عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

توفيق: 10% من السكان يعيشون في القاهرة.. و6 ملايين متسرب من التعليم

توفيق: 10% من السكان يعيشون في القاهرة.. و6 ملايين متسرب من التعليم
توفيق: 10% من السكان يعيشون في القاهرة.. و6 ملايين متسرب من التعليم

كتب - محمود جودة

قال د. طارق توفيق، مقرر المجلس القومي للسكان، خلال لقاء بدء الصحة تنفيذ الخطط السكانية، بحضور عدد من المحافظين ووكلاء وزارة الصحة: إن أعداد المواليد تضاعفت 3 مرات منذ عام 1960 وحتى الآن، وانخفض عدد المواليد العام الماضي بواقع 88 ألفا عن العام السابق، ويوجد 25% من السكان بالقاهرة الكبرى، والقاهرة وحدها بها 10.1% من سكان مصر، و17.1% في الحضر، ويوجد 57 مليون مواطن في الريف، وكلما زاد عدد السكان في الريف زاد عدد المواليد، ونسبة الأمية في مصر 26%، وبين النساء 37%، والتسرب من التعليم 7.3% بواقع 6.142 مليون في كل المراحل قبل الجامعية، وطبقا الإحصاءات العام الماضي كانت الإناث المتسربات 4 أضعاف الذكور، وأعلى نسبة أمية توجد في محافظة مطروح.



وعلق د. علاء أبو زيد، محافظ مطروح، بأن ذلك بسبب طبيعتها وعاداتها وتقاليدها، وبها نسبة كبيرة من الزواج المبكر وكان يتم عرفيا، وبدأ توثيقه مؤخرا في الدولة، ولم يكن ذلك موجودا من قبل.

وواصل مقرر المجلس القومي للسكان، معدل المواليد في مصر 28.6 لكل ألف نسمة، وتختلف نسبة المواليد حسب المحافظة وطبيعتها وعاداتها، وتتصدر المحافظات في معدلات المواليد مطروح وبني سويف والفيوم والمنيا وأسيوط، ثم سوهاج وقنا والإسماعيلية والبحيرة وأسوان والأقصر والجيزة والمنوفية والشرقية وهكذا.

وقال: إن نسبة الإنجاب الكلي لكل سيدة بلغ 778 في الألف، ويعتبر الانخفاض 1% في النساء في عمر الإنجاب يقلل 33 ألف مولود، وزيادة 1% للحاجة غير الملباة يخفض المواليد 48 ألف مولود، وزيادة وسائل تنظيم الأسرة بنسبة 1% يخفض المواليد 76 ألف مولود.

 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز