عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التخطيط: عدد سكان مصر زاد مليون نسمة خلال 5 أشهر

وزيرة التخطيط: عدد سكان مصر زاد مليون نسمة خلال 5 أشهر
وزيرة التخطيط: عدد سكان مصر زاد مليون نسمة خلال 5 أشهر

كتب - بوابة روز اليوسف

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري: إن جلسات الحوار المجتمعي عن نتائج التعداد السكاني تمثل مناقشة مهمة مع دائرة مستنيرة من الأكاديميين، والنواب، والمستشارين، والخبراء، ممن يمثلون محاور الصحة والتعليم والإسكان والمرأة، علاوة على السادة من ممثلي المجتمع المدني وقطاع الأعمال.



أوضحت خلال الجلسة الأول من جلسات الحوار المجتمعي حول نتائج تعداد السكان 2017، اليوم الثلاثاء، التي أدارتها بحضور عدد كبير من الأكاديميين، وأعضاء مجلس النواب؛ أن عدد السكان في مصر زاد نحو مليون نسمة خلال آخر خمسة شهور، والنمو السكاني بدأ يتسارع من بداية الأربعينيات لأن معدل الوفيات كان ينخفض.

وأن الهدف من إجراء التعداد لسكان مصر ليس مجرد حصر أرقام، لكنه استخدام للبيانات التي خرج بها هذا التعداد كخريطة طريق لنقل مصر للأفضل، للمكانة التي تستحقها، متابعة: "المعلومات هي أحد أهم عناصر القوة: حيث تمثل طاقة لمن يمتلكها، وقوة لمن يحللها".

واستطردت: "المعلومات قوة وطنية كبيرة، وسلاح فعال وناجح، لا بد من استغلاله بشكل علمي، لأن أي تخطيط سليم يحتاج إلى بيانات سليمة، لوضع السياسات والخطط التي تخدم المواطن المصري الذي يمثل الهدف الأسمى لأي جهد تنموي".

وأكدت السعيد، أنه مما لا شك فيه أن تعداد سكان مصر 2017، وهو أول تعداد سكاني إلكتروني في تاريخ التعدادات المصرية، وهو بالفعل مشروع ضخم؛ فقد تم الإعداد له على مدار 6 أعوام، وشارك فيه أكثر من 40 ألف مشتغل، وتطلب العمل فيه الإعداد لبنية تحتية معلوماتية إلكترونية مثلت تحديًا كبيرًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز