عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روزاليوسف شاهدة علي النصر

روزاليوسف شاهدة علي النصر
روزاليوسف شاهدة علي النصر

كتب - مصطفى ماهر

عندما أذن مؤذن الفداء «حى على نصرة الوطن» كان الجميع على أهبة الاستعداد للتضحية بأرواحهم، لم يبخل أحد بما لديه، المصريون كلهم كانوا على قلب رجل واحد، لا تفكير إلا فى استعادة الكرامة والثأر من العدو المغتصب. 
قبل 44 عاما كانت «روزاليوسف» حاضرة فى قلب المشهد تتابع وترصد تفاصيل المعركة وتحتفى بنصر أكتوبر العظيم.. تتابع من خلال محرريها الذين انتقلوا إلى جبهات القتال تفاصيل ما يجرى على الأرض، وترصد كل إنجاز تحقق على رمل سيناء منذ أول ضربة عسكرية ظهر يوم السادس من أكتوبر.

أول عدد أصدرته مجلة «روزاليوسف» كان فى الثامن من أكتوبر، أى بعد بدء الحرب بأقل من 48 ساعة، هو العدد رقم «2365» ولم تكن تفاصيل الضربات العسكرية قد اتضحت بعد، لكن المجلة صدرت غلاف العدد بكاريكاتير رسمه الفنان الراحل «حجازي»، تظهر فيه «جولدا مائير» رئيس حكومة إسرائيل آنذاك، وهى غاضبة أمام عدد كبير من المهاجرين اليهود، وفى الأسفل مانشيت «تحرير الأرض.. والوحدة الوطنية».
فى العدد التالى الذى صدر يوم 15 من الشهر ذاته، حمل غلاف العدد كاريكاتير بريشة حجازى، تظهر فيه امرأة ترمز إلى مصر، وهى تخلع شجرة الاحتلال من جذورها المزروعة فى أرض سيناء، وتحمل الشجر على أغصانها وجه «موشى ديان» وزير الدفاع الإسرائيلى إبان الحرب. وفى الأسفل مانشيت «تقارير تفصيلية من جبهات القتال الثلاث».
فى الوجه الآخر للغلاف صورة الرئيس الراحل أنور السادات وهو يقدم التحية العسكرية للجنود على جبهة القتال، وأعلى الصورة عبارة «الله أكبر» التى كانت أبرز الكلمات الحماسية لجنود أكتوبر أثناء عبورهم القناة وخط بارليف.
اهتم رئيس تحرير المجلة «عبدالرحمن الشرقاوي» بكتابة برقية خاصة إلى السادات، عبر خلالها عن مدى سعادته وإحساسه بالعزة والكرامة بعد سنوات من القهر والظلم، مشيراً إلى الأيام المريرة التى عاشها الشعب المصرى بعد نكسة 1967 واصفاً يوم 6 أكتوبر بالمعجزة الحربية التى سيظل العالم يدرسها ويتخذ منها العبرة.



التفاصيل علي الرابط التالي

 

http://www.rosa-magazine.com/news/21928/%D8%B1%D9%88%D8%B2%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81-%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D8%B1

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز