عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد غد.. انطلاق الدورة 21 للمهرجان القومي للسينما

بعد غد.. انطلاق الدورة 21 للمهرجان القومي للسينما
بعد غد.. انطلاق الدورة 21 للمهرجان القومي للسينما

كتب - ا.ش.ا

ينطلق، بعد غد الأربعاء، الدورة 21 للمهرجان القومي للسينما المصرية، الذي يستمر حتى 26 أكتوبر الجاري ويقام في 7 محافظات تحت عنوان "السينما شعاع الغد".



وقال الدكتور المخرج سمير سيف، رئيس المهرجان، في تصريحات صحفية، أن هذه الدورة تم الاكتفاء بحفل الختام فقط يوم 26 أكتوبر، وسيشمل إعلان الجوائز وتكريم المكرمين، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي أسوة بالمهرجانات العالمية مثل الأوسكار.

وسيقوم المهرجان بعرض الأفلام في محافظات: القاهرة، الإسكندرية، المنيا، الأقصر، سوهاج، العريش، المنصورة، وتصاحب العروض في المحافظات ندوات مع عدد من النقاد عقب عرض الأفلام، بهدف توسيع دائرة المهرجان وعروض الأفلام الروائية والتسجيلية بالمحافظات.

وأضاف أنه قد تم استحداث جائزة للملابس وجائزة للصوت، مشيرا إلى أنه تم إلغاء عرض الأفلام الروائية الطويلة، حيث إن هذه الأفلام قد تم عرضها بالسينمات والفضائيات.

ويكرم المهرجان هذه الدورة كل من الفنانة الكبيرة لبنى عبد العزيز، والمخرج خيري بشارة، والمصور محسن أحمد، والمونتيرة ليلى فهمي، وإصدار كتاب عن كل مكرَّم. كما سيتم إصدار كتاب "الخالدون" عن الفنان عباس كامل، وتكريم منسق المناظر عباس صابر، وعبد الشافي محمد فني الإضاءة، ويعرض هذا العام 21 فيلما روائيا طويلا.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك هناك "15" فيلما تسجيليا (أكثر من 15 دقيقة)، وأما الأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة، فهناك 11 فيلما، والأفلام الروائية القصيرة فعددها 51 فيلما، وأفلام الرسوم المتحركة 9 أفلام.

وتقام عروض المهرجان القومي للسينما المصرية بعدد من المحافظات منهم محافظة القاهرة بقاعة سينما الهناجر بساحة دار الأوبرا المصرية في الفترة من 18 حتى 26 أكتوبر 2017، وفي محافظة الإسكندرية "بمركز الحرية للإبداع" في الفترة من 18 حتى 26 أكتوبر 2017.

وفي محافظة الأقصر "بقصر ثقافة الأقصر" من 18 حتى 21 أكتوبر، و"مكتبة مصر العامة بالأقصر" من 22 حتى 25 أكتوبر.

وفي محافظة المنيا "بجامعة المنيا" من 18 حتى 26 أكتوبر، و"قصر ثقافة المنيا" من 18 حتى 21 أكتوبر و"مكتبة مصر العامة بالمنيا" من 22 حتى 25 أكتوبر

وفي محافظة الدقهلية "بمكتبة مصر العامة بالمنصورة" من 18 حتى 26 أكتوبر، ومحافظة سوهاج "بمركز ثقافة سوهاج" من 18 حتى 26 أكتوبر، وبمحافظة شمال سيناء "بالمدينة الشبابية بالعريش" في الفترة من 18 حتى 26 أكتوبر، ويعقب كل عرض فيلم ندوة تقدم من خلال مجموعة من نقاد السينما المصرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز