عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طارق قابيل: ندعم المشروعات والابتكارات الجديدة لخدمة منظومة الصناعة الوطنية

طارق قابيل: ندعم المشروعات والابتكارات الجديدة لخدمة منظومة الصناعة الوطنية
طارق قابيل: ندعم المشروعات والابتكارات الجديدة لخدمة منظومة الصناعة الوطنية

كتب - ا.ش.ا

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حرص الوزارة على دعم ورعاية جميع المشروعات والابتكارات الجديدة التي تخدم منظومة الصناعة الوطنية وتسهم في زيادة معدلات نمو الاقتصاد القومي.. مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تهيئة البيئة الملائمة وتوفير الإمكانات المناسبة لتشجيع وتحفيز ورعاية الإبداعات والمبادرات الجديدة من خلال حاضنات الأعمال وبرامج متخصصة لمساندة هذه المشروعات.



جاء ذلك في سياق كلمة وزير التجارة والصناعة التي ألقاها خلال فعاليات حفل تسليم جوائز مسابقة بوابة الابتكار، والتي أطلقها برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني تحت شعار (أفكار ولادنا هتبني بلادنا) وشارك فيها 3 آلاف طالب من 400 مؤسسة تدريبية وتعليمية من قطاع التعليم الفني ومراكز مصلحة الكفاية الإنتاجية والكليات التكنولوجية من جميع المحافظات بعدد 1447 مشروعا وبمشاركة 1200 مشرف حيث تم إجراء التقييم النهائي لـ٥٧ مشروعا ابتكاريا نجحوا للوصول إلى المرحلة النهائية للمسابقة وقد فاز بالمسابقة 10 مشروعات، وسيتم مشاركة ابتكاراتهم على المستوى الدولي أيضا.

وقال قابيل- في بيان له اليوم- إن الابتكار أصبح آلية مهمة من آليات تعزيز القدرة التنافسية للمنتج الوطني بالسوقين المحلي والعالمي.. مشيراً إلى أن تشجيع ومساندة الابتكارات الجديدة تسهم في تعزيز قدرة الاقتصاد المصري على مواكبة تطورات منظومة الصناعة العالمية.

وأشار قابيل إلى ضرورة ربط مشروعات الابتكارات الجديدة بمنظومة الصناعة الوطنية بهدف الاستفادة من هذه الابتكارات في تطوير وتحديث القطاعات الصناعية هذا فضلاً على أهمية توفير آليات تسويقية للترويج لهذه المشروعات بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري وعلى أصحاب هذه المشروعات من خلال منح المبتكرين الفائزين في هذه المسابقة دورات تدريبية متخصصة في آليات التسويق والترويج الحديثة على أن تتحمل الوزارة ممثلة في مشروع إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني تكاليف هذه البرامج.

ومن جانبه.. قال محمد علام، القائم بأعمال مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني: إن المشروعات الـ10 الفائزة (بجوائز المسابقة) شملت المركز الأول مشروع إنتاج طاقة من الطحالب لطلاب من محافظة السويس حيث بلغت قيمة الجائزة 35 ألف جنيه، المركز الثاني مشروع الطابعة الطائرة لطلاب من محافظة بورسعيد بقيمة 25 ألف جنيه، المركز الثالث مشروع قطع المعادن بواسطة البلازما لطلاب من محافظة القاهرة بقيمة 20 ألف جنيه، المركز الرابع ابتكار لتوفير ٧٠ % من مياه الري يتم التحكم به بواسطة برنامج إلكتروني يحدد كميات المياه وتوقيتات الري لأنواع الزراعات المختلفة لطلاب من محافظة الإسكندرية وقيمة الجائزة 15 ألف جنيه.

أما المركز الخامس فكان من نصيب ابتكار عجينة السيراميك لطلاب من الأقصر حيث بلغت قيمة الجائزة 10 آلاف جنيه بينما فازت المراكز من السادس وحتى العاشر بجائزة قيمتها واحدة لكل مشروع وهي 8 آلاف جنيه والمشروعات هي (مشروع فودو بوت، والشعير لطلاب من شمال سيناء، روبوت مكافحة الغازات السامة لطلاب من السويس، وتصميم خلايا الطاقة الشمسية في النوادي والمتنزهات، وتطبيق إلكترني يسمى (ورقك معاك).. كما منحت المسابقة جوائز خاصة لكل من مشروعات "طاقة الطحالب، وطاقة الرياح، وتحويل عوادم المصانع لطاقة متجددة.

وقال قابيل: إنه تم تنفيذ مرحلة التقييم النهائي من خلال لجان تحكيم متخصصة تم اختيارها من بين أساتذة الجامعات المرشحين من قبل جامعات مصر وأكاديمية البحث العلمي ووفق تصنيفات مسابقة بوابة الابتكار والتي تتضمن الزراعة والسياحة والطاقة والهندسة والخدمات المجتمعية، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ معرض لتسويق الابتكارات بمشاركة عدد كبير من المستثمرين والمسؤولين كما سيقوم البرنامج بدعم المشروعات المشاركة وتأهيلها لتكون مشروعات ريادية ابتكارية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز