عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الشهادة التى لم تسجلها كتب التاريخ عن حديث النسور: صراع فى السماء!

الشهادة التى لم تسجلها كتب التاريخ عن حديث النسور: صراع فى السماء!
الشهادة التى لم تسجلها كتب التاريخ عن حديث النسور: صراع فى السماء!

كتب - ايمان علي

كتبت: ايمان علي



«يذكر الحقيقة التى قد تغيب لظروف لا تخفى». كتب الروائى الراحل جمال الغيطانى هذا التعليق فى تقديمه كتابًا يسجل العمليات التفصيلية لحرب أكتوبر، وحقيقة الدور الذى لعبته القوات الجوية بقيادة حسنى مبارك. «الحقيقة هى التى ستعيش للأجيال» هكذا كتب اللواء طيار محمد زكى عكاشة الذى قابله الغيطانى فى المحكمة أثناء أزمة «الحرب على حرب الاستنزاف» فى شهادته التى نشرها فى كتابين: «حديث النسور: حرب الاستنزاف - أكتوبر 1973» و«صراع فى السماء: الحروب المصرية - الإسرائيلية». فما هى هذه الحقيقة؟!

بداية، شهادات الغيطانى فى غاية الأهمية والدقة، من ناحية أنه بحكم موقعه وقتها كان شاهدًا حيًا على الحرب. قدم الغيطانى شهاداته كمراسل حربى لجريدة الأخبار عام 1969، لزم الجبهة، مع الفرقة الثامنة من الدفاع الجوى بقيادة اللواء أحمد سلامة غنيم، من بورسعيد شمالاً إلى حلايب وشلاتين جنوبًا.
ومن المعروف أن جبهة القناة، كانت ذروة المواجهة، التى بلغت حدودها من مارس 1970 وحتى أغسطس من نفس العام
يشير الغيطانى فى تقديمه لكتاب اللواء طيار محمد زكى عكاشة، إلى التعتيم المتعمد الذى ضرب على كفاح القوات المسلحة وتضحياتها الجسيمة خلال حربى الاستنزاف وأكتوبر، ما ألحق الضرر بصورتها فى نظر أجيال جديدة لم تعاصر تلك الظروف.
تقدم شهادة عكاشة، رؤية مفصلة خاصة من داخل سلاح الجو المصرى، تسجل ربما من المرات النادرة والقليلة والأولى تفاصيل فريدة حول دور قائد القوات الجوية وقت العبور ومدير الكلية الجوية قبل ذلك، اللواء طيار محمد حسنى مبارك، وتعتبر شهادة اللواء محمد زكى عكاشة أول تدوين لدور اللواء محمد حسنى مبارك فى الحرب، يقول الغيطانى عن كتاب «حديث النسور»: «يحتوى الكتاب على تفاصيل لم أقرأها فى مرجع آخر، ولم أستمع إليها أو عنها خلال أحاديث الرئيس السابق».
الشهادة التى لن تكتبها مناهج التاريخ اليوم:
فى مساء 1 أكتوبر اجتمع الرئيس السادات مع القيادات العسكرية ليستمع إلى التقارير النهائية من القادة والرؤساء. افتتح الفريق أول أحمد إسماعيل الحديث واقترح عرض تقارير القادة والرؤساء ومدى استعداد القوات لتنفيذ المهام.
من ناحيته، أفاد لواء فؤاد نصار مدير المخابرات الحربية بأنه يصعب على العدو القيام بعملية إحباط برية حاليا، وأن المعركة الرئيسية ستكون شرق المضايق.
رد اللواء محمد الجمسى رئيس هيئة العمليات بأن خطة الخداع الاستراتيجى والتعبوى تسير بالتنسيق مع الإعلام والخارجية، ولم يتم الإعلان عن توقيت الهجوم حتى الآن.
بالنسبة للواء طيار حسنى مبارك قائد القوات الجوية فقال بأنه نسق الضربة المركزة مع سوريا، وأن الضربة الثانية موعدها بعد ساعتين.
ورد الرئيس السادات بأنه يجب استخدام الطيران مركزًا. ونصح بـ«اعملوا حسابكم المعركة طويلة، ويجب الاقتصاد لتحقيق الهدف»، تعليقًا على مدير المدفعية الذى أقر بأربع قصفات كتمهيد النيران.
وكان الفريق سعد الشاذلى رئيس أركان الحرب حاضرًا فى هذا الاجتماع. الذى تفقد بدوره فى زيارة أخيرة للجبهة يوم 5 أكتوبر، أوضاع القوات ووصل مع اللواء سعد مأمون قائد الجيش الثانى إلى حافة القناة. بعدها أصدر السادات توجيهًا استراتيجيًا إلى الفريق أول إسماعيل بكسر وقف إطلاق النار اعتبارًا من 6 أكتوبر، والعمل على تحرير الأرض المحتلة على مراحل حسب نمو وتطور إمكانيات وقدرات القوات المسلحة.
وفى اليوم المشهود، أصدر اللواء طيار حسنى مبارك أوامره لبعض القواعد الجوية بإقلاع بعض الطائرات لإجراء تدريب خداعى حتى لا يتسرب إلى العدو أى شك من خلو سمائنا من الطائرات.

 

التفاصيل علي الرابط التالي : http://rosa-magazine.com/news/21931/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%89-%D9%84%D9%85-%D8%AA%D8%B3%D8%AC%D9%84%D9%87%D8%A7-%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%B9%D9%86-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D9%88%D8%B1-%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز