وفى 29 سبتمبر 1959 حقق اهم امنياته بالالتحاق بالكلية الحربية فكانت نقطة انطلاقه جديدة لطموحه ، كان شديد الانضباط متفوقا شغوفا بالاطلاع من مناهج العلوم العسكرية حريصا على التمسك بالتقاليد العسكرية وكل ما يزيد من قدرته على فنون القتال فى شتى مجالات الحرب .

بعد تخرجه عام 1962اصبح ضابطا بالمدفعية المضادة للطائرات ليعين قائدا لفصيله نيران باحد وحدات الصواريخ ارض جو بمنطقة جنوب القنطرة وانعكس تميزه على مستوى التدريب والكفاءة القتالية لوحدته الصغرى التى فازت باحسن فصيلة في التدريب القتالي للدفاع الجوى .

وبعد احداث هزيمة 67 عين قائدا لسرية نيران فى احدى كتائب الصواريخ وكلف بمهمة عمل كمين للعدو الجوى بمنطقة على ساحلة البحر الاحمر واسقاط طائراته التى اعتمدت اختراق المجال الجوى فى هذه المنطقة .

وبعزيمة الرجال واصرارهم على الثأر لكرامه الوطن وشهداءه وتنفيذ المهمة تحرك البطل برجاله لمسافة امتدت الى 300 كم من منطقة التمركز الاساسية ، وفى الموقع المحدد للكمين بدأت الوحدة تراقب طائرات المعادية  " الذراع الطويله للعدو " ، وحينما كانت ساحة اللقاء التقت اجهزة الردار هدف يخترق المنطقة لتنطلق الصواريخ الى السماء وتسقط الطائرة ويتهاوى حطامها المشتعل ويحصل البطل على نوط الشجاعة من الطبقة الاولى من الرئيس جمال عبدالناصر .

ومن البحر الاحمر الى قناة السويس حيث عين رئيسا لعمليات احدى كتائب النيران عام 1969 ، وكلفت وحدته احتلال موقع كمين على جبهة قناة السويس المحتدمة باعمال القتال ومسرحا نشطا لطائرات العدو ، وفى تعاون وثيق مع وحدات الصواريخ المجاورة بدأ الاشتباك مع الطيران المعادى لتسقط 7 طائرات محترقة ويقع طيارين اسرى في ايدي قواتنا فى اولى بشائر النصر بعد يوم حزين باكى عاشته اسرائيل .

وتواصل الكتيبة مهامها القتالية لتسقط طائرتين من طراز وسكاى هوك خلال التصدى لغارة اخرى من طائرات العدو وتزيد الثقة فى السلاح والرجال واصبحت اسرائيل تخشى الحساب العسير من صواريخ الدفاع الجوى .

ومع تولى البطل قيادة كتيبتة استمر في تطوير مستوى التدريب القتالى والاستعداد المعنوى والنفسى للمقاتلين          وتظهر اسطورة الجندى المصرى الذى لايهاب الصعاب ولاينثي عزمه امام عدو  وحينما حانت الساعة الحزينة صدرت الاوامر برفع درجة الاستعداد ،  الجميع خليه نحل ترقب اجهزة الردار طائرات العدو والصواريخ جاهزة للانطلاق الفورى ورجال المدفعية المضادة للطائرات كل فى مواقعهم يملاؤهم الترقب والامل فى الثأر .

وفي الثانية من ظهر يوم السادس من اكتوبر تنطلق طائراتنا فوق الرؤوس تشق الفضاء بسرعة رهيبة مخترقة الجبهة الهادئة الصامته كصمت القبور الى اتجاه الشرق ... لتدق القلوب وتهدر الدماء فى العروق ليبدأ العبور العظيم واجتياز الساتر الترابى والانقضاض على حصون خط بارليف التى سقطت واحدة تلو الاخرى ويفر العدو المتغطرس تاركا اسلحته وافراده فى ايدى قواتنا ما بين قتيل واسير .

وكانت قوات الدفاع الجوى بالمرصاد لكل محاولات العدو الجوى ولم تمكنه من تحقيق اهداف تعطيل العبور او التأثير على القوات وكبد الطيران المعادى خسائر فادحة فى الطائرات والطيارين لتصدر القيادة الاسرائيلية اوامرها بعدم اقتراب الطيران من قناة السويس لمسافة 15 كم .

واستمر الدفاع الجوى يوفر الحماية الجوية للقوات البرية مع استمرار تقدمها فى عمق دفاعات العدو محققة مهامها القتالية بنجاح ، وصدرت الاوامر لكتيبه البطل بالتحرك والانتقال الى سيناء يوم 12 أكتوبر لحماية رؤوس الكبارى وتأمين القوات البرية فى العمق وتتحرك علي المعبر المخصص لها الى الضفة الشرقية للقناة برغم القصف المدفعى المعادى على المعبر ، وبسرعة كبيرة تم الوصول للموقع وتنفيذ التجهيز      الهندسي والاستعداد للاشتباك والضرب وفقا للمعدلات القياسية ولم ينال عزيمتهم القصف المدنى الشديد ولا بعض الخسائر والاصابات البسيطة التى لم تنههم عن اداء المهمة .

وفى الساعة 4 من ظهر 13 اكتوبر تم التقاط هدف من طائرتين ميراج فاصدر البطل اوامره الفورية بالتعامل معها ونجحت فى تدمير احداها فيما فرت الاخرى هاربة .

وفى صباح 14 أكتوبر رصدت شاشات الرادار  هدف من طائرات العدو على ارتفاع منخفض وتمكنت الرجال بخبرتهم وتدريبتهم المتميزة من التعامل مع الهدف وشديدة برغم نشاط الدفعية المعادية وقصفها لموقع البطل .

وفى الساعة الواحدة الا الربع من نفس اليوم ظهرت مجموعة اخرى مكونة من 4 طائرات معادية قامت عناصر منالصواريخ سام 7 والرشاشات بالتعامل معها واصابت احداها وفرت باقى الطائرات الاخرى .

وفى الساعة الواحدة وسبع دقائق تم الاشتباك مع هجمة جوية اخرى ونجم البطل ورجاله فى تدمير طائرة وارتطمت الاخرى بالارض بالقرب من الموقع وتقترب هجمة جديدة فى تمام الثانية ظهرا لتلقى مصير سابقتها وتدمر طائرة معادية فى يوم مشهود وملحمة من ملاحم الدفاع الجوى التى سيخلدها التاريخ على مر العصور .

مع استمرار الخسائر ملل العدو نشاطه الجوى فى هذا اليوم مركزا قصفه المدفعى بعيد المدى على موقع البطل ونجح فى اصابة احد الصواريخ المحملة على الناقلات .

وفى صباح يوم 15 اكتوبر قام العدو بهجوم جوى جديد لتدمير الموقع الدفاع الجوى لتسقط احدى طائراته فيما تمكنت الاخرى من اصابة الموقع بصواريخ جو ارض وتفريغ حمولتها داخل الموقع مسببة اعطال فى كابينه المعلومات والصواريخ واصابة عدد من الضباط والجنود وتمكن البطل ورجاله من اصلاح الاعطال واستعادة كفاءة الموقع وكانت القيادة الاسرائيلية عازمة على القضاء وعلى الموقع الصاعد مهما كلفها الامر فدفعت بتشكيل مكون من 4 طائرات لمهاجمة الموقع فسيتم الاشتباك معها وتسقط احداها فيما قامت باقى الطائرات بالقاء حمولتها على الموقع لتصيب جهاز رادار القيادة وبعض الكوابل .

ومع استمرار الاشتباك لم يتبقى بالموقع صاروخ واحد من طراز سام 7 والراشاشات ويتمكن البطل ورجاله من العبور امام محاولة جديدة للعدو وتمكن من اسسقاط طائرة فيما فرت 3 طائرات معادية امام  وظل ابطال الكتيبة متمسكين بمواقعهم برغم صعوبة الامداد بالصواريخ وكثافة الهجمات الجوية وقصف المدفعية المعادية .

وفى صباح 16 أكتوبر صدرت الاوامر للكتيبة بالانتقال الى موقع تبادلى اخر ونجح البطل فى نقل معدات الكتيبة الى موقع تبادلى لتوفير الحماية الجوية للقوات البرية اثناء تطوير الهجوم ، وفى صباح 19 اكتوبر قامت مجموعة من دبابات العدو بمحاولة تطويق الموقع الجديد ، وصدرت الاوامر للبطل للخروج من الحصار وبرغم نقص المركبات نجح ابطال الكتيبة فى تجميع معدات سرية الردار والرشاشات واجهزة الانذار واخراجها من الحصار ، وكانت ارادة الصمود والنضال للبطل ورجاله المخلصين دافعا لهم ترك اى معده تقع فى ايدى العدو وبمعاونه احدى الوحدات الفرعية للمظلات من اختراق الحصار واخلاء جميع معدات الكتيبة التى نجحت فى تدمير 13 طائرة للعدو خلال مواجهاتها مع العدو ونفذت بشكل كبير كل ما اسند اليها من مهام لتوفير الحماية الجوية المستمرة لقواتنا البرية مما ساعدها على تنفيذ مهامها بنجاح .

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز