بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 اكتوبر 2017 - 1 : 19   Facebook twitter Youtube  RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنك العربي الافريقي الدولي
المونديال

«جورج وايا».. تقني ثم لاعب كرة..وأخيرًا رئيسا لليبيريا

12 اكتوبر 2017 - 16 : 21




كتب : محمد يوسف

عمل الليبيري جورج وايا، قبل احترافه كرة القدم، كتقني في شركة الاتصالات الليبيرية، بجانب اللعب في فريق "ينك سرفايفر"، قبل أن يُسافر وينضم لفريق تونيري ياوندي الكاميروني.

وحصل وايا، على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في أفريقيا ثلاث مرات أعوام 1989-1994-1995.، ليصبح اللاعب الوحيد في العالم الذي يمتلك الألقاب الثلاثة، بالإضافة إلى تتويجه بهداف دوري أبطال أوروبا عام 1995، وحصوله على الكرة الذهبية عام 1995، وجائزة الفيفا للعب النظيف عام 1996، وفي الدوري الفرنسي نجح أن يتوج بجائزة الأفضل عام 1991.

وخلال هذه الأعوام لعب كرة القدم في عدد من النوادي العالمية مثل "مانشيستر سيتي، وتشيلسي، وباريس سان جيرمان، وموناكو".

ولم ينسى المصريين هدفه في شباك المنتخب الوطني في المباراة التي جمعت بين ليبيريا ومصر والتي انتهت بخروج الفراعنة من مونديال فرنسا 1998.

 وودع أسطورة كرة القدم الأفريقية الليبيري الملاعب بعد خسارة ليبيريا أمام نيجيريا في ختام الدور الأول وخروجها من منافسات كأس الأمم الافريقية الثالثة عام 2002.

بعد اعتزاله، أصبح رمزا سياسيا وإنسانيا في ليبيريا، وله دورًا بارزًا في الأعمال المجتمعية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "يونيسيف" في القارة السمراء، وخلال أعوام قليلة تمكن من الفوز بمقعد في مجلس الشيوخ ممثل عن عاصمة بلاده مونروفيا، عام 2014.

ولم يكتف بكل هذه الإنجازات على المستوى الخاص بل خاض الانتخابات الرئاسية الليبيرية عام 2005، لكنه خسر أمام آلان جونسون سيرليف، ثم دخل في 2011 السباق في انتخابات منصب نائب الرئيس.

وفي أبريل 2016، أعلن نجم كرة القدم السابق ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيريا المقررة عام 2017، وفاز بها.







التعليقات



سيعجبك أيضاً

انتصارات اكتوبر
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك
  • احدث المقالات
  • الاكثر قراءه
كينج إم

مستشفي جلوبال كير